اوجه التشابه بين التفكير الاسطوري والتفكير العقلاني

الكاتب: المدير -
اوجه التشابه بين التفكير الاسطوري والتفكير العقلاني
"محتويات
ماهو التفكير العقلاني
هل يمكن اكتساب العقلانية
أوجه التشابه بين التفكير العقلاني والتفكير الاسطوري
تعريف التفكير العقلاني والاسطوري
 فهم السلوك العقلاني
التفكير العقلاني كعمليه
استراتيجيات مختلفة لمواقف مختلفة
ماهو التفكير العقلاني

العقلانية ، هي القدرة على إصدار الأحكام والقرارات بطريقة قائمة على الحقائق ومعقولة ، تختلف عن الذكاء، وفي الواقع، قد لا يكون لها علاقة تذكر بالعقلانية ، يمكن أن يكون لدى شخص ما عقل ذكي وسريع ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه عقلاني عند تطبيق المعرفة السابقة .

التفكير اللاعقلاني متأصل فقط في البشر ، وفقًا لمقال نُشر مؤخرًا في نيويورك تايمز بقلم ألكسندر بورغوين ، ” نتجاهل المعلومات حول انتشار الأحداث عند الحكم على احتمالية حدوثها ، نفشل في النظر في التفسيرات البديلة ، نقوم بتقييم الأدلة بطريقة تتفق مع معتقداتنا السابقة ، وهلم جرا، يبدو أن البشر في الأساس غير عقلانيين  ” ، حتى أولئك الذين يتمتعون بمهارات التفكير النقدي القوية يمكن أن يقعوا في فخ السماح لتحيزاتنا الشخصية بالتأثير على عملية صنع القرار لدينا .

هل يمكن اكتساب العقلانية

على عكس الذكاء (القوة المعرفية الأولية التي نولد بها) ، تظهر الدراسات الجديدة أن الميل إلى التفكير التأملي ، القدرة على التراجع عن تفكيرك وتصحيح ميوله الخاطئة ، يمكن تحسينه من خلال التدريب ، في الدراسات التي نُشرت العام الماضي في Policy Insights From the Behavioral and Brain Sciences ، طلبت عالمة النفس Carey Morewedge من الأشخاص إكمال اختبار لقياس مدى تعرضهم لتحيز اتخاذ القرار ، بعد الاختبار ، عُرض على بعض الأشخاص تعليقات على نتائجهم، ثم اختبروا مرة أخرى بعد عدة أشهر .

وجد الأستاذ Morewedge وزملاؤه أن التدريب على الكمبيوتر أدى إلى انخفاض كبير إحصائيًا ودائمًا في التحيز في اتخاذ القرار ، بعبارة أخرى، كان الأشخاص أقل تحيزًا إلى حد كبير بعد التدريب ، حتى بعد شهرين ” كما يقول بورغوين ” في حين أن هناك أدلة قليلة على أن أي نوع من ”  تدريب الدماغ “له أي تأثير في العالم الحقيقي على الذكاء ، فقد يكون من الممكن تدريب الناس ليكونوا أكثر عقلانية في اتخاذ قراراتهم .

بينما قلنا لعملائنا مرارًا وتكرارا ، لن يتغير الذكاء والتفكير النقدي بأي طريقة جوهرية ، فمن الواعد أن نعرف أنه عندما يتم فهم التحيزات ، يمكن أخذها في الاعتبار وعدم السماح لها بالتأثير على صنع القرار لدينا نفس الدرجة .

أوجه التشابه بين التفكير العقلاني والتفكير الاسطوري

الفرق الرئيسي بين التفكير العقلاني والتفكير الأسطوري هو أن التفكير العقلاني يقوم على المنطق والعقل ، في حين أن التفكير الأسطوري لا يعتمد على أي منهما طوال حياتنا ، نواجه مواقف مختلفة حيث يتعين علينا الاختيار ، في بعض الأحيان، نفكر في الموقف والنتائج المحتملة ونتخذ خياراتنا ، لكن في أوقات أخرى، تغمرنا المشاعر بأننا نتخذ قرارات سريعة ، هذا يسلط الضوء على وجود فرق واضح بين هاتين العمليتين ، يمكن تصنيف عملية التفكير لدينا على أنها تفكير عقلاني وتفكير اسطوري في التفكير العقلاني ، نستخدم عقولنا ، وفي التفكير الأسطوري  وهناك بعض الاختلافات بين النوعين وهي كالتالي .

تعريف التفكير العقلاني والاسطوري

يمكن تعريف التفكير العقلاني بأنه عملية تفكير تقوم على العقل والمنطق .
يمكن تعريف التفكير الأسطوري بأنه عملية تفكير حيث يتجاهل الفرد تمامًا المنطق لصالح العاطفة .

الأساس المنطقي

التفكير العقلاني له أساس منطقي.
التفكير الأسطوري ليس له أساس منطق ، وتعتبر هذا من أهم خصائص التفكير الأسطوري .

قوة المشاعر

يمكن لأي شخص لديه تفكير عقلاني أن يتجاوز المشاعر ويوازن النتائج المحتملة قبل اتخاذ قرار.
مع التفكير الأسطوري ، لا يمكن للفرد تجاوز المشاعر.

الخبرة والعاطفة

التفكير العقلاني مدفوع بالخبرة والحقائق .
التفكير الأسطوري مدفوع بالعاطفة.

النجاح

التفكير العقلاني يسمح للشخص بالنجاح.
يعمل التفكير الأسطوري كحاجز يعيق نجاح الفرد .
 فهم السلوك العقلاني

السلوك العقلاني هو حجر الزاوية لنظرية الاختيار العقلاني ، وهي نظرية في الاقتصاد تفترض أن الأفراد يتخذون دائمًا قرارات توفر لهم أكبر قدر من المنفعة الشخصية ، توفر هذه القرارات للناس أكبر فائدة أو رضا بالنظر إلى الخيارات المتاحة ، قد لا يتضمن السلوك العقلاني الحصول على أكبر قدر من الفوائد المالية أو المادية ، لأن الرضا الذي يتم تلقيه قد يكون عاطفيًا بحتًا أو غير نقدي .

على سبيل المثال ، في حين أنه من المرجح أكثر من الناحية المالية أن يظل المدير التنفيذي في الشركة بدلاً من التقاعد مبكرًا ، إلا أنه لا يزال يعتبر سلوكًا عقلانيًا بالنسبة لها لطلب التقاعد المبكر إذا شعرت أن فوائد التقاعد تفوق المنفعة من شيك الراتب الذي تتلقاه ، قد تتضمن الفائدة المثلى للفرد عوائد غير نقدية ، وهذا هو الفرق بين التفكير العقلاني والتفكير التجريبي .

من الصعب الجدال مع التأكيد على أن المجتمع والأفراد يمكن أن يستفيدوا من تحسين الطرق التي نتعامل بها وننظر في بعض أصعب مشاكل الحياة  ، وسائل الإعلام بأمثلة على الاستجابات المشكوك فيها ، أو الحلول للمواقف والأحداث . نحن جميعًا ، مواطنون عاديون لقادة العالم ، نكافح من أجل تطوير حلول إبداعية وعملية للمشاكل ، والقضايا الملحة تكثر الإحصائيات عن الدراسات التي أظهرت قدرة الطلاب على حفظ الحقائق دون تطبيقها ، يتصارع الآباء لمساعدة أطفالهم على التنقل بنجاح في عالم يزداد تعقيدًا .

التفكير العقلاني كعمليه

لا يميز الافتقار إلى التفكير معظم هذه السيناريوهات ، بل هو اعتبار غير مكتمل للوضع، عادةً ما تكون القرارات السيئة ، أو الأخطاء الأخرى نتيجة للتفكير الخاطئ أو غير المكمل ، وليس لغياب التفكير .

العبارة ليست تكرار ، على عكس الرأي العام ، ليس كل التفكير عقلانيًا  على الأقل كما نعرّف العقلاني ، التفكير العقلاني هو القدرة على النظر في المتغيرات ذات الصلة للموقف ، والوصول إلى المعلومات ذات الصلة ، وتنظيمها ، وتحليلها (مثل الحقائق والآراء والأحكام والبيانات) للوصول إلى نتيجة سليمة   .

استراتيجيات مختلفة لمواقف مختلفة

تتطلب المواقف المختلفة أنواعًا مختلفة من التفكير ، هذا الأساس المنطقي يبدو منطقيًا إذا أخذناه بالقيمة الاسمية ، ومع ذلك ، تميل معظم أدوات حل المشكلات إلى التعامل مع جميع مواقف المشكلات بالطريقة نفسها ، هذه الأدوات هي بعض الاختلاف في النهج التالي: تحديد المشكلة ، وجمع المعلومات ، وطرح الأفكار الحلول الممكنة، واختيار الحل الأفضل وتنفيذه ، ومع ذلك ، فإن معالجة جميع المواقف التي تنطوي على مشاكل بنفس الطريقة تشبه معالجة الطبيب لجميع الشكاوى باستخدام الأسبرين ، إذا كنت تعاني من الصداع ، فقد يساعدك الأسبرين ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من الغثيان أو صعوبة التنفس ، فربما تحتاج إلى علاج مختلف.

المراجع"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook