الوضوء الصحيح

الكاتب: علا حسن -
الوضوء الصحيح.

الوضوء الصحيح.

 

فضل الوضوء

روي عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم فضل الوضوء في عدد من الأحاديث النبوية الصحيحة (1)، ويتبين لنا من هذه الأحاديث أن الوضوء تنقي المسلم من كافة الذنوب كل قطرة ماء تسقط من المسلم أثناء وبعد وضوئه تغفر بها الذنوب والخطايا، إذا غسل يديه تساقطت عنه الذنوب التي بطشتها يداه فإذا غسل رجله خرجت منع جميع الخطايا التي مشت إليه رجلاه، سبحانك يارب ما أرحمك بعبادك وما أغناك عنهم يا كريم، يتطلب الوضوع توافر عدة شروط نذكر لكم من أبرزها ما يلي.

عقد النية

شرط أساسي من شروط صحة الوضوء هي النية، لا يصح الوضوء بدون النية، كغيرها من الأعمال التي يقوم بها المسلم النية محلها القلب وليس يشترط أن يتلفظ بما نوى، ويقال اذا انقطعت النية انقطعت العبادة وهذا دليل على أهمية عقد النية في الوضوء وغيرها من الأعمال.

 

التسمية

على المسلم أن يبدأ وضوءه بسم الله الرحمن الرحيم، التسمية واجبة عند جمهور العلماء، وهناك حديث شريف روي عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم يؤكد ذلك وهذا الحديث الصحيح يشير إلى أن الوضوء لا يصح بدون ذكر اسم الله غسل الكفين 3 مرات

أشار أهل العلم إلى أن غسل الكفين سنة عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم (3)، والدليل على ذلك أنها لم تذكر في القرآن الكريم وقد ذكر في سورة المائدة غسل الوجوه فقط ولهذا اعتبر البعض أن غسلها غير واجب.

مسح الرأس مرة واحدة

أشار القرآن الكريم إلى أحد فروض الصلاة وهي مسح الرأس مرة واحدة في سورة المائدة في قوله تعالى وامسحوا برؤوسكم، وهذا دليل قاطع على وجوب مسح الرأس بالماء بداية من منبت الشعر إلى نهاية الشعر.

مسح الأذنين

مسح الأذنين مرة واحدة وتمسح الأجزاء الظاهرة من الأذن باصبعي الابهام، كما يشير أهل العلم إلى مسح الأذنين مع الرأس بنفس الماء.

غسل الرجلين 3 مرات

غسل الرجلين أحد فروض الوضوء ولا تصح الوضوء بدون إتمام هذا الفرض، قال الله عز وجل في سورة المائدة أرجلكم إلى الكعبين وهذا دليل على غسل الرجلين من الأصابع حتى الكعبين.

 

المضمضة والاستنشاق 3 مرات

المقصود من المضمضة إدارة المياه داخل الفم أما الاستنشاق فهو نشق الماء، وكلاهما واجبين فهي أحد شروط إتمام الوضوء ولا يصح الوضوء إلا بهما.

غسل الوجه 3 مرات

لا يمكن أن نتغافل عن غسل الوجه ثلاثة مرات فهي من أهم فروض الوضوء وذلك امتثالا لقول الله تعالى في سورة المائدة فاغسلوا وجوهكم كما يصح التثليث عن الوجه ثلاثة مرات فهي سنة.

غسل اليدين إلى المرفقين 3 مرات

أمر الله عز وجل المؤمنين بغسل اليدين إلى المرافق في سورة المائدة في قوله تعالى وأيديكم إلى المرافق، كما روي عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم حديث في صفة الوضوء والذي يقتضي غسل اليدين من أصابع اليد وحتى المرفقين.

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook