اهم 10 من ثمرات التوكل

الكاتب: المدير -
اهم 10 من ثمرات التوكل
"محتويات
تعريف التوكل
10 من ثمار التوكل على الله
أقسام التوكل
أهمية التوكل
تعريف التوكل

التوكل على الله هو عبادة المؤمنين الصادقين ، أمر الله بالتوكل عليه أنبياءه ورسوله ، فهو يعتبر عبادة قلبيه ، وقد جاء في مواضع قرآنية عديدة يأمر الله فيه عبادة بالتوكل عليه ، قال تعالى ” وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيراً ” سورة الفرقان .

وقال الله تعالى أيضا ” قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون ” سورة التوبة ، كما قال سبحانه وتعالى ” وتوكل على العزيز الرحيم الذي يرتك حين تقوم وتقلبك في الساجدين ” سورة الشعراء .

وقد جعل الله تعالى التوكل شرطة لصحة إيمان عباده ، فقد قال تعالى ” وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ” سورة المائدة
والتوكل كما ذكرنا هو عبادة قلبيه فالله ينظر إلى قلونا ويرى صدق اعتماد القلب عليه ، فتوكل العبد على ربه في اموره كلها .

ويؤمن أن انه الله وحده هو من يعطي ومن يمنع ، وهو من يضر ومن ينفع ، فقد قال الله سيحانه وتعالى ” وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير ” سورة الأنعام .

فالتوكل على الله هو الاعتماد عليه والثقة به وبكافة أقداره ، والثقة في نيل الرغبات ، والتوكل يأتي مع السعي ، فهو الذي لا يعجزه شيء وفي يده مفاتيح كل شيء .

10 من ثمار التوكل على الله

هناك العديد من الثمار التي تعود بالنفع والرضا على من يتوكل على الله ومن ثمرات التوكل على الله .

أولا : سعة الرزق
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقك كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطاناً ” رواه أحمد وصححه الألباني ” .
ثانيا : التوكل على الله يحفظ من همسات الشيطان
قال الله تعالى ” إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ” سورة النحل .
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من قال حين يخرج من بيته : بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له : كفيا ووقيت وهديا وتنحي عنه الشيطان ، فيقول لشيطان آخر : كيف لك برجل قد هدى وكفى ووقى ” رواه الترمذي وصححه الألباني .
ثالثا : التوكل الله يجعل الناس راضون ومتفائلون ويذهب التشاؤم
قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ” الطيرة شرك ولكن الله يذهبها بالتوكل ” رواه الترمذي وصححه الألباني .
رابعا : التوكل الحق على الله يعتبر سبب لدخول الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب  فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب قالوا : من هم يا رسول الله ؟ قال : هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون ” .
خامسا : التوكل الحق على الله هو طريق للعزة : قال الله تعالى ” ومن يتوكل على الله فإن الله عزيز حكيم ” .
سادسا : الله سبحانه وتعالى يحب المتوكلين عليه وإذا أحب الله عبدا قربه منه ورزقه وكفاه وحرمه على النار .
سابعا : التوكل الحق على الله عنوان للإيمان بالله قال تعالى : وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ” سورة المائدة
فالمؤمن الصادق هو من يتوكل على الله .
ثامنا : التوكل يصلح الأحوال ويفرج الهم
فالتوكل على الله والاعتماد عليه يفرج الهم ويدفع البلاء ويخفف المصائب والفتن .
تاسعا : التوكل يأمن الناس من الخوف
فضعف التوكل على الله يتسبب في الشعور بالقلق والخوف ، أما التوكل والذي يجعل القلب متصلا بالله سبحانه وتعالى يجعل القلب مطمئنا وواثقا في أقدار الله .
عاشرا : التوكل على يكون سببا في إجابة الدعوات وتحقيق المطالب
فمع السعي يتطلب التوكل ، وثقة العبد في ربه والتوكل عليه بحق تتحقق مطالبه وتجاب دعواته .
أقسام التوكل
الأول : التوكل في أمور ليست بيد أحد إلا الله ، مثل التوكل على الأموات وغيرهم في تحقيق المطالب مثل الرزق ، أو الشفاعة ، وهذا شرك بالله .
الثاني : التوكل في الأمور والأسباب الظاهرة ، مثل من يطلب العون من شخص أو يتوكل على طلب رزقه من سلطان ، ومن يطلب الحفظ من الأذى من أمير أو رجل ذات منصب ، وهو شكر بالله أيضا .
الثالث : وهو التوكل عن طريق شخص ما بالإنابة عنه في أي عمل مثل البيع والشراء ، ورغم إجازة هذا الفعل ولكن ليس لأحد أن يعتمد على أحد آخر الحصول على وكل إليه أي ، لا ينبغي أن يعتمد شخص على شخص آخر في تيسير الأمور أو زيادة الرزق .
أهمية التوكل

التوكل على الله يعتبر خلق من أخلاق الإسلام ، وهو من أعلى درجات اليقين بالله ، هو أشرف ما يصف به المقربين لله ، وهو أيضاً نصف الدين ، ومنزلة المتوكلين من أكبر المنازل عند الله ، فهو مفتاح الخير والرضا والطمأنينة .

وهو افضل عبادة يتقرب بها العبد من ربه ، فقد قاله الله سبحانه وتعالى ” وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ” سورة المائدة .
والتوكل شرط من شروط الإيمان وتمامه ، فكلما زاد قرب العبد من ربه وإيمانه به يكون توكله على الله اكبر من أي شيء .

ومن ضعف إيمانه ضعف توكله ، قاله الله سبحانه وتعالى ” وعلى الله فليتوكل المؤمنون ” سورة آل عمران ، وفي أية أخري قال تعالى ” وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين ” سورة يونس .

فقد جعل الله سبحانه وتعالى التوكل دليل على صحة الإسلام وقوة الإيمان ، والتوكل عبادة عظيمه فهو عبادة جامعه ، ويقترن التوكل بثلاث مراتب في الدين الإسلامي وهم الإيمان ، والإسلام ، والإحسان .

والتوكل أمر له مقام جليل عند الله وقد جعله الله سببا يتقرب به العبد من ربه لينال محبته ، فقد قال سبحانه وتعالى ” إن الله يحب التوكلين ” سورة آل عمران .

وقد جمع الله بين التوكل والهداية وأيضا استجابة الدعاء ، فالتوكل أصل ثابت من أصول العبادة فلا تتم العبادة ولا يصدق التوحيد إلا بالتوكل الحق على الله سبحانه وتعالى ، فقد قاله جل وعلا في كتابه ” فاعبده وتوكل عليه ” سورة هود .

وقال سبحانه في آية أخرى ” وتوكل على الحي الذي لا يموت ” سورة الفرقان ، وفي آية أخري بين فيها سبحانه وتعالى أن التوكل من صفات المؤمن الصادق في قوله تعالى ” إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون ” سورة الأنفال .

وقد جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ” أربع لا يعطيهن الله إلا من أحب الصمت وهو أول العبادة ، والتوكل على الله ، والتواضع والزهد في الدنيا ” رواه الطبراني .

المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook