ايجابيات وسلبيات البيروقراطية

الكاتب: المدير -
ايجابيات وسلبيات البيروقراطية
"محتويات
ما هي البيروقراطية
ايجابيات التنظيم البيروقراطي
سلبيات التنظيم البيروقراطي
أسباب ظهور البيروقراطية
ما هي البيروقراطية

البيروقراطية هي نظام إدارة قد يشير إلى هيكل حكومي أو شركة ، وغالبًا ما يتم توجيه مصطلح البيروقراطية إلى الهياكل الحكومية فقط ، ولكن معظم الناس إما يعملون في بيروقراطية أو يواجهون واحدة كل يوم ، إذا كان عملك تحت إشراف شخص آخر ، فهذه بنية بيروقراطية.

ايجابيات التنظيم البيروقراطي
يزدهر الإبداع داخل البيروقراطية

على الرغم من أن البيروقراطية غالبًا ما يُنظر إليها على أنها كتلة كبيرة من القواعد واللوائح ، إلا أنها أيضًا مكان تكون فيه المسؤولية إلزامية ، غالبًا ما يتمتع الأشخاص الذين يعملون داخل بيروقراطية بمستوى تعليمي أعلى من عامة الناس ، ولديهم المزيد من التوجيه الذاتي ، وأكثر انفتاحًا ، ويتبنون إبداعهم بطرق تعزز الصالح العام مقارنة بأولئك الذين ليسوا بيروقراطيين.

يتم توفير الأمن الوظيفي

يخلق هيكل البيروقراطية المزيد من الأمن الوظيفي أكثر من الأشكال الأخرى للرقابة ، إذا التزم العامل بالقواعد واللوائح التي تحكم منصبه ، فسيتم منحه مزايا محددة وراتبًا ثابتًا يتيح له عيش نمط الحياة الذي يريده ، سيتم تضمين التأمين الصحي ووقت الإجازة وحتى معاش التقاعد كجزء من الأمن الذي يمكن أن توفره البيروقراطية ، وكان هذا من  ضمن اسباب ظهور البيروقراطية.

لا تشجع المحاباة

في البيروقراطية التي تدار بنجاح ، تخلق الطبيعة غير الشخصية للعلاقات التي يتم تشكيلها مزايا فريدة ، إنه يخلق هيكلًا حيث المساواة هي نقطة التركيز ، لا تؤثر الصداقات على النتائج التي يتم إنشاؤها ، الضغط السياسي ثانوي بالنسبة إلى النفوذ الذي يأتي مع القيام بعمل جيد ومتسق ، يؤدي هذا إلى إنشاء خط بداية حيث يتمتع كل فرد بنفس فرصة النجاح.

مما يسمح للناس بوضع قواعد محددة للإنتاجية ، وتسمح هذه القواعد للمديرين بالإشراف على الإنتاج بثقة لأنه تم تحديد كل إجراء ، كل شيء يمر عبر تسلسل القيادة بحيث يكون هناك مستوى من المساواة الفردية داخل الهيكل لأنه بيئة قائمة على الفريق ، ولكن دون أدنى شك بشأن من هو المسؤول.

تشجيع التخصص

لأن الكفاءة هي المحور الأساسي للبيروقراطية ، هناك تشجيع على المستوى المجتمعي لمتابعة التخصص في مجال معين ، هدف العامل هو تحقيق أعلى منصب ممكن ضمن هذا التخصص لخلق أفضل نتيجة شخصية ممكنة ، ومن خلال تشجيع التخصص ، تعمل البيروقراطية بشكل طبيعي على تعزيز حل المشكلات وفعالية التكلفة في نفس الوقت ، يتم وضع أفضل الأشخاص في أفضل الوظائف.

يتم إنشاء أفضل الممارسات

قد تبدو القواعد واللوائح مرهقة في بعض الأحيان ، ولكن يتم وضعها لإنشاء أفضل الممارسات ، في الهياكل الحكومية والشركات ، يمكن أن يؤدي إنشاء أفضل الممارسات إلى توفير الوقت والمال عند اتباعها حرفياً ، على الرغم من أن إنشاء أفضل الممارسات قد يكلف أحيانًا أكثر من المدخرات التي توفرها ، فإن هذه القواعد تخلق نتائج متسقة تسمح بإمكانية التنبؤ بالنتائج.

خلق القدرة على التنبؤ

في البيروقراطية ، يتم تحديد الهدف الأساسي الذي يجب تحقيقه ، ثم يتم وضع القواعد واللوائح بحيث يمكن للأشخاص داخل هذا الهيكل التحرك نحو تحقيق هذا الهدف بطريقة محددة ، وعلى الرغم من أنه سيكون هناك دائمًا عدم القدرة على التنبؤ في أي نظام لأن البشر يرتكبون أخطاء ، فإن الإرشادات المضمنة في هذا الهيكل تجعل النتائج المستقبلية أكثر قابلية للتنبؤ مما لو لم تكن الهياكل موجودة.

توفير الأساس لقابلية التوسع

تخلق الكفاءات إمكانية زيادة الإنتاجية من كل عامل ، تسمح القواعد واللوائح للعديد من العمال بالعمل بنفس الطريقة ، مما يزيد الإنتاجية بشكل أكبر.

هذه هي الطريقة التي تشجع بها البيروقراطية العمل ضمن اقتصاد الحجم ، سواء كان لدى القسم عامل واحد أو 100 عامل ، فإن القواعد المعمول بها تخلق كفاءة مشتركة حيث ينتج كل عامل نتائج مماثلة بحيث يمكن تحقيق نتيجة بأي حجم.

يمكن إتمام عمليات الاندماج والاستحواذ بسرعة وسهولة

بسبب الطبيعة الآلية للبيروقراطية ، يمكن بسهولة دمج المنظمات أو الهياكل الحكومية التي لديها سياسات وإجراءات مطبقة ، ويتيح ذلك إكمال عملية الاندماج والاستحواذ بسهولة نسبية لأن معظم العاملين في كلتا البيئتين يعملون بالفعل بطرق مماثلة ، في ظل البيروقراطية ، من الأسهل التكيف مع التغييرات الصغيرة في مشهد مشابه ، خاصة عندما تكون المهمة الإجمالية متشابهة.

سلبيات التنظيم البيروقراطي
لا يوجد تركيز على خلق كفاءات إضافية

ضمن الهياكل الهرمية للبيروقراطية ، يتم ترقية العمال باستمرار حتى يصلوا إلى موقع يكونون فيه غير أكفاء في البداية ، هذا هو الموقف الذي سيبقى فيه الناس حتى يقرروا التقاعد لأنه لا يوجد تركيز على إنشاء كفاءات جديدة أو إضافية داخل الهيكل البيروقراطي ، هذا يعني أن البيروقراطية تستمر في العمل فقط لأن هناك موظفين أكفاء يحاولون الوصول إلى مناصب تتمتع بسلطة أكبر.

تعزيز الهيكل الذي لا يخلق إنتاجية حقيقية

تخلق البيروقراطية العديد من القواعد والقوانين التي يجب اتباعها لصالح الجميع. تكمن المشكلة في أنه يمكن إضافة قواعد وقوانين إضافية في أي وقت تقريبًا ، مما يعقد أعباء العمل التي يجب على الأشخاص تحملها ، قد يشمل ذلك نماذج إضافية لملئها ، أو لوائح جديدة للإيداع ، أو تقييمات جديدة يجب إجراؤها ، إنها عملية تعزز الإنتاجية الآمنة ، ولكنها تحد من الإمكانات الإنتاجية الحقيقية للأفراد والإدارات.

النفقات تملي الإجراءات

دورة الميزانية للهيكل البيروقراطي هو حدث سنوي ، المال متاح للدورة الحالية فقط ، إذا لم يتم استخدامه ، فلن يتم احتساب النفقات في دورة الميزانية التالية ، يؤدي هذا إلى إنشاء سياسة ينفق فيها الأفراد والأقسام الأموال حتى يتمكنوا من الحصول عليها في الميزانية التالية ، إنه حافز لإهدار المال عن طريق إنفاقه على أشياء لا داعي لها حتى يمكن ضمان زيادة الميزانية.

السعي للمناصب فقط

قد يسعى العمال للحصول على ترقيات قائمة على الجدارة بناءً على كفاءاتهم ، لكن لا يوجد ضمان بأن التقدم سيحدث على الفور ، مع وجود أنظمة قائمة على الحصص ، قد لا تنخفض الإنتاجية ، لكنها لن تزيد أيضًا ، يجب أن تكون هناك حوافز مضمنة في البيروقراطية لمكافأة العامل الذي يمكنه إكمال مهمة في ساعتين بنفس الجودة التي يستغرقها شخص ما لإكمال المهمة في الساعات الثماني المتوقعة ، إذا لم يكن هناك حافز ، فلديك عامل يعبث بإبهامه لمدة 6 ساعات ولا يمكن للإدارة القيام بأي شيء حيال ذلك.

هناك قدر أقل من الحرية للعمل داخل البيروقراطية

نظرًا لأن القواعد والقوانين تحكم تصرفات العامل داخل البيروقراطية ، تقل حرية التصرف أو اتخاذ قرارات مستقلة ، الإجراءات تمليها القواعد أو القوانين التي تريدها ، إذا خرج العامل عن هذه القواعد أو القوانين دون إذن ، حتى لو كان هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله ، فقد يجد نفسه يواجه عواقب ، مثل إنهاء العمل أو حتى السجن.

احتمال عدم الكفاءة مرتفع مثل إمكانية الكفاءة

العديد من تنظيم البيروقراطيات لديها هياكل حيث يحصل العمال على رواتب ثابتة ، يتم منحهم مزايا ثابتة  ويتطلب من العديد من العمال إكمال المهام المتكررة أو الإشراف على أولئك الذين يكملون المهام المتكررة ، وقد تخلق المؤهلات والمزايا منافسة عامة أقل على المناصب المفتوحة ، ولكن بمجرد شغل هذه الوظائف ، يمكن أن تشعر بأن العامل طريق مسدود.

من الصعب الحفاظ على معنويات عالية داخل البيروقراطية

قد يكون من الصعب الحفاظ على الأنماط المتكررة إذا لم تكن هناك رؤية أو هدف للأفعال ، تشجع البيروقراطية الثناء بسبب الطريقة التي يتم بها إنجاز المهمة بدلاً من جودة الإنجاز ، هذا يخلق معنويات منخفضة لأن أهداف الفرد تصبح أولوية أعلى من أهداف الهيكل البيروقراطي.

أسباب ظهور البيروقراطية
ظهور الاقتصاد الرأسمالي
إنشاء الاقتصاد النقدي
نمو السكان
ظهور مشاكل إدارية معقدة
نمو المؤسسات الديمقراطية
المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook