الوقاية من التمزقات المهبلية الحاصلة عند الولادة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الوقاية من التمزقات المهبلية الحاصلة عند الولادة.

الوقاية من التمزقات المهبلية الحاصلة عند الولادة.

تحدث التمزقات المهبلية أثناء الولادة، والتي تُسمى أيضًا بالتمزقات العِجانية، عند نزول رأس الطفل عبر الفتحة المهبلية وكانت رأس الطفل إما كبيرة جدًا بحيث يعجز المهبل عن التمدد بما يسمح بخروجها أو بالحجم الطبيعي ولكن المهبل لا يتمدد بسهولة. يمكن أن تتراوح التمزقات بين التمزقات التي تصيب البشرة فقط حول المهبل إلى تلك التي تصيب العضلة العاصرة الشرجية (التمزقات من الدرجة الثالثة والرابعة).

لا يوجد ما يضمن القدرة على الوقاية من التمزق المهبلي في أثناء الولادة، ولكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن هذه الخطوات يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالتمزقات الشديدة:

  • الاستعداد للدفع. في أثناء المرحلة الثانية من الولادة، مرحلة الدفع، ينبغي استهداف المزيد من الدفع الخاضع للتحكم ودرجة أقل من الدفع الطارد. يمكن لدفع الجنين إلى الخارج برفق وبطء أن يسمح للأنسجة بوقت للتمدد وتوفير طريق لخروجه. يقدم موفر الرعاية الصحية التوجيه اللازم.
  • ينبغي الحفاظ على دفء منطقة العجان. كما يمكن الاستفادة من وضع قماشة دافئة في أثناء المرحلة الثانية من المخاض على العجان.
  • تدليك العجان. في أثناء المرحلة الثانية من المخاض، يمكن أن يضع موفر الرعاية الصحية إصبعين بعد ارتداء قفاز اليد الموضوع عليه مادة التزليق في المهبل وتحريكهما من جانب إلى جانب والضغط الخفيف إلى الأسفل. كما يمكنه أيضًا التوصية بتدليك العجان في المنزل في نهاية الثلث الأخير من فترة الحمل قبل بدء المخاض. يمكن للمرأة أن تفعل هذا الأمر بنفسها أو بمساعدة الشريك.
  • الولادة في وضع مستقيم غير مسطح. يوجد العديد من أوضاع الولادة التي يمكن أن تقلل خطر تمزق المهبل في أثناء الولادة. فبدلاً من الرقود في وضع مسطح في أثناء الولادة، يمكن الولادة في وضع مستقيم. يساعد موفر الرعاية الصحية في الوصول إلى وضعية الولادة المريحة والآمنة.

إذا كانت المرأة قلقة بشأن التمزقات المهبلية في أثناء الولادة، يُرجى التحدث مع موفر الرعاية الصحية. ويمكن السؤال عن الأساليب التي يستخدمها للوقاية من التمزقات المهبلية وعن النصيحة الإضافية للمساعدة في الاستعداد للولادة.

شارك المقالة:
88 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook