اهمية مخرجات المحاسبة المالية

الكاتب: المدير -
اهمية مخرجات المحاسبة المالية
"محتويات
اهمية مخرجات المحاسبة المالية
مدخلات و مخرجات المحاسبة
تقرير محاسبة مالية
مقدمة عن المحاسبة المالية
أهمية المحاسبة المالية
اهمية مخرجات المحاسبة المالية

مخرجات المحاسبة هي بيانات مالية توضح بالتفصيل الأنشطة المالية لنشاط تجاري أو شخص أو كيان آخر،  يتكون نظام المعلومات المحاسبية  من العديد من أنواع المخرجات المختلفة  ، ولكل واحدة من تلك المخرجات لها أهميتها بالنسبة للمؤسسة :

لأنها تساعد في توفير المعلومات التي تفيد أصحاب المصلحة سواء ( إدارة – مقرضون – ملاك ) ، من خلال توفير البيانات يمكن للشركة أن تمنح المستثمرين والمقرضين مزيدًا من القوة في صنع القرار ،  ليس فقط للمستثمرين والمقرضين الخارجيين ولكن أيضًا للأعمال الداخلية للشركات نفسها ، وبشكل عام تساعد المحاسبة المالية  الشركات على اتخاذ قرارات حول كيفية تخصيص الموارد النادرة، وتتلخص مخرجات المحاسبة المالية في :

مستندات الشريك التجاري

بعض مخرجات نظام المعلومات المحاسبية هي مستندات متبادلة مثل الشيكات والفواتير والكشوفات مع شركاء تجاريين من العملاء والبائعين ، الفواتير وكشوف الحساب هي أمثلة على المستندات المرسلة إلى العملاء ، الشيكات هي مخرجات يتم إرسالها إلى البائعين ، قد تكون هذه المخرجات في شكل إلكتروني أو ورقي ، على سبيل المثال ، تشمل المخرجات الإلكترونية الشيكات المرسلة إلى البائعين عبر التحويل الإلكتروني للأموال وفواتير العملاء المرسلة عبر التبادل الإلكتروني للبيانات.

المستندات الداخلية

المستندات الداخلية هي شكل آخر من أشكال الإخراج من نظام المعلومات المحاسبية ، تتضمن أمثلة المستندات الداخلية مذكرات الائتمان واستلام التقارير ووثائق توجيه الإنتاج ووثائق جدولة الإنتاج ،  قد تكون هذه المستندات عبارة عن نماذج ورقية مطبوعة ، أو قد تكون في شكل مخرجات شاشة يتم عرضها على كمبيوتر المستخدم.

التقارير

تنتج أنظمة المعلومات المحاسبية أيضًا مخرجات في شكل تقارير للمستخدمين الداخليين أو الخارجيين للمعلومات المحاسبية ، عادة ما تكون التقارير الخارجية عبارة عن بيانات مالية تتضمن الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية.  

مدخلات و مخرجات المحاسبة

المدخلات والمخرجات في المحاسبة : نظام المعلومات المحاسبية عبارة عن مجموعة من العمليات التجارية التي تسجل المعاملات باستخدام المجلات ودفاتر الأستاذ (نظام مستند إلى الورق) أو ملفات الكمبيوتر (باستخدام نظام محوسب) لتتبع أموال الشركة والأصول الأخرى ، الخطوات الرئيسية في نظام المعلومات المحاسبية هي الإدخال والمعالجة والإخراج.

الإدخال: هذه طريقة لتسجيل المعاملة.
المعالجة: هذه طريقة للجمع بين أنواع المعلومات المتشابهة (مثل إضافة كل المبيعات النقدية معًا للحصول على إجمالي منفصل عن جميع مبيعات الائتمان ؛ ثم إضافة كل شيء للعثور على إجمالي المبيعات).
الإخراج: يتم إخراج أي طريقة تستخدم لعرض نتائج المعالجة.
مستند المصدر: هذا هو السجل الذي تم فيه إجراء المعاملة ؛ غالبًا ما يتم استخدامه في مرحلة الإدخال.
التخزين: هذه أي طريقة تستخدم لحفظ النتائج التي يولدها النظام ، يتم استرداد البيانات المخزنة واستخدامها في مرحلة الإدخال أو المعالجة أو الإخراج ، يتم أيضًا تخزين البيانات والمعلومات الإضافية أثناء هذه العمليات .
تقرير محاسبة مالية

التقرير المالي ، هي النتائج النهائية لسجل المحاسبة المكتمل للأنشطة المالية لنشاط تجاري أو شخص أو كيان آخر ،بالنسبة لمؤسسة تجارية ، فإن المعلومات المالية ذات الصلة المقدمة بطريقة منظمة تسمى التقرير المالي ، توفر المعلومات قيمة تنبؤية ، وردود فعل ، وبيانات في الوقت المناسب لأصحاب المصلحة ، تتضمن البيانات عادةً أربعة بيانات مالية أساسية مصحوبة بمناقشة وتحليل للإدارة ، هذه العبارات هي كما يلي:

تقدم الميزانية العمومية تقارير عن أصول الأعمال والمطلوبات وحقوق الملكية حتى فترة زمنية محددة .
يوضح بيان الدخل نشاط الأرباح والخسائر لفترة زمنية محددة
بيان حقوق المساهمين تقارير تفصيلية عن الاستثمار المستلم والأرباح السابقة
يوضح بيان التدفقات النقدية مداخل ومخارج النقد في ثلاث فئات: التشغيل ، والاستثمار ، والتمويل
تكشف الملاحظات على البيانات المالية عن معلومات لا يمكن فهمها في البيانات المالية وحدها
مقدمة عن المحاسبة المالية

المحاسبة هي نظام تسجيل المعاملات المالية بالأرقام والنصوص في شكل بيانات مالية ، يوفر أداة أساسية لعملاء الفواتير ، وتتبع الأصول والخصوم ، وتحديد الربحية ، وتتبع تدفق النقد ، النظام منظم ذاتيًا إلى حد كبير ومصمم لمستخدمي المعلومات المالية ، الذين يشار إليهم باسم أصحاب المصلحة: أصحاب الأعمال ، والمقرضون ، والموظفون ، والمديرون ، والعملاء ، وغيرهم ،يستخدم أصحاب المصلحة البيانات المالية للمساعدة في اتخاذ قرارات الأعمال والإقراض والاستثمار .

المحاسبة لها عدة مجالات وأدوار متخصصة ، تشير المحاسبة الخاصة (الداخلية) عمومًا إلى المحاسبين الذين يعملون ضمن كيان تجاري واحد ، قد يضطلع محاسبو الشركات الصغيرة بأدوار عامة تتطلب إعداد السجلات (مسك الدفاتر) وإجراء التسويات المصرفية.

ينقسم موظفي المحاسبة عمومًا إلى ثلاثة مجالات: الضرائب ، والتدقيق ، والاستشارات ، يركز مجال الضرائب على الإقرارات الضريبية ، أما التدقيق تختبر أدوار المراجعة صحة البيانات المالية والرقابة الداخلية ، الخدمات الاستشارية تقدم الاستشارات المالية العامة ، تمتلك شركات المحاسبة العامة عدة عملاء مختلفين ، بينما تشير المحاسبة الخاصة إلى العمل في كيان تجاري واحد محدد.

تساعد العناصر الأساسية للمحاسبة الإدارة في تحديد الاستخدام الأكثر كفاءة لموارد رأس المال ، وقياس آثار ضوابط التكلفة وإيصال المعلومات في جميع أنحاء المنظمة ، على سبيل المثال ، تركز محاسبة التكاليف على التكاليف المرتبطة بالمنتجات والخدمات والإدارات والموارد (المواد الخام و العمالة) ، يتم جمع التاريخ الاقتصادي المتراكم في نقاط بيانات قابلة للاستخدام ويتم صياغة التقارير وإرسالها إلى الإدارة والمستخدمين الخارجيين من أجل عملية اتخاذ القرار الخاصة بهم ، من خلال تحديد وقياس التكاليف ، يمكن للإدارة إعادة تخصيص رأس المال في محاولة لتحسين الكفاءات وتقليل التكاليف.

هناك خمسة أنواع مختلفة من الحسابات: الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات ، يتضمن كل نوع حساب حسابات فرعية لتسجيل تفاصيل المعاملة ، على سبيل المثال ، قد تتضمن الأصول النقدية عدة حسابات نقدية وحسابات توفير مختلفة.

أهمية المحاسبة المالية

فيما يلي سلسلة من مبادئ المحاسبة التي يجب على الشركات الالتزام بها في حساباتها المالية ، قد تتبع بعض الشركات معايير المحاسبة الدولية ، ولكن ، بغض النظر عن مجموعة المعايير المتبعة ، هناك ثلاثة مجالات رئيسية حيث تساعد المحاسبة المالية في اتخاذ القرار:

قرارات الاستثمار

يستخدم المستثمرون والمحللون المعلومات الواردة من البيانات المالية لاتخاذ قرارات بشأن التقييم والجدارة الائتمانية للشركة ، مما يسمح لهم بتحديد أهداف السعر وتحديد ما إذا كان سعر السهم قيمًا بشكل عادل أم لا ، بدون المعلومات المقدمة من المحاسبة المالية ، سيكون لدى المستثمرين فهم أقل للصحة المالية التاريخية والحالية والمتوقعة لمصدري الأسهم والسندات.

قرارات الإقراض

 نظرًا لأن البيانات المالية تحدد الخطوط العريضة لجميع أصول المؤسسة، فإن المقرضين يحصلون على فكرة أفضل عن الجدارة الائتمانية للشركة ،  لا تتحمل أي مؤسسة إقراض مسؤولية قرض تجاري كبير دون المعلومات الهامة التي توفرها تقنيات المحاسبة المالية.

مساعدة الشركات
الفائدة الأكثر وضوحًا للشركات للإشارة هي الوفاء بالالتزامات القانونية والتنظيمية المحددة للشركات (العامة) ، يجب أن تكون الشركات صادقة وشفافة بشأن أنشطتها المالية ويجب أن تكون البيانات المبلغ عنها دقيقة ومحدثة بانتظام.
بالإضافة إلى العقبات التنظيمية والامتثال ، تساعد المحاسبة المالية الشركات على تحسين عملياتها اليومية وتحديد أنواع المشاريع التي يمكن أن توفر فرص نمو في المستقبل.
تساعد المحاسبة المالية المديرين على إنشاء الميزانيات ، وفهم التصور العام ، وتتبع الكفاءة ، وتحليل أداء المنتج ، وتطوير استراتيجيات قصيرة وطويلة الأجل ، من بين العديد من القرارات الأخرى التي تساعدها أرقام المحاسبة. 
المراجع"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook