اهمية الشعب المرجانية وضرورة المحافظة عليها

الكاتب: المدير -
اهمية الشعب المرجانية وضرورة المحافظة عليها
"محتويات
تعريف الشعاب المرجانية 
اهمية الشعب المرجانية
الحد من تأكل السواحل
مصدر للغذاء
تعزيز السياحة
صناعة الأدوية 
ضرورة الحفاظ على الشعاب المرجانية
انواع الشعاب المرجانية
تصنيف الشعاب المرجانية 
الشعاب المرجانية حول الجزر
الحاجز المرجاني
الجزر المرجانية
الشعاب المرجانية القاعية
تعريف الشعاب المرجانية 

تعد الشعاب المرجانية من أكثر النظم البيئية تنوعًا وقيمة على وجه الأرض ، تدعم الشعاب المرجانية أنواعًا لكل وحدة مساحة أكثر من أي بيئة بحرية أخرى ، بما في ذلك حوالي 4000 نوع من الأسماك و 800 نوع من الشعاب المرجانية الصلبة ومئات الأنواع الأخرى   يقدر العلماء أنه قد يكون هناك ملايين الأنواع غير المكتشفة من الكائنات الحية التي تعيش في الشعاب المرجانية وحولها ، يعتبر هذا التنوع البيولوجي مفتاحًا لإيجاد أدوية جديدة للقرن الحادي والعشرين ، يتم الآن تطوير العديد من الأدوية من حيوانات ونباتات الشعاب المرجانية كعلاجات محتملة للسرطان والتهاب المفاصل والالتهابات البكتيرية البشرية والفيروسات وأمراض أخرى.

اهمية الشعب المرجانية
الحد من تأكل السواحل

تحتل الشعاب المرجانية جزءًا صغيرًا فقط من قاع البحر ، أقل من 0.2? ومع ذلك ، فهي موجودة على طول أكثر من 150.000 كيلومتر من الخط الساحلي في أكثر من 100 دولة ومنطقة.

نظرًا لتكوينها الهائل بين السطح وأول بضع عشرات من الأمتار من العمق ، تشكل الشعاب المرجانية حاجزًا يمتص العناصر القادمة من البحر المفتوح بطريقة فعالة للغاية ، فهي تمتص طاقة الأمواج والمساهمة في الحد من تآكل السواحل ، إنها تقلل الضرر في حالة العواصف والأعاصير وغيرها من الأعاصير ، وكذلك ، إلى حد ما ، طاقة تسونامي ، عند القيام بذلك ، فإنها تحمي كل من النظم البيئية بين الشعاب المرجانية والسواحل ، مثل البحيرات ذات قاع الأعشاب البحرية ، وكذلك المستوطنات البشرية على طول الساحل.

إن عملهم فعال للغاية لدرجة أن الإنسان يقلده من خلال غمر الهياكل الخرسانية على طول بعض سواحلنا الهشة ، بدون هذا الدور الوقائي ، لم تعد بعض البلدان الواقعة في الجزر المرجانية موجودة.

مصدر للغذاء

يعيش أكثر من 275 مليون شخص في نطاق 10 كيلومترات من الساحل وأقل من 30 كيلومترًا من الشعاب المرجانية ، يعيش ثُمن سكان العالم ، أي حوالي 850 مليون شخص ، على بُعد 100 كيلومتر من الشعاب المرجانية ومن المرجح أن يستفيدوا من خدمات النظام البيئي التي توفرها الشعاب المرجانية ، تعيش نسبة كبيرة من هؤلاء السكان في البلدان النامية والدول الجزرية ، وبالتالي يعتمدون إلى حد كبير على الغذاء المأخوذ مباشرة من مياه الشعاب المرجانية ، وبالتالي يعتمدون على وسائل العيش المباشرة وغير المباشرة التي يمكنهم الحصول عليها منها.

تعتبر حيوانات الشعاب مصدرًا مهمًا للبروتين ، وتوفر الشعاب المرجانية حوالي 10? من الأسماك التي يتم صيدها في جميع أنحاء العالم ، لكن هذا الرقم يرتفع إلى 20-25? في البلدان النامية ، و70-90? في دول جنوب شرق آسيا.

تعزيز السياحة

غالبًا ما تكون الشعاب المرجانية العمود الفقري لاقتصاديات المناطق الاستوائية ، حيث توجد بشكل عام ، فهي تجتذب الغواصين والصيادين الترفيهيين ومحبي الشواطئ الرملية البيضاء ، حيث تستفيد أكثر من 100 دولة من السياحة المرتبطة بالشعاب المرجانية وتساهم في أكثر من 30? من عائدات التصدير في أكثر من 20 دولة .

تستفيد الاقتصادات المحلية من مليارات الدولارات ، من الزوار الذين يأتون للاستمتاع بشعابهم المرجانية إلى الشركات التي تستغل النظم البيئية للشعاب المرجانية ، في العديد من الجزر الصغيرة ، يعتمد أكثر من 90? من التنمية الاقتصادية الجديدة على هذه السياحة الساحلية .

يمكن لسياحة الشعاب المرجانية ، إذا تمت إدارتها بطريقة مستدامة ، أي احترام الشعاب المرجانية عن طريق الحد من الدمار والتلوث الناجم عن هذه السياحة نفسها ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسياحة الجماعية ، أن توفر موارد دخل بديلة أو تكميلية للمجتمعات الساحلية في البلدان النامية.

صناعة الأدوية 

حرمت الشعاب المرجانية إلى حد كبير من أي إمكانية للحركة ، وقد طورت ترسانة من الأسلحة الكيميائية الفعالة للغاية للدفاع عن نفسها والقتال في غزو فضاء الشعاب المرجانية.

تحظى الكائنات المرجانية باهتمام كبير في البحث عن علاجات لبعض أنواع السرطان أو شيخوخة الخلايا ، علاوة على ذلك ، نظرًا لطبيعته التي تشبه إلى حد كبير عظامنا ، فإن الهيكل العظمي للشعاب المرجانية ، المستخدم منذ عام 1970 لترقيع العظام ، هو بمثابة قيادة واعدة لتجديد العظام  ، نظرًا لأنه تم أخذ عينات فقط من جزء متناهي الصغر من كائنات الشعاب المرجانية وتحليلها واختبارها ، فإن احتمالية الاكتشافات الصيدلانية الجديدة هائلة.

ضرورة الحفاظ على الشعاب المرجانية

يجب الحفاظ على الشعاب المرجانية بكل طاقتنا ، حيث وجدت دراسة اقتصاديات النظم البيئية والتنوع البيولوجي أن الشعاب المرجانية تدر ما يصل إلى 1.25 مليون دولار لكل هكتار من السياحة وحماية السواحل والاستخدام الطبي ومصايد الأسماك سنويًا ، يعيش حوالي 850 مليون شخص على بعد 100 كيلومتر من الشعاب المرجانية ويستمدون بعض الفوائد منها ، مع ما لا يقل عن 275 مليون شخص يعتمدون بشكل مباشر على الشعاب المرجانية لكسب الرزق والعيش ، الاعتماد على الشعاب المرجانية ، وبالتالي التعرض لفقدان الشعاب المرجانية ، مرتفع بشكل خاص في الدول الجزرية الصغيرة ، وفي العديد من البلدان في المثلث المرجاني ، وفي سكان المناطق الساحلية في البلدان النامية.

على الرغم من أهميتها ، إلا أن الشعاب المرجانية تتدهور بسرعة بسبب الصيد الجائر ، والصيد المدمر ، والتنمية الساحلية غير المستدامة ، وتحميل المغذيات ، والرواسب ، ومجموعة من الأنشطة البرية ، وارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ وتحمض المحيطات كلها عوامل تضع ضغطًا شديدًا للغاية على الشعاب المرجانية في العالم ، وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية الشعاب المرجانية  بشكل كاف في الواقع ، فقد العالم في الثلاثين عامًا الماضية ما بين 25 في المائة و 50 في المائة من الشعاب المرجانية الحية ، ومن المتوقع أنه بحلول منتصف القرن ، قد نفقد النظم الإيكولوجية الوظيفية للشعاب المرجانية في معظم أنحاء العالم ، لذلك يجب وضع خطط واستراتيجيات للحفاظ على الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم ، كما يجب على كل إنسان أن يعرف كيف تتكون الشعاب المرجانية ليساعدها على التكون في الظروف المناسبة لها.

انواع الشعاب المرجانية

الأنواع الثلاثة الرئيسية للشعاب المرجانية هي:

 الهدب 
الحاجز 
الجزر المرجانية.
تصنيف الشعاب المرجانية 

يقسم العلماء عمومًا الشعاب المرجانية إلى أربع فئات هم:

الشعاب المرجانية حول الجزر

تنمو الشعاب المرجانية بالقرب من الساحل حول الجزر والقارات ، يتم فصلها عن الشاطئ بواسطة بحيرات ضحلة ضحلة ،  وهي أكثر أنواع الشعاب المرجانية شيوعًا التي نراها.

الحاجز المرجاني

 يوازي الحاجز المرجاني أيضًا الخط الساحلي ولكن تفصله بحيرات أعمق وأوسع ، في أعمق نقطة ، يمكنهم الوصول إلى سطح الماء مشكلين حاجزًا أمام الملاحة ، الحاجز المرجاني العظيم في استراليا هو الحاجز المرجاني الأكبر والأكثر شهرة في العالم.

الجزر المرجانية

الجزر المرجانية عبارة عن حلقات من الشعاب المرجانية تشكل بحيرات محمية وعادة ما تقع في وسط البحر ، تتشكل الجزر المرجانية عادةً عندما تغرق الجزر المحاطة بالشعاب المرجانية في البحر أو يرتفع مستوى سطح البحر حولها وغالبًا ما تكون هذه الجزر هي قمم البراكين تحت الماء تستمر الشعاب المرجانية في النمو وتشكل في النهاية دوائر بداخلها بحيرات.

الشعاب المرجانية القاعية

هي شعاب صغيرة ومعزولة تنمو من قاع مفتوح لمنصة الجزيرة أو الجرف القاري ،  تحدث عادة بين الشعاب المرجانية والحاجز المرجاني ،  تتفاوت أحجامها بشكل كبير ونادرًا ما تصل إلى سطح الماء.

المراجع
الوسوم
الاعشاب البحرية"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook