الوسواس القهري

الكاتب: رامي -
الوسواس القهري
أعراض الوسواس القهري
الوساوس القهري :

يمكننا القول أنه مرض متلون و له عدة اعراض مختلفة و تظهر الأعراض المهمة و المعروفة بأشكال مختفلة و منوعة , و تتراوح بين الافكار و الافعال القهرية أيضاً , و تظهر أعراض الوسواس القهري في عدة أنماط و هي على سبيل المثال لا الحصر :

–  المراجعة و التدقيق المتكرر و القهرى :

طبعا لا نعني هنا الدقة و لا داعي ان نذكر بذلك فالمهتمين يعرفون جيدا ان هذا لا علاقة له بالدقة البته , بل هو تصرف قهري وسواسي , كمراجعة اغلاق الباب 10 مرات و تحريكه و هزه 10مرات ايضاً للتأكد من أنه مغلق , بل و سؤال المرافقين , هل هو مغلق بالتأكيد ؟ نحن نتكلم هنا عن مرض الوسواس القهري و ليس الدقة على الاطلاق .

– الغسيل و التنظيف المتكرر و القهرى :

و هذا وسواس شائع جدا , و تصل الامور الى استخدام العشرات من مواد التنظيف و تقرح الايدي من كثرة استعمال الصابون , و تنظيف البيت بالمواد المعقمة و المطهرة عدة مرات باليوم , و دخول الحمام و مسك ” مواسير المياه ” بالنسبة لمرضى الوسواس القهري في جانب النظافة , هو ” عملية تعذيب ” يومية !

نظافة قد تستمر ساعات طوال ! [adss1]
 – البحث عن التناسق التام و النظام و الترتيب :

ربما يصل الأمر الى استخدام المسطرة و الفرجار عند ترتيب الكراسي و الطاولات و ربما يجلس المصاب , ساعة او اكثر يرتب بعض الكؤوس و يقيس الابعاد بين الملاعق على الطاولة !

قد تستخدم المسطرة و الفرجار للترتيب !
– أفكار عدوانية و جنسية غير مرغوبة:

لا علاقة للمريض بهذه الافكار على الاطلاق , و انما هي افكار قهرية وسواسية تصور للمريض هذه الافعال الجنسية غير المرغوبة و المحرمة . و هذا نوع من التفكير الوسواسي و ليس بالضرورة ان ينتقل الى الفعل و هو يعذب المريض و قد يرفضه تماما و لكنه لا يغادر تفكيره و يلح عليه بشكل قهري .

– العد القهرى للأشياء :

ما الفائدة من عد اعمدة النور في الشارع أو عد درجات السلالم يوميا أو عد بلاط البيت عدة مرات ؟ هذا نوع من الوسواس القهري , وسواس العد .

– الاحتفاظ بالأشياء عديمة القيمة أو التخزين :

ما جدوى الاحتفاظ بعشرات بل مئات من صناديق الاحذية الفارغة و علب السجائر و الاف من الدفاتر و اوراق المجلات القديمة البالية و عشرات الملابس البالية غير المستعملة عوضا عن معلبات طعام فارغة و علب العصير و المشروبات الغازية , ربما تلزم يوما ما ! هذا تفكير بعض الاصحاء ان كان على شيء محدود , اما اذا تحول البيت الى ” مكب نفايات ” فانت امام مرض الوسواس القهري و لكن بلون جديد , هو الاحتفاظ بالقديم و البالي لعله يلزم يوما ما !!

و هذا فيديو يوضح المقصود اكثر من انتاج الجزيرة الوثائقية 

– الرغبة فى القيام بأعمال روتينية متكررة بدون أى هدف منطقى :

هل ترغب بحك ارنبة انفك ؟ او مقدمة جبهتك ؟ لا ضير في ذلك ! اما اذا كان الفعل وسواسيا قهريا , و الفعل مكرر برغبة قهرية ملحة و بدون مبرر , فهذا عرض من اعراض الوسواس قهري ايضا , لا يقتصر الامر على ” حكة الانف ” فقط , هناك عشرات الافعال الاخرى مثل رفع البنطال بشكل متكرر او تحريك ياقة القميص عشرات المرات او … الخ , انه الوسواس يطل بعرض اخر .

– تصور أشياء مخلة عن الذات الإلهية أو الأنبياء لا يمكن دفعها :

و هذه قد يعاني منها بعض المتدينين ايضاً و ليس بالضرورة انهم منحرفون . و قد تصل الامور في حالات معينة الى الفعل و ليس مجرد التفكير مثل : سب قهرى لأشياء مقدسة غالية على النفس مع العجز عن وقف هذا السباب. مثل سب الله عز و جل  أو الرسول صلى الله عليه  وسلم أو الدين.

– التقعر الشديد في الكلام و التنطع و الحرص بشدة على كل كلمة :

و هذا التنطع منهي عنه دينيا اولا و كذلك ربما يكون نوع من الوسواس و الفيصل قدرة صاحبه على انهاء المشكلة .

– وسواس المرض و الموت : وسواس شائع , يذهب المريض لاجراء فحوصات الدم و السكري و ضغط الدم , و لا يترك طبيب جلدية و لا باطنة و لا قلب الا و يقوم بزيارته , و لكن وجهته الصحيحة ليس كل هؤلاء الاطباء بل الوجهة الصحيحة هي الطبيب النفسي .

قد يظن مريض الوسواس القهري انه مصاب بكل امراض العالم الا مرضه الفعلي !

عشرات الوسواس القهرية و لا مجال لحصرها جميعا لأن المقال سيكون طويل جدا و حقيقة ان موضوع الوسواس القهري من المواضيع التي ربما يختلط فيها الأمر على كثيرين :

فبدلا من التفسير المنطقي و هو ” خلل في كيمياء الدماغ ” نجد كثيرون يتكلمون عن ” الشياطين ” و ” الجن ” و ” الحسد و العين ” وسواس الشيطان و النفس مختلف عن الوسواس القهري المرضي ,  وربما تتقاطع الوسواس و هذا يحتاج الى مقالات منفردة !

هناك اعراض كثيرة لمرض الوسواس القهري و ما ذكرناه هنا هو بعض الاعراض الشائعة و عن سبل العلاج السلوكي و المعرفي و الدوائي لمرض الوسواس القهري سنفرد مقالة أخرى .

طالع ايضا :

الاكتئاب مرض العصر 

هواتف نقالة خالية من الجراثيم من بلاك بيري

يمكنك الاطلاع على وثائقي كامل من اصدارات الجزيرة حول مرض الوسواس القهري

موضوع : منظمة الصحة العالمية عن الصحة النفسية 

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

الوسواس كيمياء الدماغ مرض الوسواس القهري مرض نفسي وساوس الشيطان وساوس النفس و وساوس الشيطان وساوس جنسية وسواس الترتيب وسواس العد وسواس المرض وسواس الموت وسواس النظافة
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
فيديو توعوي : الاكتئاب النفسي
تقنية حديثة : علاج ارهاق العين خلال 20 ثانية فقط
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook