اين تقع اكبر دلتا في العالم

الكاتب: رامي -
اين تقع اكبر دلتا في العالم
"محتويات

1 اين تقع اكبر دلتا في العالم
2 أمثلة على دلتا الأنهار في العالم 
3 أهمية دلتا الأنهار

اين تقع اكبر دلتا في العالم ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن دلتا الأنهار هي أرضٌ منخفضةٌ، أو شكلٌ تضاريسي يتشكل في فم النهر قرب مصبه في مسطحٍ مائي أكبر منه أو محيط، وتكمن أهمية الدلتا الكبيرة للبشر والسمك والحياة البرية، فيما تحمله من مميزات متعددة كالتربة الخصبة والغطاء النباتي الكثيف والمتنوع.

اين تقع اكبر دلتا في العالم

تقع اكبر دلتا في العالم عند مصب نهر الجانج على جانبي حدود الهند وبنغلاديش في خليج البنغال، ودلتا نهر الجانج والتي اسمها ”  براهمابوترا ميجنا ” هي دلتا يسيطر عليها المد والجزر وتمتد على مسافة 220 ميلاً ، وتشمل أيضًا عدة أنهار أخرى، كما ومن اكبردلتا الأنهار في العالم تقع في مصر، حيث أن دلتا النيل واحدة من أكبر دلتا الأنهار، ومن الأمثلة على أكبر دلتا الأنهار في مصر هي التي تقع بين فرعي النيل في دمياط ورشيد.

اقرأ أيضاً: ما هي اكبر القارات مساحة

أمثلة على دلتا الأنهار في العالم 

وفيما يأتي بعض الأمثلة على الدلتا المنتشرة في أنحاء العالم:

دلتا نهر المسيسيبي: هي أشهر دلتا نهرية في الولايات المتحدة، وتستضيف دلتا نهر المسيسيبي ملايين الأشخاص بينما تدعم أيضًا نظامًا بيئيًا فريدًا، حيث تتكون هذه الدلتا من الأراضي الرطبة والجزر الحاجزة ومصبات الأنهار التي توفر أماكن عيش ومنازل لأنواع كثيرة من النباتات والحيوانات.
دلتا نهر ساكرامنتو سان جواكين : حيث يعد نهر ساكرامنتو سان جواكين مثالًا على دلتا معكوسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
دلتا أوكافانغو: والتي تقع في بوتسوانا، وتمثل دلتا أوكافانغو دلتا داخلية تتدفق إلى صحراء كالاهاري.
دلتا النهر الأصفر في الصين: يعتبر النهر الأصفر في شمال الصين مثالاً لدلتا مصبات الأنهار.
دلتا نهر التيبر: هو مثال على دلتا متعرجة تقع في إيطاليا.
أهمية دلتا الأنهار

ونعرض فيما يأتي بعض من النقاط التي توضح أهمية وجود الدلتا على سطح الأرض:

مورد يعتمد عليه كل من البشر والحيوانات: في حين أنه لا تغطي دلتا الأنهار مساحة كبيرة من الأرض، ومع ذلك فإنها تميل إلى استضافة العديد من الموارد التي يعتمد عليها كل من الناس والحيوانات؛ حيث تستضيف بعض مناطق دلتا النهر ملايين الأشخاص، كما وتوفر دلتا الأنهار الغذاء والموانئ والمواصلات للعديد من البلدان.
تعد دلتا الأنهار من أكثر الأماكن إنتاجًا بيولوجيًا في العالم: حيث بالقرب من الدلتا تميل التربة إلى أن تكون غنية، وتزدهر النباتات هناك، كما وتدعم دلتا الأنهار مشاتل الأسماك ومصايد الأسماك والقشريات والغابات والمحاصيل مثل الشاي والأرز، وتعتمد النظم البيئية مثل الأراضي الرطبة وغابات المنغروف على دلتا نهرية مستقرة، كما وتعتمد الحيوانات مثل الطيور والحشرات وأحيانًا الحيوانات المفترسة الكبيرة على النظام البيئي للدلتا.
تعد دلتا الأنهار إحدى فرق التنظيف في الطبيعة: إذ تعمل الدلتا على امتصاص جريان العواصف والفيضانات وكذلك تنظيف المياه التي تمر عبرها.

اقرأ أيضاً: ما هي اكبر المحيطات مساحة

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على اين تقع اكبر دلتا في العالم ؟ كما وتم التعرف على أمثلة متعددة على دلتا الأنهار في العالم، بالإضافة إلى أهمية الدلتا.

المراجع"
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook