انبعاج الركبة Knee buckling

الكاتب: رامي -

انبعاج الركبة Knee buckling


ما هو انبعاج الركبة



إذا كنت تسير على ما يرام، أو تصعد الدّرج وفجأة شعرت بانثناء في قدمك من جهة الرّكبة لو مرّة واحدة على الأقل يسمّى هذا ببعج الرّكبة. وتعتبر هذه الظّاهرة بحسب أطبّاء العظام أنّها رد فعل واستجابة وقائيّة للجسم لحمايته من تلف مفصل الرّكبة. لكن إذا تكرّرت هذه الظّاهرة لعدّة مرّات هنا يجب مراجعة الطّبيب فقد تكون تعاني من مشكلة أكبر مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي أو هشاشة العظام. تتكوّن الرّكبة من عدّة مفاصل تسمح لها بالتّحرّك في عدّة اتّجاهات. للركبة ثلاثة دواعم وهي: الأوتار الّتي تربط عظام الرّكبة بعضلات السّاق، والأربطة الّتي تربط عظام الرّكبة ببعضها البعض، والغضاريف الّّتي تسمح بحركة المفاصل بحريّة وسلاسة وتمتص الصّدمات. من الممكن أن تتلف أي من هذه الأجزاء ممّا يؤدّي إلى عدم الاستقرار وحدوث الألم. يشار لضعف الرّكبة أو عدم استقرارها بمصطلح بعج الرّكبة أو انبعاجها (بالإنجليزيّة: Knee Buckling).



تتمثل حالة انبعاج الركبة بضعف وعدم استقرار في الركبة مما يؤدي إلى بروزها عن موقعها الإعتياديّ، يمكن أن يكون الألم مرافق لهذه الحالة عند بعض الأشخاص ويمكن أن يحدث انبعاج الركبة دون الشعور بالألم عند البعض الآخر. يمكن أن تحدث هذه الحالة مرة أو مرتين بشكلٍ عرضيٍ بينما تكرار حدوثها بشكلٍ كبيرٍ يشير إلى أن هناك حالة مرضية أكثر تعقيداً وبحاجة لعلاج مستعجلٍ لتفادي الوصول إلى مشاكل مرضية أكثر خطورةً، إذ تزيد حالة انبعاج الركبة احتمالية السقوط نتيجةً لعدم استقرار الركبة. ويمكن الإصابة بانبعاج الركبة من قبل الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية وعلى اختلاف درجة رشاقتهم إذ تشير الدراسات أن ما يقارب 11.8% من الأشخاص ما بين عمر 36-94 عاماً قد أُصيبوا بانبعاج الركبة مرة واحدة على الأقل خلال الثلاثة أشهر الأخيرة. 



تركيبة الركبة



تتكون الركبة من الأجزاء التالية التي تساهم جميعها في تمكين الركبة من التحرّك في جميع الاتجاهات:



الأوتار، تعمل الأوتار على ربط عضلات القدم مع عظام الركبة.


الأربطة، حيث تساهم الأربطة في ربط عظام الركبة مع بعضها.


الغضاريف، إذ تحافظ الغضاريف على مرونة حركة الركبة كما وتكمن أهميتها بلعبها دور حائط صد للكدمات والصدمات التي يمكن أن تتعرض لها الركبة.


شارك المقالة:
193 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook