الوسائل التعليمية في الرياضيات

الكاتب: رامي -
الوسائل التعليمية في الرياضيات
"الوسائل التعليميّة

تعتبر الوسائل التعليميّة من أهمّ الطرق التي توصل المعلومات للتلاميذ بطرق بسيطة بعيدة عن التعقيد، وهي مهمةٌ في تدريس كلّ المواد التعليميّة وتزداد أهميتها في تدريس مادّة الرياضيات تحديداً؛ لأنّ مادّة الرياضيات تحتوي على مفاهيم في الهندسة والقياس والعمليات الحسابية المعقدة والجبر والبراهين وغيرها الكثير من المفاهيم، والتي يعاني الكثير من الطلاب من صعوبة فهمها وتعلّمها، لذلك لا بدّ من الإكثار من الوسائل التعليميّة المتنوّعة؛ لجعل مادّة الرياضيات أسهل وأكثر متعة في التعليم، ومن هذه الوسائل:

الوسائل التعليميّة في الرياضيات
وسائل تعليميّة لدروس الهندسة: عمل أشكالٍ هندسيةٍ من الكرتون المقوّى والملوّن وعرضه أمام الطلاب للتعرّف على خصائصه، كما يمكن عمل مشروع على البوربوينت من قبل المعلم أو أحد الطلبة، يوضح فيها خصائص الأشكال الهندسية وبعض الأمثلة عليها.
وسائل تعليميّة لجداول الضرب: التي يعاني الطلاب من صعوبة في حفظها، كتابة جدول الضرب على لوحة كبيرة تُعلق في غرفة الصف، وعمل مسابقة صغيرة في نهاية كل حصة بتلك الجداول.
وسائل تعليميّة لدروس الجمع والطرح والتعرّف على المنازل العشرية في المراحل الابتدائية الأولى، استخدام العداد الذي يحوي عدداً من الخرزات الملوّنة التي تشد انتباه الطالب.
وسائل تعليميّة لدرس حجم الهرم: لإثبات أنّ حجم الهرم يساوي ثلث حجم المكعب المتساويان في الارتفاع ومساحة القاعدة، عمل مجسم مفرغ من الداخل لهرم ومكعب بنفس مساحة القاعدة والارتفاع، من ثم قيام أحد الطلبة بتعبئة الهرم بالرمل وتفريغه بالمكعب حتى يمتلئ المكعب بالرمل، ويستنتج الطالب أن المكعب أخد من الرمل ثلاثة أمثال ما أخده الهرم.
وسائل تعليميّة لدروس المعادلات الحسابية: بعد شرح الدرس وإعطاء الأمثلة عمل مسابقات على اللوح بين الطلاب وتعزيزهم بالهدايا والمدح، واكتشاف نقطة الضعف لديهم في خطوات الحلّ وتصحيحها.
معيقات استخدام الوسائل التعليميّة في الرياضيات

بالرغم من أهمية الوسائل التعليميّة في عملية تعليم مادّة الرياضيات، ووجود الكثير من الأفكار التي تعمل على تسهيل تدريسها واستمتاع الطلاب فيها إلا أنها لا تُستخدم كثيراً، ويتبع معلمو مادّة الرياضيات الوسائل التقليديّة في التعليم ذلك لوجود معيقات في استخدامها مثل:

عدم تجهيز الغرف الصفية بالشاشات اللازمة للعرض.
وجود نقص كبير في الصفوف المخصّصة لعرض الوسائل التعليميّة.
قلة إعطاء حوافز للمعلم المتميز في عمل الوسائل التعليميّة، ممّا يقلّل من نشاطه.
أهمية الوسائل التعليميّة في الرياضيات
تثير اهتمام الطالب وتشد انتباهه.
الوسائل التعليميّة تشرك الحواس الخمسة عند الطالب، مما يرسخ قواعد الرياضيات وأساسياتها.
تزيد الوسائل التعليميّة من قدرة الطالب على التأمل والتفكير في حلولٍ أخرى للكثير من المسائل، بطرق مختلفةٍ عن طرق المعلم.
تزيد من استعداد الطالب لتعلم المزيد من القوانين والمسائل؛ لأنّها ستصبح بمثابة محفزٍ فكريٍ للطلاب.
تزيد من حب الطالب للرياضيات بكلّ فروعه وأقسامه، وتكسر الملل والروتين في تعليمها.
ترسخ المعلومة في عقول الطلاب؛ لأنّ ما يتعلّمه الطالب بالمشاركة يرسخ أكثر بكثيرٍ مما يتعلمه بالتلقين.
تقضي على خجل الطالب وخوفه من المشاركة في عملية التعلم، حيث أن الوسائل التعليميّة تزيد من رغبته بالمشاركة والمنافسة وتزيد من ثقته بنفسه."
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook