الوضعيات المتخذة في بداية المخاض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الوضعيات المتخذة في بداية المخاض

الوضعيات المتخذة في بداية المخاض.

سيدة حامل تجثو على الركبتين باستعمال كرة الولادة

ليس هناك وضع مثالي للولادة. على الرغم من ذلك، فإن تجربة وضعيات مختلفة يمكنه مساعدتك على الشعور بالتحكم أكثر والتكيف مع الألم. تشير الأبحاث إلى أن وضعيات معينة يمكنها كذلك تحسين تطور الولادة. عند مشاركة شريكك في عملية الولادة قد تشعرين بدعم أكبر أيضًا. أثناء تطور عملية الولادة جربي وضعيات مختلفة حتى تكتشفي واحدة تساعدك على الشعور بالراحة.

ضعي في اعتبارك أنه باستخدام بعض الأدوية المسكنة للألم قد تضطرين للبقاء في السرير أو في وضع معين. إذا كنت تفضلين وضعًا بعينه أثناء الولادة فتحدثي مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك.

التمايل

يمكن أن يساعد الوقوف أو المشي أثناء المرحلة الأولى من المخاض في تقليل مدته. استعيني بشريكك أثناء الانقباضات — أو لفي ذراعيك حول رقبة شريكك وابدئي في التمايل كما لو أنك ترقصين ببطء. هذا أيضًا وضع جيد لتدليك ظهرك.

الأرجحة

أثناء الولادة يمكن للحركات الإيقاعية أن تحفف الانزعاج. تحركي بلطف أثناء الجلوس فوق كرسي متين، أو حافة السرير أو كرة الولادة — كرة كبيرة مطاطية.

الانحناء للأمام

إِذا كان ظهركِ يؤلمكِ أثناء المخاض فقد تشعرين بحال أفضل عند الانحناء للأمام. اجلسي على الكرسي أو انحني فوق طاولة أو على سطح المنضدة. ويُمثل ذلك وضعية جيدة أُخرى لتدليك الظهر.

الاندفاع نحو الإمام

تمارين الاندفاع إلى الأمام قد تخفف من الانزعاج في أسفل ظهرك. يمكنك تجريب الانحناء إلى الأمام أثناء الوقوف. ارفعي قدمًا واحدة على كرسي متين. انحني بلطف في اتجاه القدم المرفوعة أثناء الانقباضة التالية. إذا كان الكرسي عاليًا جدًا وغير مريح، فاستخدمي مسند قدم.

الجُثُوّ

في بعض الأحيان يساعد الركوع على تخفيف آلام ظهرك. الركوع مع الانحناء للأمام يمكنه أيضًا المساعدة على فتح حوضك. استخدمي كرة ولادة أو كومة من الوسادات للدعم. في المستشفى ارفعي رأسك عن السرير. اركعي على الجزء الأسفل من السرير أثناء إراحة ذراعيك والجزء العلوي من جسمك على رأس السرير.

جلوس القرفصاء (الإقعاء)

يفيد القرفصاء في فتح منطقة الحوض مما يُعطي الجنين حيزاً أكبر للتدوير في قناة الولادة. وقد يُتيح تمرين القرفصاء أيضاً وضع الحمل بفاعلية أكبر عندما يحين الوقت لدفع الطفل إِلى خارج الجسم. وللحصول على الدعم استعملي كرسي متين أو قضيب القرفصاء على سرير الولادة. ويُمكنك أداء القرفصاء بالاستناد على الحائط أيضاً.

على اليدين والركبتين

لا تخجلي من النزول على يديك وركبتيك أثناء الولادة. جربي ذلك في السرير أو على مرتبة أرضية. ستخففين الضغط عن عمودك الفقري، مما قد يخفف من ألم الظهر، والنزول على الركبتين أثناء الانحناء للأمام يمكنه فتح حوضك. وضع اليدين والركبتين قد يزيد من إمداد جنينك بالدم كذلك. لإراحة ذراعيك اخفضي كتفيك على الفراش أو على بساط أرضي وضعي رأسك على وسادة.

النوم على الجنب

لإعطاء نفسك راحة في المرحلة الأولى من المخاض، استلقي على جانبك. اثني إحدى الركبتين أو كلتيهما. ضعي وسادة بين ركبتيك للراحة. يمكنك أيضًا حَشْر وسادة تحت بطنك.

تذكري أنه ليس هناك وضع مثالي للولادة. جربي أوضاعاً متنوعة. ناقشي تفضيلاتك مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك مسبقًا — لكن كوني مرنة. قد تحتاجين إلى التجربة أثناء المخاض لإيجاد الوضعيات الأكثر فعالية.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook