الهيئة الطبية العامة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الهيئة الطبية العامة بالرياض في المملكة العربية السعودية

الهيئة الطبية العامة بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
وهي واحدة من اثنتي عشرة هيئة طبية عامة موزعة على مختلف مناطق المملكة، كما أنها إحدى الهيئات الطبية الأربع المخولة للنظر في طلبات العلاج بالخارج.
 
وتعنى الهيئة الطبية العامة بالنظر في طلبات العلاج المحالة إليها من الجهات المخولة، واتخاذ القرار المناسب لعلاج كل حالة حسب ما يناسبها بمستشفيات وزارة الصحة أو غيرها من المستشفيات العسكرية والجامعية أو التخصصية أو حتى في المستشفيات الخاصة بالداخل.
 
وتعنى هذه الهيئة أيضًا بإنفاذ الأوامر الملكية السامية بعلاج المرضى من المواطنين والمقيمين، والنظر في معاملات المرضى من المواطنين الذين لا يتوافر لهم علاج بالمستشفيات التخصصية، وعرض الحالات الخاصة على الهيئة الطبية العليا للنظر فيها، وكذلك النظر في طلبات التعويض التي تحال إليها من جهات الاختصاص، والنظر في اعتماد التقارير الطبية الصادرة عن المستشفيات أو العيادات من خارج البلاد.
 
وبجانب هذا كله تضطلع الهيئة الطبية بعدد من الأعمال الأخرى كالنظر في معاملات ورثة أرباب المعاشات وغير ذلك  .  كما يلاحظ أن منطقة الرياض تحظى بخدمات طبية شاملة في المجالات كلها، وبدرجة عالية من التقنية والكفاءة والطاقة البشرية المطلوبة لتقديم الخدمة على أكمل وجه ممكن.
 

خدمات طبية أخرى

 
إلى جانب هذا العدد من المستشفيات، والمستوصفات، والمراكز الصحية، ومراكز الرعاية الأولية، والعيادات الخاصة، توجد في منطقة الرياض خدمات طبية أخرى مباشرة، وأخرى مساندة: كالصيدليات، ومخازن الأدوية، ومعامل تركيب الأسنان، ومحال بيع النظارات الطبية، والمستلزمات الطبية الضرورية، وتتوافر تلك الخدمات في المنطقة بالقدر الكافي، ما يسهل على كل محتاج لها الوصول إليها.
 
كما يوجد عدد من المستشفيات الخاصة تقدم الخدمات الطبية في التخصصات كلها، وهي مهيأة بشكل لازم لإجراء العمليات الجراحية المعقدة، ومنها المستشفى السعودي الألماني، ومستشفى الحمادي، وعيادات مركز سليمان الحبيب، وغيرها من المستشفيات والمستوصفات الكبيرة المشهورة في مختلف أنحاء منطقة الرياض، ويبين (جدول 25) عدد الأسرة والأطباء والتمريض والمراكز الصحية في محافظات منطقة الرياض لعام 1423 - 1424هـ / 2002 - 2003م.
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook