الولادة متى ننتظر ومتى نحريض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الولادة متى ننتظر ومتى نحريض

الولادة متى ننتظر ومتى نحريض

تحكم الطبيعة في أغلب جوانب الولادة — لكن تحتاج الطبيعة أحيانا إلى دفعة. إذا قرر مقدم الخدمة الصحية الخاص بك أنك وطفلك ستنتفعان من الولادة بأسرع ما يمكن، فقد يقترح هو أو هي تسريع الولادة.

لماذا قد أحتاج إلى تحريض المخاض؟

 

إن تحريض المخاض — المعروف كذلك بتحريض المخاض — هو تحفيز انقباضات الرحم في أثناء الحمل قبل بدء المخاض من تلقاء نفسه؛ للولادة عن طريق المهبل. قد يوصي موفر الرعاية الصحية بتحريض المخاض لعدة أسباب، وبصفة أساسية عندما يقع ما يثير القلق بشأن صحة الأم أو صحة الجنين. على سبيل المثال:

 
  • مر على تاريخ الولادة المتوقع أسبوعان ولم يبدأ المخاض على نحو طبيعي (تأخر موعد الولادة)
  • تدفق ماء الرحم لكن لم يبدأ المخاض (التمزق المبكر للأغشية)
  • تعانين عدوى في الرحم (التهاب المشيمة والسلى)
  • توقف طفلك عن النمو بالوتيرة المرتقبة (تقييد نمو الجنين)
  • لا يوجد سائل سلوي كاف محيط بالطفل (قلة السائل السلوي)
  • تعانين داء السكري
  • تعانين اضطراب ارتفاع ضغط الدم
  • تقشير المشيمة بعيدًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة — إما جزئيًا أو كليًا (انفصال المشيمة)
  • تعانين حالة طبية مثل مرض الكلى أو البدانة

هل يمكنني الانتظار حتى تبدأ الولادة بشكل طبيعي؟

 

عادة ما تقوم الطبيعة بتجهيز عنق الرحم للولادة بأكثر الطرق كفاءة وراحة. ومع ذلك، إذا انتاب مقدم خدمات الرعاية الصحية القلق حول صحتك أو صحة طفلك أو استمر الحمل لمدة أسبوعين بعد موعد ولادتك المقرر، فقد يكون تحفيز الولادة هو أفضل الخيارات.

لماذا يتعين القلق بعد مرور أسبوعين؟ عندما تستمر فترة الحمل لأكثر من 42 أسبوعًا، يبدأ السَّائِل السَّلَوِيّ في التناقص، وتزداد خطورة ولادة طفل أكبر بكثير من المتوسط (عملقة الجنين). كما تتزايد احتمالية الحاجة إلى إجراء جراحة قيصرية، واستنشاق الجنين لمخلفات غائطية (شَفْطُ العِقْي) وولادة طفل ميت.

 

هل يمكنني طلب الحصول على إجهاض اختياري؟

 

الإجهاض الاختياري هو بدء المخاض لراحة شخص ما في فترة حمل والذي لا يحتاج إلى التدخل طبياً. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش بعيداً عن المستشفى أو مركز الولادة أو كان لديك تاريخ من الولادات المتعجلة، فقد يساعدك الإجهاض المُجدول على تجنب الولادة دون حضور الأطباء. في مثل هذه الحالات، سيؤكد موفر الرعاية الصحية على أن العمر الحملي للجنين على الأقل 39 أسبوع أو أكثر قبل بدء الإجهاض وذلك لتقليل خطر المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الجنين.

 

هل يمكنني القيام بأي شيء بنفسي لتحفيز الولادة؟

 

في الغالب لن تدوم؟

لا توجد أدلة علمية تدعم تقنيات مثل ممارسة الرياضة أو الجماع لتحفيز المخاض. تجنبي كذلك المكملات العشبية، التي يمكن أن تضر بطفلك.

ما المخاطر؟

 

لا يناسب تحريض المخاض الجميع. فعلى سبيل المثال قد لا يكون خيارًا لكِ إذا خُضتِ عملية قيصرية مسبقًا بخزعة تقليدية أو جراحة رحمية كبرى أو إذا كانت المشيمة تسدُّ العنق (المشيمة المنزاحة) أو إذا كانت مؤخرة طفلك أمام فتحة الرحم (مقعدي) أو كان الطفل مستلقيًا بالعرض (وضعة مستعرضة) في رحمكِ.

 

يحمل تحريض المخاض مخاطر مختلفة تشمل ما يلي:

  • فشل المخاض. تحظى نسبة ما يقرب من 75 في المائة من الأمهات اللاتي يخضعن لتحريض المخاض لأول مرة ولادة مهبلية ناجحة. هذا يعني أن حوالي 25% من هؤلاء النساء اللاتي بدأن الحمل بعنق رحم غير ناضج قد يحتجن إلى عملية قيصرية. سيتناقش معكِ مُقدِّم الرعاية الصحية إمكانية الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية.
  • انخفاض معدل ضربات القلب. قد تُسبِّب الأدوية المُستخدمة في تحريض المخاض — اوكسيتوسين أو بروستاغلاندين — تقلصات شاذة أو زائدة قد تُقلِّل من نسبة توفير الأكسجين للطفل وتُخفِّض معدل ضربات قلبه.
  • العدوى. قد تُزيد بعض طرق تحريض المخاض - مثل تمزيق الأغشية - من خطورة الإصابة بالعدوى للأم والطفل.
  • تمزق الرحم. نادر ولكن يعتبر مضاعفة خطيرة، حيث يتمزق الرحم بطول الندبة بسبب عملية قيصرية مُسبقة أو جراحة رحمية كبرى. يتطلَّب إجراء عملية قيصرية طارئة لمنع مضاعفات تُهدِّد الحياة. قد يتطلب إزالة رحمكِ.
  • النزف عقب الولادة. يعمل تحريض المخاض على زيادة خطر عدم تقلص عضلات الرحم تقلُّصًا جيدًا عقب الولادة (تراخ الرحم) مما قد يُؤدِّي إلى نزيف حاد عقب الولادة.

فتحريض المخاض قرار خطير. تعاوني مع مُقدِّم الرعاية الصحية لتحديد أفضل خيار لكِ ولطفلكِ.

شارك المقالة:
79 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook