اين تقع أجمل المناظر الطبيعية في الهند

الكاتب: نور الياس -
اين تقع أجمل المناظر الطبيعية في الهند

اين تقع أجمل المناظر الطبيعية في الهند.

 

 

اجمل مناظر طبيعية في الهند تعتبر دولة الهند من أكبر الدول الموجودة بالقارة الآسيوية، من حيث عدد السكان وكذلك مساحتها الكبيرة وتنقسم دولة الهند من حيث أماكن الإقامة الخاصة بسكانها إلى سكان الريف وسكان الحضر، كما في تلك الدولة يوجد عدد من الطبقات الاجتماعية، وتتعدد الديات الموجودة فيها أيضا.

نبذة عن أماكن السياحة بالهند

من الجدير بالذكر بأن دولة الهند يوجد بها العديد من الأماكن السياحية، وهى تتنوع من حيث أشكالها من مقابر وقلاع ومقابر له العديد من التراث التاريخي الذي يمتد لآلاف السنين، وبالإضافة إلى كل ذلك يوجد بها عدد كبير من المناظر الطبيعية الخلابة، التي تحقق المتعة والبهجة لجميع زوارها.

 

كما أن معظم الأفراد من جميع البلدان يسعون بشكل دائم إلى زيارة تلك الأماكن الرائعة ويتسابقون على سرعة الحجز وزيارتها، بشخصهم وجميع أفراد عائلتهم، سواء بصفة سنوية كل عام أو شهرية أو مستمرة عندما يقومون بالقرب منها، وتعد دولة الهند من أكبر الدول السياحية داخل القارة.

معلومات عامة عن اكتشاف الهند

في عام 1502 انتقل فاسكو دي جاما إلى الهند مع أسطول بحري شمل عشرين سفينة نشرت الفزع على طول الساحل الشرقي لأفريقيا، وعاد عام 1524 للمرة الثالثة إلىى الهند وهذه المرة تولى إدارة ممتلكات البرتغال في الهند وإدارتها، لكنه توفي بعد وقت قصير دفن في كاليكوت الهند.

يعتبر فاسكو دي جاما أول حاكم للهند وهو من أصل برتغالي، وتابع فاسكوا دي جاما يستكشف الطريق البحري، الذي يدور حول قارة أفريقيا من خلال رأس الرجاء الصالح.

1- الهنود

هم القبائل الآرية التي كانت قادمة من الشمال الغربي للبلاد وسكنت شبه القارة الهندية في 1500 قبل الميلاد، وبالتالي تشكلت الثقافة الهندية الكلاسيكية بسبب اندماج هذه القبائل مع السكان الدرافيديين.

وحدت إمبراطورية موريا في القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد العديد من مناطق الجنوب حيث نجد أن الهند شهدت فترة من الازدهار للفنون والثقافة والعلوم والتي كانت في العصر الذهبي من القرن الرابع حتى القرن السادس ميلادي بقيادة عائلة جوبتا.

2_ الإسلام في الهند

  • انتشر الإسلام في شبه القارة الهندية لأكثر من 700 عام، وغزا الأتراك والأفغان الهند، الذين أنشأوا “سلطنة دلهي” وأسس الإمبراطور بابور في أوائل القرن السادس عشر سلالة المغول، الذين حكموا الهند لأكثر من ثلاثة قرون.
  • وصل المستكشفون الأوروبيون إلى الهند خلال القرن السادس عشر، وأقاموا معسكرات وأصبحت بريطانيا العظمى السلطة السياسية التي سيطرت على شبه القارة الهندية في القرن التاسع عشر.
  • قاد مهندس غاندي مقاومة سلمية ضد الحكم البريطاني، وأدت إلى استقلال الهند عام 1947.
  • على الرغم من وجود العديد من المشاكل التي واجهتها الهند، مثل انتشار الفقر مع زيادة كبيرة في عدد السكان، والفساد والتدهور البيئي، نجد أن النمو الاقتصادي الذي حدث بعد الإعلان عن الإصلاحات الاقتصادية في عام 1991، بالإضافة إلى ارتفاع طاقة الشباب كلها.

أماكن المناظر الطبيعية الخلابة التي يمكنك زيارتها داخل الهند

تتعدد الأماكن السياحية داخل دولة الهند، التي يمكنك زياراتك لذا سنقدم لك عزيزي القارئ عدد كبير من أجمل الأماكن السياحية، داخل دولة الهند.

1. وادي الزهور جولمارج

وهو عبارة عن مربع بولاية جامو عند كشمير يقع بمنطقة شمال الهند، على مساحة ما يقارب 87.5 كم ويقع بالنسبة إلى الولاية سريناجار غربا، وتتعدد المناظر الخلابة به من باقات أزهار الممتدة داخل جبال الهمالايا غربا وبارتفاع حوالي 11،000 قدم ويعد من أجمل المناظر السياحية التي يمكنك زيارتها.

ولوادي الزهور بريقه الرائع والممتع، لجميع زواره ويعد من أكثر الأماكن الوطنية التي تستطيع زيارتها وتقديرا لجمال الموقع دفع منظمة اليونسكو العالمية، إلى وضع هذه التحفة السياحية من ضمن قائمة التراث العالمي، من بين جميع دول العالم.

2. جبال الهيمالايا

هي منطقة جمالية كبيرة وذات بيئة ممتعة للغاية وهي مكان كبير يسعى له جميع السياح لزيارته، وتغطي قمة هذا الجبل بالعديد من الثلوج، والتي تشغل مساحات كبيرة منه ويشكل هذا الجبل حاجز طبيعي ضخم ويعد من أكثر الارتفاعات الجبلية في العالم، كما أنه يعمل على حماية دولة الهند شمالا.

وتتراوح عدد كبير من السهول الشمالية، مرورا بمنطقة الجنوب ناحية جبال الهيمالايا ويوجد به عدد من النظم النهرية، وهي الجانح، والسند، وأوضح، وبراهما بوترا، والذي يدل على امتداد تاريخ الهند ثلاث حضارات وتخرج منه روافد مائية، مما يعمل على خصوبة الإقليم، فهو بالفعل بقعة سياحية ضخمة.

3. جزيرة هافلوك

هي تحفة سياحية وتقع تلك الجزيرة في أرخبيل ريتشي وتعد من أكبر الجزر الموجودة في نيكوبار وجزر الأندمان ويفضل السائحين دائما زياراتها، نظر لقلة الازدحام بها على عكس غيرها من الجزر، وتزداد عدد السائحين الذين يزورون تلك الجزيرة مع مرور الوقت.

وتتميز الجزيرة بجوها المتميز، ويمكنك ممارسة العديد من الألعاب الرياضية مثل الغطس والسباحة والغوص وكثيرا من الناس يقومون بزيارتها سنويا، وتكون معظم الزيارات من يناير إلى مايو ويكون الجو المناخي رائع للغاية والشمس ساطعة، ويوجد شواطئ والبحر فهو جمال طبيعي منحه الله له.

4. حدائق لودي

وتتميز تلك الحديقة بالهدوء الكبير، ويوجد به جمال طبيعي للغاية ويرجع بناء تلك الحديقة للبريطانيين منذ عام 1936 م ويوجد به عدد من الألعاب الرياضية واليوجا، ويمكنك السير فيها والتنزه بما تحتويه ويقومون بزياراتها، بعد تجولهم السياحي بمدينة نيودلهي التي تعج بالسائحين.

5. حديقة الحديثة البرية الوطنية

وتحتوي تلك الحديقة على عدد كبير من الحيوانات المفترسة والأليفة، وتعد من أكثر الحدائق المشهورة الموجودة بدولة الهند، وتتعدد الزيارات التي تشهدها تلك الحديقة سواء يوميا أو سنويا ويوجد بها العديد من الحيوانات مثل الدبدوب وفضائل النمور، والبغال والضباع والذئاب وغيرها من الحيوانات.

6- محمية بانتا

محمية بانتا مخصصة للطيور فهي تحتوي على مجموعة من الطيور المتنوعة منها أنواع مشهورة في العالم وأخرى مهددة بانقراض أنواعها، لذلك على جميع عشاق الطيور وأولئك الذين يحبون تربية الطيور سيجدون الكثير من المرح في زيارة هذا المحمية المميزة بأشكال الطيبور الجمبيلة والتي تجذب النظر.
7_ هضبة الدكن

تقع في جنوب والشكل الهندسي لهذه الهضبة هو أنها على شكل مثلث مملوء بمساحات خضراء واسعة، موقع هذه الهضبة هو موقع متميز للغاية، حيث توجد حيوانات برية مثل الفيلة والغزلان وغيرها من الحيوانات.

8_ حديقة أوتي النباتية

نظرًا لأن الهند لديها ملاذ للطيور فهناك أيضًا حديقة للنباتات والأشجار لعشاق الطبيعة وتسمى هذه الحديقة حديقة Ooti النباتية، وتحتوي على العديد من أنواع النباتات النادرة والمهددة بالانقراض، تحتوي الحديقة أيضًا على مناطق كبيرة لبساتين الفاكهة وتعرف بأنها منطقة يتم فيها تصوير الأفلام.

أشهر الأماكن السياحية  المعمارية في الهند

1. القلعة الحمراء

وتتميز بالتصميم الطبيعي الخلاب، وتعد مزارا سياحيا كبير لجميع المواطنين وجميع السائحين من البلاد الأخري، وتذكر تلك القلعة أيام حكم المغول للهنود وكانت حصن، منيع لجميع الأعداء الذين حاولوا غزو تلك البلاد، وتذكر جميع الشعب الهندي بفترة تاريخية عظيمة من فترات تريخية.

2. كهوف الورا كهوف صخرية محفورة

تعد صخور الورا هي احد الفن الطبيعي وطراز معماري، كبير يسعى جميع الأفراد لزياراته ويوجد بها العديد من الكهوف تم حفرها بأسلوب تقليدي مثل الأزمير والمطرقة، وتقام في تلك الكهوف عدد كبير من الفقرات الفنية الكبيرة، ويمكنك قضاء وقت ممتع عند زياراتك لتلك الكهوف.

3 تاج محل الضريح الإسلامي

يعد من أجمل الأماكن السياحية بدولة الهند، وتعد من أشهر المعالم الإسلامية بدولة الهند وتم تشيد هذا الصرح العظيم على يد شاه جهان، ويرجع تشيده لهذا الصرح عندما ماتت زوجته أثناء الولادة فقام ببنائه حتى يعبر عن مدى حبه الشديد له، وتعلقه الأبدي به.

4. معبد ميناكشي أبراج ملونة

يحتوي هذا المبنى على عدد كبير من الأبراج، وتتلون تلك الأبراج بألوان رائعة، ويعد ذات شكل هندسي مميز للغاية ينال إعجاب جميع الزوار، وعليه العديد من النقوش والرسم الهندسي وهناك من يكون منحوت منها على شكل حيوان، ويقومون السائحين بالتصوير للذكرى هناك.

5. مدينة ميسور قصور وحدائق

تحتوي هذه المدينة على عدد كبير من قصور طبيعية خلابة، وكذلك عدد من الحدائق المنزلية ويعد من أشهر قصور تلك المدينة على الإطلاق قصر المهراجا، ويحتوي هذا القصر على عدد ما يقرب من سبعة وتسعون مصباح كهربائي، وتعد التصاميم الخاصة بتلك القصور على الطراز الروماني والشرقي.

6. منارة قطب والتي تعد مبني معماري أسلامي

وتعتبر علامة من ضمن العلامات المميزة للسياحة الإسلامية، وتعد ثاني المنارات الإسلامية الضخمة بعد منارة الجيرالدا، ووتتمتع تلك المنارة بطراز معماري مميز أيضا.

7. مدينة ملكة التلال دارجيلنغ

تعتبر تلك المدينة من أجمل المدن السياحية الموجودة بين الجبال، ويرجع الفضل في جمال تلك المدينة للزهور الهندية الرائعة وكذلك تلك البقعة مليئة بالمساحات الزراعية الكبيرة، ويعمل عمال تلك المدينة في صناعة المشغولات اليدوية، وتستطيع قضاء إجازة مميزة للغاية في تلك المدينة.

8_ مدينة نيو دلهي

تعتبر من أهم مدن الهند ولديها العديد من مناطق الجذب السياحي القادرة على جذب عدد كبير من السياح، ومن أهم هذه المعالم السياحية القلعة الحمراء، وتطل هذه القلعة على نهر يسمى يامونا، وتبين هذه القلعة مدى الهندسة المعمارية للدولة المغولية.

وهناك أيضًا العديد من المتاحف الأكثر شهرة هو متحف غاندي، والعاصمة نيودلهي تحتوي على العديد من الأسواق الشعبية والحدائق العائلية.

9. شاطئ الفازلاكا السياحي

يعد من أشهر الشواطئ الموجودة للسياحة بدولة الهند، وتمارس عليه عدد كبير من الألعاب الرياضية والترفيه ويوجد به خدمات العلاج الطبيعي، كما يوجد به العديد من بائعي المجوهرات والهدايا التذكارية وتقام على الشاطئ عدد كبير من الاحتفالات والمهرجانات، التي يشاهدها معظم السائحين.

10_ حصن أغرا

تم بناء حصن أجرا في عام 1080 بعد الميلاد، ولكن ظهرت واجهة الحجر الرملي الأحمر في عام 1573 م عندما أعادت بناء أكبر حصن، ومنذ ذلك الحين اكتسبت حصن أجرا شعبية هائلة وهي واحدة من أفضل المعالم الأثرية التي يمكن زيارتها في الهند.

11_ حصن عامر

تقع هذه القلعة الشاهقة في عامر، على بعد مسافة قصيرة من جايبور وتنقسم القلعة إلى أربعة أقسام، ولكل منها فناء خاص بها، وهو اليوم مكان استراحة للسياح الذين يزورون القلعة. يمكنك الوصول إلى القلعة بفيل أو جيب مقابل رسوم رمزية.

12_ بوابة الهند

تقع بوابة الهند في نهاية أبولو بندر في جنوب مومباي، وقد تم بناؤها من قبل الإمبراطورية البريطانية التي حكمت الهند ذات مرة، وتم بناء البوابة المقوسة للترحيب بالملك جورج الخامس في الهند، وهو مزيج رائع من العمارة الهندية والإسلامية.

13_ جهاد منار

وهو مسجد بناه محمد قولي قطب شاه، السلطان الخامس لسلالة قطب شاه في الهند، وجهار منار معلم تاريخي في حيدر أباد، وقد تم تزيينه بأربع مآذن رائعة، وكل مئذنة لها أربعة طوابق، و تفصل بين هذه الطوابق شرفات، كما تحتوي كل مئذنة على 149 درجة سلم.

معلومات عن مدينة جانسي السياحية

هي واحدة من أهم المدن التاريخية في الهند، وقد ارتبط اسمها بالمحارب والملكة العظيمة لاكشمي باي، التي لعبت دورًا محوريًا في حرب الاستقلال الأولى في الهند عام 1857 تغطي المدينة مساحة 5024 متر مربع على ضفاف نهر باهوج، ويبلغ عدد سكانها حوالي 505.693 نسمة.

تتضمن العديد من المعابد لمختلف الطوائف مثل معبد أسكون وشري كالي وضريح القديس يهوذا وكاتدرائية القديس أنتوني وأماكن أخرى مثل الراجا قلعة بير سينغ التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر بالإضافة إلى قلعة جانسي.

يعتبر سوق Manic Chowk الموجود في المدينة القديمة أحد أهم وأكبر أسواق جانسي، حيث يضم 3 أسواق رئيسية سوف الصرافة وسوق بادا وبوراني ناجي، وفي هذه المقالة سنتعرف على هذه المدينة وتاريخها ومعالمها السياحية المهمة زمنها:

1_ شيفبوري أرض النمور

  • إنها وجهة مثالية لمحبي الطبيعة وتشتهر شيفبوري على نطاق واسع بحديقة مادهاف الوطنية التي تغطي 156 كيلومترًا مربعًا، والأنواع السائدة في الحديقة غزلانية من جميع الأنواع.
  • تتميز بوجود العديد من النمور أيضًا وغيرها مثل الخنزير البري والتمساح أو الذئب والطيور من جميع الأنواع.
  • المناظر الطبيعية المتنوعة من التلال الحرجية والأراضي العشبية المسطحة تجعل من هذه الحديقة مكانًا فريدًا لاكتشاف مجموعة غنية من أنواع الطيور والثدييات والحياة البرية الأخرى.
  • لديها أيضًا نباتات نادرة موجودة فقط في هذه الحديقة، وهناك أيضًا بحيرتان رئيسيتان في هذه الحديقة الوطنية في وقت من الأوقات.
  • كانت شيفبوري العاصمة الرئيسية لعائلة سنديان، حكام جواليور، التي تقع على بعد حوالي 100 كم من جانسي، الواقعة على الطريق السريع الوطني.

2_ منطقة جواليور

تقع جواليور في ولاية ماديا براديش، وهي مدينة العائلة المالكة الحقيقية “سينديياس” وهي سلالة ماركسية هندوسية حكمت ولاية جواليور في وقت سابق.

ثم كان جواليور جزءًا من اتحاد الماراثى في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، و دولة إماراتية للحكومة الاستعمارية البريطانية خلال القرن التاسع عشر عشرون، بعد استقلال الهند عام 1947، أصبح العديد من أفراد عائلة السندية سياسيين ينتمون إلى حزب معروف في الهند.

3_ راني محل

  • الذي بناه راجونات الثاني نيوكالار في القرن الثامن عشر، كان مقر إقامة الملكة جانسي السابقة، خليج الملكة لاكشمي.
  • تم تحويل القصر اليوم إلى متحف كبير يضم مجموعة كبيرة من الآثار من الفترة بين القرنين التاسع والثاني عشر بعد الميلاد، ويعكس القصر النمط المعماري لبوندلكاند النموذجي مع ساحاته المفتوحة وغرفه المقوسة.
  • وهو قال إنه بعد هزيمة الملكة جانسي في الحرب دمر البريطانيون القصر وقتلوا الكثير من حراس الملكة ودمروا محتوياته.

4_ قلعة جانسي

تقع على قمة تل بانجيرا في ولاية أوتار براديش شمال الهند، ومن معالم القلعة أنه يوجد داخلها معبد اللورد شيفا واللورد غانيش ومتحف كبير، يمكنك أيضًا الوصول إلى القلعة وأبرز المعالم التاريخية من خلال الحافلات المتوفرة هناك.

 

 

شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook