انواع ببغاء اللوري بالصور

الكاتب: المدير -
انواع ببغاء اللوري بالصور
"محتويات
ما هو ببغاء اللوري
أفضل أنواع ببغاء لورى
انواع الببغاء اللوري المتكلم
النظام الغذائي لببغاوات اللوري
ما هو ببغاء اللوري

هو من انواع الطيور وتعتبر استراليا هي الموطن الأصلي لمعظم أنواع الببغاوات ، ومن بينها الأنواع الملونة وهي نوع لفصيله فرعية تسمي لوري .

اللوري واللوريكيت أسماء تستخدم للإشارة إلى الببغاوات من فصيلة Loriini ، وتعتبر اللوريات واللوريكيتس من الطيور الغير متماثلة بصريا .

واختلف الجميع في تحديد أي من الببغاوات التي يطلق عليها لوري ، ويمكن إطلاق كلمة لوري على فصيله لوري فقط والتي توضح نوع الطائر الذي تتحدث عنه .

وما يحدد شكل الاختلاف يمكن إعداده على أنه أمر شخصي مسل الاختلاف بين ببغاوات وببغاوات أخري ، وهناك خمسة فصائل من اللوريات ومجموعها ?? نوع .

وجميعها ملونة بطريقه رائعة ومثيرة للدهشة ، ويمكن إيجاد تلك اللوريات في جميع أنحاء غينيا ، وأستراليا ، وجزر المحيط الهادي مثل جزر بولينيزيا ، ولا تعتبر اللوريات جميعها أليفة بل هناك عدد معين منها وهي الأشهر أيضا .

وتقضي ببغاوات اللوري وقتا كبيرا في البحث عن شريك ، ومثل باقي أنواع الببغاوات تظل اللوريات واللوريكات مع شريك واحد ، كما أنها تقوم بالتزاوج والتكاثر في أي وقت من العام ، ويضعون أعشاشهم في تجاويف الأشجار ، وتقوم الأنثى بالجلوس علي البيض ، أما الذكر فيقوم بإطعام صغار الببغاوات .

أفضل أنواع ببغاء لورى

يتواجد عدد كبير من انواع الببغاوات اللوري في العالم كاه ومنها :

 ببغاء لوري الأحمر

وهو ذات ريش قرمزي مع لون أحمر وهو من أشهر الببغاء ، ويبلغ طوله ?? بوصة ، وهو يتكاثر بطريق جيدة خاصة إذا كانت تعيش في بيئة تكون حرارتها من ?? إلى ?? فهرنهيت .

ويحب ببغاء اللوري الأحمر العيش في أقفاص خارجية أو أقفاص كبيرة ، وتعيش الوريات الحمراء في جزر سابارورا وأمبوينا غرب دولة غينيا ، ولكن يمكن أن تعيش أيضا في المزارع والحدائق اذا كانت تلك المزارع والحدائق مليئة بالأشجار .

 ببغاء اللوري ذو التاج الأسود

يبلغ طوله ?? بوصة ، يتميز برأسه الأسود وجسمه الأزرق وأجنحته الخضراء ، تحب ببغاوات اللوري ذات التاج الأسود العيش في الهواء الطلق ،.

وفي درجات حرارة أعلى من ?? درجة فهرنهيت ، وترويضها أسهل من باقي الطيور ، وتحب مهاجمة الطيور الأخرى حتي تلك الببغاوات الأكبر منها ، وتحب أزواج اللوري ذات الرأس الأسود النوم معاً حتي في تلك الأوقات التي لا يتكاثرون فيها .

يقع موطن اللوريات ذات الرأس الأسود في فوجلكوب وباتانتا وجزر بابوا والتي تقع أيضا شمال غرب دولة غينيا .

 ببغاء لوري النيلي

وهو ببغاء تم تربيته منذ عام ???? ، وهو صغير الحجم حيث يبلغ طوله من ? إلى ? بوصات ، ويتميز بلونه النيلي والأبيض ، كما أنه يتميز منقاره الصغير .

يوجد اللوري النيلي بأعداد قليله في حدائق الحيوان ، ويقال أنها قد اختفت من الموطن الأصلي لها في تاهيتي ، وتعيش حالياً في جزر Cook and Society .

وفي فترة منتصف السبعينات تم نقل مجموعه صغيره من ببغاوات التاهيتي إلى حديقة حيوان برونكس ، وتحب لوريات التاهيتي الرحيق والفواكه والحشرات اللينة .

انواع الببغاء اللوري المتكلم
لوري الأسود

ويعرف أيضا باسم Rajah Lory ، وهو ببغاء متوسط الحجم ، ذات ريش اسود ، وأقدام رمادية داكنة ، وله ذيل طويل أصفر وأحمر ، ويتشابه كل من الذكر والأنثى في الشكل .

 لوري أزرق مخطط

ويعرف أيضا باسم لوري ذو العنق الأزرق ، أو ذو الخطوط الزرقاء ، وهو ببغاء ذات حجم متوسط ، يتميز بلون الأحمر كلون أساسي ويوجد به خطوط زرقاء ، وله ذيل بني واسود ، وأجنحته سوداء .

 ببغاء اللوري البني

وهو يوجد في غرب بابوا ، وإندونيسيا ، وبابوا غينيا ،أما موطنه الأصلي في المناطق شبه الاستوائية والاستوائية .

 لوري الثرثار

وهو يسكن الغابات ، ويستوطن شمال مالكوا في إندونيسيا ، وهو مهدد بالانقراض والخطر ، ويتمثل أكبر تهديد له هو محاصرته في الأقفاص من قبل تجار الطيور .

 لوري داسكي

وهو نوعا أحديا من عائلة Psittaculidae ، ومن أسمائه الشائعة لوري الأبيض ، ولوري البرتقالي ، وهو موجود في إندونيسيا ، وبابوا غينيا .

 لوري جولدي

وهو من عائلة Goldie’s Lorikeet ، وهو يعيش في غابات غينيا ، ويسكن في ارتفاعات عالية ???? و ???? كم .

 مينداناو لوريكيت

يعتبر اللوري Mindanao Lorikeet نوعا من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، وهذا النوع يشمل أيضا نوعان فرعيان وهم متشابهان للغاية ، وجميعها يستوطن مينداناو في دولة الفلبين .

 لوري ماسك لوريكيت

وهو واحد من ثلاث أنواع من فصيلة Glossopsitta ، وهو يسكن جنوب استراليا .

لوريكيت ذات الرأس الزيتوني

ويطلق عليه أيضا اسم اللوري المثالي ، وهو ببغاء من فصيلة Psittaculidae ، والتي توجد في الغابات والأراضي المزروعة في منطقة تيمور ، والجزر الصغيرة التي تجاورها .

لوري المزخرف

وهو ببغاء أحادي النمط من فصيلة Ornate Lorikeet ، وموطنه الأصلي سولاويزي والجزر الصغيرة التي تجاورها في دولة إندونيسيا ، ويسكن في الغابات ، وأشجار المانغروف ، والمزارع .

 لوريكيت بابوان

ويعرف أيضا باسم Stella’s Lorikeet ، وهو من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، والذي يوجد في غرب بابوا وإندونيسيا .

 لوري قوس قزح

وهو نوع من انواع الببغاوات الأسترالية والذي يوجد في أستراليا ، وشرق إندونيسيا ، وبابوا غينيا ، وكليدونيا ، وجزر سليمان .

لوري المحاط بالأحمر

اللوري ذو الجناح الأحمر هو نوع من فصيلة الببغاوات Psittaculidae ، وهو موجود في إندونيسيا ، وبابوا غينيا ، ولكن موطنها الأصلي هي الغابات الاستوائية والشبه استوائية ، وغابات المنغروف .

النظام الغذائي لببغاوات اللوري

ببغاوات اللوري طيور شجريه تتغذي على المكسرات والبذور وأوراق الشجر والرحيق ، ويمكن إيجاد تلك الببغاوات اللورية وسط الغابات وأشجار المانغروف وبساتين الأوكالبتوس .

وتتكون أسراب الببغاوات على آلاف الطيور منها وعند خروجها معا تكاد تغطي السماء بأكملها ، وهناك أنواع من اللوريات تتبع موسم ازدهار أشجار الأوكالبتوس مثل ببغاء لوري قوس قزح .

ومن مميزات حجمها الصغير أنه يمكنها من الاختباء في الأشجار ، وهو ما يجعلها في مأمن من الحيوانات الشرسة مثل الطيور الجارحة ، والثعابين ، كما أن طريقة عيشها في أسراب كبيره يمكنهم من الحفاظ على سلامتهم .

وهناك نوع فريد من تلك اللوريات ، لديه لسان يشبه الفرشاة لذا فهو يتغذى على الزهور وحبوب اللقاح والرحيق ، وبسبب ذلك النظام الغذائي فهم لديهم حوصلات ذات محصول ضعيف على عكس باقي أنواع الببغاوات .

ويمكن للسانهم أن يجمع حبوب اللقاح ومسح الرحيق ووضعها في حزم صغيره سهلة الأكل ، كما أنهم يستخدمون منقارهم وأرجلهم لأداء الألعاب البهلوانية .

ويتم تغذية اللوريات في حديقة حيوان سان دييغو بالفواكه الموسمية المقطعة ، ويتم رش مسحوق جاف على تلك الفواكه لتوفير نظام غذائي متوازن .

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook