انخفاض ضغط الدم الانتصابي تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
انخفاض ضغط الدم الانتصابي تشخيصه وعلاجه.

انخفاض ضغط الدم الانتصابي تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

هدف الطبيب من تقييم انخفاض ضغط الدم الانتصابي هو معرفة السبب الأساسي، وتحديد العلاج المناسب لأي مشاكل صحية قد تسبب انخفاض ضغط الدم. السبب غير معروف دائمًا.

قد يطلع الطبيب على تاريخك الطبي، ويطلع على الأعراض ويجري فحصًا بدنيًا يساعده على تشخيص الحالة.

قد يوصي الطبيب بشيء أو أكثر مما يلي:

  • متابعة ضغط الدم. سيقيس الطبيب ضغط الدم مرة في أثناء الجلوس ومرة في أثناء الوقوف وسيقارن بين القياسين. سيشخص الطبيب الحالة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي إذا نزل ضغط الدم بمقدار 20 ملليمترًا زئبقيًا (ملم زئبق) في ضغط الدم الانقباضي أو بمقدار 10 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي في غضون دقيقتين إلى خمس دقائق من الوقوف، أو إذا كان الوقوف يسبب ظهور علامات وأعراض.
  • اختبارات الدم. يمكن أن توفر هذه الاختبارات معلومات عن الصحة العامة، بما في ذلك انخفاض مستوى السكر في الدم (نقص السكر في الدم) أو انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وكلاهما يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • تخطيط كهربية القلب (ECG أو EKG). يكشف هذا الاختبار غير الباضع عدم انتظام ضربات القلب وتشوه بنية القلب ووجود مشكلات في إمداد الدم والأكسجين إلى عضلة القلب.

    خلال هذا الاختبار غير المؤلم وغير الباضع، يتم لصق رقع ناعمة لاصقة (إلكترودات) بجلد صدرك وذراعيك وساقيك. تكشف اللاصقات عن الإشارات الكهربائية للقلب بينما يسجلها أحد الأجهزة على ورقة بيانية أو يعرضها على شاشة.

    وفي بعض الأحيان، تظهر اضطرابات نبض القلب ثم تختفي، ولن يكتشف مخطط كهربية القلب أي مشكلات. وإذا حدث هذا، فقد يُطلب منك ارتداء شاشة هولتر لمدة 24 ساعة لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب في أثناء أداء الأعمال اليومية المعتادة.

  • مخطط صدى القلب. في هذا الفحص غير الباضع، تُستخدَم الموجات الصوتية لتقديم صورة فيديو للقلب. يوجَّه الموجات الصوتية على القلب من جهاز يشبه العصا (الترجام) ويثبَّت على الصدر.

    تنعكس الموجات الصوتية التي ترتد من القلب عبر جدار الصدر وتتم معالجتها إلكترونيًا لعرض صور فيديو للقلب في أثناء عمله، لاكتشاف أمراض القلب الهيكلية الأساسية.

  • اختبار الإجهاد. يتم إجراء اختبار الجهد في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مثل السير على جهاز المشي. أو قد تُعطى دواءً يجعل القلب يعمل بجهد أكبر إذا لم تكن قادرًا على ممارسة التمارين الرياضية. وعندما يعمل القلب بجهد أكبر، ستتم مراقبته من خلال إجراء تخطيط كهربائية القلب أو تخطيط صدى القلب أو اختبارات أخرى.
  • اختبار الطاولة المائلة. يعمل اختبار الطاولة المائلة على تقييم مدى استجابة الجسم للتغيرات في هذا الوضع. ستستلقي على طاولة مسطحة تميل حتى ترفع الجزء العلوي من الجسم، بما يحاكي تغيير وضع الجسم من الوضع الأفقي إلى وضع الوقوف. يتم أخذ ضغط الدم أثناء إمالة الطاولة.
  • مناورة فالسالفا. يتحقق هذا الاختبار غير الباضع من عمل الجهاز العصبي الذاتي عن طريق تحليل معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد عدة دورات من أحد أنواع التنفس العميق: يقوم المريض بالتنفس العميق ويدفع الهواء من خلال شفتيه، كما لو كان يحاول فرقعة بالون قاس.

العلاج

الهدف من علاج نقص ضغط الدم الانتصابي هو استعادة ضغط الدم الطبيعي. وعادةً ما ينطوي ذلك على زيادة كمية الدم، والحد من تجمع الدم في أسفل الساقين ومساعدة الأوعية الدموية في دفع الدم في جميع أنحاء الجسم.

غالبًا ما يعالج العلاج السبب الأساسي — وراء الإصابة بالجفاف أو فشل القلب، على سبيل المثال — بدلاً من انخفاض ضغط الدم نفسه.

بالنسبة للحالات الخفيفة من نقص ضغط الدم الانتصابي، فإن أحد أبسط العلاجات هو الجلوس أو الاستلقاء فور الشعور بالدوار عند الوقوف. وستجد أن الأعراض اختفت.

عند حدوث انخفاض في ضغط الدم بسبب تناول الأدوية، عادةً ما يشمل العلاج تغيير جرعة الدواء أو إيقاف تناوله تمامًا.

تشمل علاجات نقص ضغط الدم الانتصابي ما يلي:

  • تغييرات في نمط الحياة. قد يقترح طبيبك عدة تغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك شرب كمية كافية من الماء، وشرب القليل من الكحول، وتجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ورفع رأس سريرك، وتجنب وضع الساق فوق الأخرى عند الجلوس، والتريّث في الوقوف.

    وإذا لم تكن تعاني أيضًا من ارتفاع في ضغط الدم، فقد يقترح الطبيب زيادة كمية الملح في أطعمة نظامك الغذائي. إذا انخفض ضغط الدم بعد تناول الطعام، قد يوصي الطبيب بوجبات صغيرة منخفضة الكربوهيدرات.

  • الجوارب الضاغطة. وقد تساعد الجوارب والملابس الضاغطة أو أربطة البطن في تقليل تجمع الدم في الساقين والحد من أعراض نقص ضغط الدم الانتصابي.
  • الأدوية. يمكن أن يتم استخدام العديد من الأدوية، إما بمفردها وإما معًا، لمعالجة نقص ضغط الدم الانتصابي. فعلى سبيل المثال، غالباً ما يتم استخدام عقار فلودروكورتيزون للمساعدة في زيادة كمية السوائل في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. يؤدي تناول ميدودرين إلى ارتفاع معدلات ضغط الدم طويلة الأجل من خلال الحد من توسع الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم.

    قد يتم وصف تناول دروكسيدوبا (نورثيرا) لعلاج نقص ضغط الدم الانتصابي والمرتبط بالإصابة بمرض باركنسون، أو ضمور الأجهزة المتعدد أو الفشل المستقل البحت.

    وغيرها من الأدوية، مثل بيريدوستيغمين(ريجونول، ميستينون)، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والكافيين والإيبويتين (الإبوجين، بروكريت، وغيرهما) تستخدم أحيانًا، وأيضًا إما وحدها أو مع أدوية أخرى للأشخاص الذين لم تسعفهم إحداث تغييرات نمط الحياة أو تناول الأدوية الأخرى.

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook