انواع الطيور المباح اكلها

الكاتب: المدير -
انواع الطيور المباح اكلها
"محتويات
أنواع الطيور الصالحة للأكل
ما يحرم أكله
الحيوانات البحرية التي يجوز أكلها
أنواع الطيور الصالحة للأكل
هناك العديد من انواع الطيور الصالحة للأكل بجانب انواع الببغاوات ومنها انواع الدجاج وانواع البط وانواع الاوز واناوع الحمام وكذلك ما يلي .
 طائر الطهيوج

وهو طائر كبير ومتين حجم الذكر فيه يبلغ ضعف حجم الأنثى ، ويصل وزن هذا الطائر الى ?? رطل ، وهى طيور مغطاه بالريش من الرائس حتي أصابع القدم ، وفى فصل الشتاء تنمو على قدمه الحراشف لحمايته من الثلج ، وهو طائر أرضي  ويكون لون لحم الطهيوج شبيه بالدجاج .

 الحجل

وهو طائر متوسط الحجم ويتميز شكل طائر الحجل بأنه رمادي اللون ، وله وجه وزيل يتميزان باللون الأحمر ، أما جوانبه فهي مخططة  ويصل طول ذكر الحجل ?? بوصة .

ووزنه ? رطل  تبنى طيور الحجر أعشاشها في أماكن عالية ، وهو يفضل الحياة في الأراضي الزراعية فهو يتغذى على البذور والحشرات ، وغالبا ما يتم طهي الحجل عن طريق تحميصه .

الدراج

وهو واحد من أقدم الطيور في التاريخ ويتميز بألوانه الزاهية ، ويكون ذكور طيور الدراج أكبر من إناثه ، وتعيش الدراج في الأراضي الرطبة ، والغابات ، والأراضي الزراعية .

 السمان

طائر السمامة هناك أنواع كثير من السمان وهناك من يربى طائر السمان في منزله ، وهو متوفر بكثرة في الأسواق ، فيمكن شرائه من متاجر المواد الغذائية ، وهو مناسب للشوى وله نكهة مميزة وشرائه من متاجر المواد الغذائية وهو مختلف عن الببغاء .

 القنص

وهو من الطيور التي تسكن بالقرب من المستنقعات ، وهو مرتبط بطائر الخشب وهو من الطيور التي تشكل تحديا للصيادين نظرا لسرعته وأسلوبه المراوغ . لذا يتم اصطياده ليلا  ويتميز لحمه باللون الداكن ، وحجمه قريب من حجم الحمامة ، ويشبه طعم البط وأيضا هم من الطيور التي تقوم بال هجرة الطيور الموسمية.

 التركي

وهو من عائلة الديك الرومي وهو ينتمى إلى أمريكا الشمالية ، وذكور التركي تتميز بألوانها الزاهية مثل الأخضر ، والأحمر ، والأرجواني ، والنحاسي ، ويصل وزنه إلى ?? رطل .

ولكن إناث طائر التركي تزن أقل من هذا بكثر فأكبر وزن قد تضل إليه هو ?? رطلا ، والونها باهته وهو يتغذى على الحشرات ، والنباتات ، والمكسرات وهو يشكل تحديا أيضا للصيادين حيث أنه يعتبر من أذكى الطيور .

 وودكك

وهو طائر يعيش في الغابة وهو ممتلئ الجسم يمتاز بلونه البني والأسود والذى يساعده في التخفي ، يتغذى على الديدان واللافقاريات ، وهو يحتوى على دهون أكثر من الطيور الأخرى .

ما يحرم أكله

نقسم الحيوانات إلى حيوانات برية ، وحيوانات بحرية ، وهناك حيوانات تعيش في البر والبحر معا .

الحيوانات البرية :

هناك أنواع قليلة من الحيوانات البرية التي تم تحريم أكلها مثل :

أولا : الحيوانات المفترسة التي تهاجم بأنيابها مثل الأسود ، والنمور ، والدببة ، والكلاب ، والقطط ، والفيلة ، والقرود .
ثانيا : الحيوانات التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها مثل الأفعى ، والفأر ، والغراب ، فهي محرم أكلها أيضا .
ثالثا : الحشرات التي لها سموم أيضا الحشرات الأخرى مثل النمل ، والديدان ، والنحل ، والذباب .
رابعا : الحمار الداجن .
خامسا : تلك الحيوانات التي ولدت لحيوان محرم أكله وآخر جائز أكله مثل البغل الذى يولد من حصان وحمار .
سادسا : الضفادع وهي ما حرم النبي ذبحها وأكلها .

ومن الحيوانات الصالحة للأكل :

لحم الماعز

وهو ذات لحم يابس  وهو قليل الحرارة أيضا  ولحم التيس يعتبر ردئ جدا ، وهو يابس أيضا وصعب الهضم ، وقد جاء على لسان الجاحظ لأبي عثمان قوله : إياك وأكل لحم الماعز ، فهو يورث الغم ، والنسيان ، ويفسد الدم .

وذكر بعض الأطباء : أن الماعز المسن هو المذموم ، وليس سيئا لمن اعتاده ، وأن إناث الماعز أفضل من الذكور .
وقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ” أحسنوا إلى الماعز وأميطوا عنها الأذى فإنها من دواب الجنة ” رواه النسائي .

ومن هذا الحديث النبوي فقد قال الأطباء أن ضرر الماعز ضرر جزئي ، وهو يرجع إلى تحمل المعدة ، فهو مضر للمعدة الضعيفة التي لم تعتاد عليه

لحم الجدي

وهو معتدل في أكله خاصة الصغار منه ، فهو سريع الهضم ، ومناسب لجميع الناس .

 لحم الفرس أو الحصان

جاء في الصحيح عن أسماء بنت أبي بكر _ رضى الله عنها _ أنها قالت : نحرنا فرسا وأكلناه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه أذن أيضا في أكل لحوم الخيل ، وقد نهى عن أكل لحوم الحمير .

 لحم الجمل

أكل لحم الجمل يعتبر من الفروق بين أهل الإسلام وبين اليهود والرافضة ، وقد أكلة النبي صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر لحم الفصيل منه هو أطيب اللحوم وألذها .

وهو يعتبر كلحم الضأن لمن أعتاد أكله ، ولكن ذمه بعض الأطباء لمن لم يعتاد أكلة فهو صعب الهضم ، وقالوا بأن له قوة غير محببة ، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء بعد أكله ، وقد جاء ذلك في حديثين شريفين .

 الغزال

ولحمه محمود وجائز صيده ، وهو أيضاا يابس وحار .

 الظبي

وقد صنفي أنه افضل اللحوم الوحشية ، وهو أيضا لحم يابس وحار .

 الأرانب

وهو لحم طيب مفيد في تفتيت الحصي ، وهو أيضا مدر للبول وهو معدل الحرارة وقد جاء في الصحيحين عن أنس بن مالك انم قد وجدوا أرنبا فذبحوه وذهبوا به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبله وأكله .

الحمار الوحشي

جاء في حديث لأبي قتادة اخبر فيه انهم قد اصطادوا حمار وحشي ، وقد أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم يذبحه وأكله .
وجاء في سنن بن ماجه : عن جابر قال : أكلنا وقت غزوة خبير الخيل الحمير الوحشية ،ولحم الحمار الوحشي يابس وحار ، ويستخدم دهنه لعلاج وجع الظهر .

الحيوانات البحرية التي يجوز أكلها
جميع أنواع الحيوانات البحرية جائز أكلها ، إلا تلك الأنواع التي يكون بها ضرر أو سم .
أما الحيوانات البرمائية
فيحرم أكل التمساح فهو ذات ناب ويعتبر من المفترسين .
ويحرم أكل كلب البحر ، والسلحفاة ، إلا أن هناك رأى يجوز فيه أكل السلحفاة وكلب البحر فهم يعيشون في البر أيضا .
ويخم أكل السلطعون ” سرطان البحر ” لقولهم أنه لا دم له .
وقد استني أهل العلم في الإسلام ثعبان البحر ، فقد جاء ثعبان البحر إن كان لا يعيش إلا في البحر فهو يجوز أكله ، وذلك وفقا لقوله تعالي : ” أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم “
المراجع"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook