الورم البرولاكتيني أسبابه ومضاعفاته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الورم البرولاكتيني أسبابه ومضاعفاته.

الورم البرولاكتيني أسبابه ومضاعفاته.

الأسباب

الورم البرولاكتيني هو أحد أنواع الورم الذي ينشأ في الغدة النخامية. سبب الإصابة بهذه الأورام غير معروف.

الغدة النخامية هي غدة صغيرة على شكل حبة الفول وهي توجد في قاعدة الدماغ. على الرغم من صغر حجم الغدة النخامية ، فهي تؤثر على كل جزء من أجزاء جسمك تقريبًا. وتساعد الهرمونات التي تفرزها في تنظيم وظائف مهمة مثل النمو والتمثيل الغذائي وضغط الدم والتكاثر.

الأسباب المحتملة الأخرى للإفراط في إنتاج البرولاكتين تتضمن الأدوية وأنواعًا أخرى من أورام الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية والتهيج المستمر للصدر والحمل والرضاعة الطبيعية.

عوامل الخطر

تحدث معظم حالات الورم البرولاكتيني في النساء بين سن 20 و34 عامًا، ويمكن أن يحدث لدى كلا الجنسين في أيّ مرحلة عمرية. ويندر حدوث هذا الاضطراب لدى الأطفال.

المضاعفات

قد تتضمن مضاعفات الإصابة بالورم البرولاكتيني ما يلي:

  • فقدان البصر. إذا لم يُعالَج، فإن الورم البرولاكتيني قد ينمو بشكل كبير يكفي للضغط على العصب البصري.
  • قصور الغدة النُّخامية. يضغط الورم البرولاكتيني الكبير الحجم على الغدة النخامية الطبيعية مما يسبب خللًا في وظائف الهرمونات الأخرى التي تتحكم بها الغدة النخامية؛ مما ينتج عنه قصور الغدة الدرقية، والقصور الكظري، ونقص هرمون النمو.
  • ترقق العظام (هشاشة العظام). قد تتسبَّب زيادة إفراز البرولاكتين في نقص إنتاج هرموني الأستروجين والتستوستيرون، مما يسبب نقص كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • مضاعفات الحمل. يزيد معدل إنتاج الأستروجين أثناء الحمل الطبيعي. وإذا كنتِ حاملًا ومصابة بورم برولاكتيني كبير، فإن المستويات المرتفعة من الأستروجين قد تسبب نمو الورم مصحوبًا بعلامات وأعراض مرتبطة به، مثل صداع وتغيرات في النظر.

إذا كنتِ مصابة بورم برولاكتيني وكنتِ ترغبين في الحمل أو كنتِ حاملًا بالفعل، فتحدثي إلى طبيبك. فقد يكون من الضروري إجراء بعض التعديلات في العلاج والمتابعة.

شارك المقالة:
192 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook