الواقي الأنثوي واستخداماته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الواقي الأنثوي واستخداماته

الواقي الأنثوي واستخداماته.

نظرة عامة

الواقي الأنثوي هو إحدى وسائل تنظيم النسل (منع الحمل) تؤدي دور حاجزٍ يحول دون دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. وهو يمنع حدوث الحمل والعدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي (STIs). والواقي الأنثوي هو جرابٌ طريٌ ومفتوحٌ من إحدى نهايتيه ومزودٌ بحلقةٍ في كل طرف.

ويتم إدخال إحدى الحلقتين في المهبل لتثبيت الواقي الأنثوي في مكانه. بينما تبقى الحلقة الموجودة عند النهاية المفتوحة خارج المهبل. حيث تساعد الحلقة الخارجية على تثبيت الواقي في مكانه كما تُستخدم لإزالته.

وتقرّ دائرة الغذاء والدواء نوعين اثنين فقط من الواقيات الأنثوية، وهما — الواقي الأنثوي FC1 وبديله الواقي الأنثوي FC2 — في الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يَعد يتم تصنيع الواقي الأنثوي FC1، المصنوع من البلاستيك (البولي يوريثان) بعد الآن. يتم تصنيع الواقي الأنثوي FC2 من اللاتكس الصناعي، — وهو آمن لأولئك المصابين بالحساسية من المطاط الطبيعي — ويتم ترطيبه مسبقًا بمادةٍ تساعد على استخدامه بسهولة أساسها السيليكون.

 

لماذا يتم إجراء ذلك

يساعد الواقي الأنثوي على منع الحمل. من بين فوائد أخرى، فإن الواقي الأنثوي:

  • فعال مباشرةً
  • يوفر الحماية من العدوى المنقولة جنسيًا
  • يُتاح دون وصفة طبية أو تجهيزات خاصة
  • يمكن إدخاله حتى ثماني ساعات قبل الجنس
  • نادرًا ما يتسبب في إحداث ردود فعل تحسسية وينطوي على الحد الأدنى من مخاطر الآثار الجانبية
  • لا يتطلب تعاون الشريك أو قضيب مُنتصب كما يتطلب الواقي الذكري

وفقًا لموقع FC2 الإلكتروني، فإن FC2 قابل للاسترداد إذا كان لديكِ تأمين ووصفة طبية من الطبيب. كما قد تتيح لكِ منظمات الرعاية الصحية التي توفر زيارات (افتراضية) مستندة إلى الويب الحصول على وصفة طبية لإرسالها إلى الصيدلية. إذا لم يكن لديكِ تأمين، يمكنكِ شراء الواقي الأنثوي من الموقع الإلكتروني مباشرةً. كما قد يُتاح FC2 من خلال الجامعات ومنظمات المجتمع المحلي في مجال الصحة مثل تنظيم الأسرة.

على عكس اللاتكس — وهي المادة المُستخدَّمة لصناعة أغلب الواقيات الذكرية — فإن الواقيات الأنثوية مصنوعة من البولي يورثان واللاتكس الاصطناعي وهي مواد آمنة للمصابين بحساسية من اللاتكس المطاط الطبيعي. لا تتأثر الواقيات الأنثوية بالرطوبة أو التغيرات في درجة الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، بعض السيدات يجدن أن الحلقة الخارجية للواقي الأنثوي تحفز البظر.

الواقي الأنثوي لا يلائم الجميع، مع ذلك. قد ترغبين في التفكير في نوع آخر من وسائل تنظيم النسل في حالة:

  • كان لديكِ حساسية من البولي يورثان واللاتكس الاصطناعي
  • كانت نسبة تعرضك للحمل عالية — تبلغين أقل من 30 عامًا، أو تمارسين الجنس لثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، أو فشلتي في منع الحمل من قبل باستخدام الوسائل العازلة المهبلية، أو كان من غير المرجح استمرارِك في استخدام الواقي الأنثوي
  • لا تشعرين بالراحة مع أسلوب الإدخال
  • كانت لديكِ حالات شذوذ مهبلية تتعارض مع مطابقة الواقي الأنثوي أو وضعه أو الاحتفاظ به
شارك المقالة:
190 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook