الهجرة الطوعية

الكاتب: رامي -
الهجرة الطوعية
"الهجرة الطوعية

الهجرة الطوعية هي مصطلح يعبر عن الهجرة من منطقة إلى أخرى، أو من دولة إلى أخرى بكامل الإرادة وبشكل حر بناءً على قرارات الفرد نفسه، وبالتالي هي هجرة اختيارية مبنية على بعض الأسباب التي يقررها الشخص المهاجر، والتي بأغلب الأحيان تكون أسباباً اقتصادية مثل العمل أو تغيير مسار الحياة مثل تكوين عائلة أو لم شملها، ومن الممكن أن تكون الهجرة الطوعية أيضاً بسبب التخلص أو هروب من سياسات معينة من بلد إلى آخر.[1]

أسباب الهجرة الطوعية

ترتكز الهجرة الطوعية على عدد من الأسباب الرئيسية أهمها ما يأتي:[2]

أسباب اقتصادية: تعتبر الحياة الاقتصادية الجيدة أحد أهم أهداف الإنسان، وبالتالي يسعى للحصول عليها واقتفاء أثرها عبر الدول، وذلك عن طريق الهجرة بنوعيها الداخلية والخارجية للحصول على فرص عمل أو الانتقال من الحياة الريفية إلى المدينة.
أسباب اجتماعية: تتمثل بالانتقال والهجرة ليس لمجرد الحصول على مردود مادي أفضل، بل لمحاولة الحصول على حياة اجتماعية أفضل مثل المستوى والكفاءة التعليمية، وتنمية المهارات والمواهب، أو حتى الحصول على خدمات أفضل، كما تشمل الأسباب الاجتماعية الهجرة لتكوين عائلة أو لم شمل أفرادها.
أسباب أمنية: تعد الأسباب الأمنية أحد أهم أسباب الهجرة الطوعية، والتي تتم للحفاظ على سلامة الفرد أو العائلة نتيجة للتمييز العرقي، أو الديني، أو غيره من أنواع التعصب مما يشكل تهديداً على أمن وسلامة الأفراد.
تعريف الهجرة

عرفت الهجرة منذ القدم وذلك عند تحرُّك مجموعات بشرية من أصول أفريقية إلى العديد من الأماكن حول العالم، وبالتالي يمكن تعريف الهجرة بأنها انتقال الناس من مكان تواجدهم إلى مكان آخر لسبب ما طوعاً أو قسراً، ومن الممكن أن تكون الهجرة داخل الحدود السياسية للبلد مثل الهجرة من الأماكن الريفية إلى المدينة، أو الانتقال إلى خارج الحدود السياسية للبلد وفي هذه الحالة تسمى هجرة خارجية.[3]

المراجع
? Ping Zhou (17-03-2018), ""Migration—Forced, Reluctant, and Voluntary""، www.thoughtco.com, Retrieved 20-02-2019. Edited.
? ""Root Causes of Migration"", justiceforimmigrants.org,14-02-2017، Retrieved 20-02-2019. Edited.
? ""Human Migration Guide (page1)"", pmt.physicsandmathstutor.com, Retrieved 17-2-2019. Edited."
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook