اين يقع عرق النسا

الكاتب: المدير -
اين يقع عرق النسا
"محتويات
اين يقع عرق النسا
تمارين لعلاج عرق النسا
أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى للرجل
لعلاج عرق النسا نهائيا
عرق النسا الكاذب
علاج عرق النسا بالزنجبيل
عرق النسا والحمل
اين يقع عرق النسا

عرق النسا بالانجليزي The sciatic nerve هو العصب الوركي السائد الذي يعصب أسفل الظهر والأطراف السفلية ، ينتقل من أسفل العمود الفقري ، عبر الحوض ، وأسفل كل ساق،  إنه أطول وأوسع عصب في جسم الإنسان.

العصب الوركي هو أطول وأكبر عصب في جسم الإنسان ، ويمتد من أسفل الظهر إلى مؤخرة الساق وصولاً إلى أصابع القدم ، يبدأ العصب الوركي كمجموعة من الألياف العصبية في أسفل العمود الفقري ، تخرج هذه الألياف العصبية ، أو الجذور ، من القناة الشوكية من خلال عدد من الفتحات الموجودة في العظام في كل مستوى من مستويات العمود الفقري السفلي يسمى الثقبة.

ثم تتحد جذور العصب القطني هذه لتشكل عصبًا كبيرًا ،  يبلغ سمك العصب الوركي ثخانة إبهام الرجل عند أكبر نقطة له ، ينتقل العصب الوركي من خلال فتحة في الحوض تسمى الثقبة الوركية الأكبر ، وعادة ما يمتد أسفل عضلة الكمثري ، هذا هو السبب في أن مشاكل عضلات الكمثري أو تشنجها يمكن أن تؤدي إلى أعراض عرق النسا.

ثم ينتقل العصب الوركي إلى أسفل الجزء الخلفي من أعلى الفخذ فوق الجزء الخلفي من الركبة ، ينقسم العصب الوركي إلى عصبين ، العصب الظنبوبي والعصب الشظوي المشترك ، وكلاهما يخدم أسفل الساق والقدم.

يمكن أن تؤدي حالات معينة في أسفل الظهر إلى تهيج العصب الوركي ، مما يتسبب في انتشار الألم على طول العصب ، وتسمى هذه الأعراض بعرق النسا أو اعتلال الجذور القطنية ، يعني التشريح المعقد للعصب الوركي أن أعراض عرق النسا تختلف حسب مكان حدوث هذا التهيج.  

تمارين لعلاج عرق النسا

يمكن لبعض تمارين عرق النسا أن تساعد في تخفيف  (ألم الأرداف والساقين والقدمين) وتحسين قوتك ومرونتك ، قبل أن تبدأ في التمرين ، من الجيد أن تستثمر في النوع الصحيح من الدعم ،سيساعد دعم أسفل الظهر على تقليل الألم وتسهيل الحركة.

يعد البقاء متحركًا أحد أفضل الطرق للتأكد من التخلص من عرق النسا بسرعة ، في الواقع ، إنه الخيار الأفضل والأسلم لتقليل آلام العصب الوركي ، تشمل أفضل تمارين عرق النسا اليوجا والمشي ،  غالبًا ما ينصح الأطباء بالسباحة ، ولكن نظرًا لأنه لا يمكنك ارتداء دعامة أثناء السباحة ، فهذه ليست أفضل طريقة لممارسة الرياضة.

يعد المشي بضع مرات يوميًا أحد أفضل التمارين الطبيعية للتغلب على عرق النسا ، المشي مع تأرجح ذراعيك من الخلف إلى الأمام أثناء ارتداء الدعم سيزيد من تدفق الدم ويساعد على تحرير العصب المحاصر.

تمارين اليوجا مفيدة أيضًا لآلام العصب الوركي ،  تعتبر يوجا الكرسي فعالة مثل أشكال اليوجا الأكثر تحديًا ويمكنك ارتداء دعمك أثناء ممارسة يوجا الكرسي.

يمكن أن يؤدي الاستلقاء ، مثل الجلوس أو الاستلقاء ، إلى تفاقم المشكلة بسهولة ،  يقلل من الدورة الدموية وهذا بدوره يزيد الالتهاب ، طالما أنك ترتدي دعامة للظهر عند التمرين ، فإن الاستمرار في الحركة سيساعدك على التخلص من الحالة بشكل أسرع ، لا تضغط على الجسم ،  فقط تمرن بلطف وحافظ على الحركة قدر الإمكان.   

أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى للرجل

على الرغم من أن الألم المصاحب لعرق النسا يمكن أن يكون شديدًا ، إلا أن معظم الحالات تحل بالعلاجات غير الجراحية في غضون أسابيع قليلة ،ولكن هل يؤثر عرق النسا على الانتصاب؟ قد يكون الأشخاص المصابون بعرق النسا الشديد المرتبط بضعف شديد في الساق أو تغيرات في الأمعاء أو المثانة مرشحين للجراحة ، ومن أهم الأعراض :

الألم الذي ينتشر من أسفل العمود الفقري (القطني) إلى الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من ساقك هو السمة المميزة لعرق النسا ، قد تشعر بعدم الراحة في أي مكان تقريبًا على طول المسار العصبي ، ولكن من المرجح بشكل خاص أن تتبع مسارًا من أسفل ظهرك إلى أردافك ومؤخرة الفخذ والساق.
يمكن أن يتنوع الألم بشكل كبير ، من وجع خفيف إلى إحساس حاد وحرقان أو ألم رهيب ، في بعض الأحيان يمكن أن تشعر وكأنها صدمة كهربائية ، يمكن أن يكون أسوأ عند السعال أو العطس ، ويمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تفاقم الأعراض ، عادة ما يتأثر جانب واحد فقط من جسمك.
يعاني بعض الأشخاص أيضًا من تنميل أو وخز أو ضعف عضلي في الساق أو القدم المصابة ،  قد يكون لديك ألم في جزء من ساقك وخدر في جزء آخر .
لعلاج عرق النسا نهائيا

يمكن أن يتراوح الألم المستمر أو الانزعاج المتقطع لعرق النسا من الشعور بالدفء والرطوبة في فخذك إلى ألم حاد وحارق على طول ساقك ،  قد تظهر الأعراض في أي وقت ، لذلك من الجيد وضع خطة علاج :

تطبيق حرارة منخفضة المستوى مستمرة

يمكن أن يوفر غلاف حراري لاصق تجاري حرارة منخفضة المستوى مقبولة لمدة تصل إلى 8 ساعات ،  يمكن أن يساعد العلاج الحراري في تخفيف الألم في أسفل الظهر والساقين الناجم عن عرق النسا ، تأكد من اتباع تعليمات العبوة لتجنب تلف الجلد والأنسجة ، وقد تقترح أحد العلاجات علاج عرق النسا بالكي .

تمارين مد العضلات 

تتضمن تمارين عرق النسا تقنيات تساعد في تخفيف الضغط على جذور العصب الوركي وبناء القوة في أسفل العمود الفقري والبطن والساقين ، يساعد استخدام الأشعة تحت الحمراء أو العلاج الحراري قبل التمرين على الإحماء وتخفيف تصلب الأنسجة ، يمكنك استخدام كمادات ثلجية بعد التمرين لعلاج أي ألم أو وجع.

تطبيق مسكن موضعي للألم

يمكن أن توفر  اللاصقات الموضعية التي تحتوي على مسكنات للألم أو الأدوية مخدرة تسكين سريع وفعال للألم  ، يمكن شراء الأدوية الموضعية دون وصفة طبية وتشمل عادة (ميثيل الساليسيلات – المنثول – ساليسيلات ترولامين )

ارتداء دعامة أسفل الظهر أو الورك مع دعم الفخذ

يمكن أن تساعد الدعامات التي يتم ارتداؤها على أسفل ظهرك بشكل متقطع ولفترات قصيرة على استقرار ودعم الأنسجة القطنية ، يمكن شراء الدعامات أو الأحزمة القطنية عبر الإنترنت أو من الصيدليات ووضعها تحت ملابسك.  

عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب هو مصطلح تشخيصي يُستخدم أحيانًا لوصف أعراض العصب الوركي التي لا تنتج عن مصادر العمود الفقري النموذجية ، من الأسماء الأخرى لعرق النسا الزائف عرق النسا ، اعتلال الأعصاب في تجويف الورك ومتلازمة الألوية

ولكن أحد الأسباب السائدة لعرق النسا الكاذب هو Gluteus Minimus Trig Point ، يمكن أن تتشكل نقاط الزناد في عضلات الورك وأسفل الظهر وتحيل الألم إلى أسفل الساق ،  نقاط الزناد هي “عقدة” في العضلات تلتهب وتهيج بشدة ، غالبًا ما توجد في العضلات الضعيفة أو العضلات التي تم “زيادة الحمل عليها” والإرهاق .  

علاج عرق النسا بالزنجبيل

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعاني فيها من آلام العصب الوركي ، فقد تعتقد أن العلاجات الطبيعية ليست هي الطريقة المثلى ،  ومع ذلك ، فإن الخيارات العشبية  هي بدائل ناجحة للأدوية التقليدية ، تشمل العلاجات الطبيعية عن طريق الفم لآلام العصب الوركي المكملات سهلة الاستخدام مثل البروميلين والزنجبيل :

البروميلين هو إنزيم هضمي فعال عندما يتعلق الأمر بتقليل أي نوع من الالتهابات ، وهو مشتق من الأناناس ، لسوء الحظ ، لن تحصل على نفس النتيجة عن طريق تناول الأناناس ، يوجد البروميلين بشكل أساسي في قلب الأناناس ويصعب امتصاصه بدرجة كافية عند تناول الفاكهة فقط ، بدلاً من ذلك ، قم بشراء مكمل غذائي جيد النوعية واستمر في استخدامه لبضعة أيام بعد زوال الألم.

يعتبر مكمل الزنجبيل طريقة أخرى لتقليل الالتهاب ، تم العثور على المكونات النشطة في الزنجبيل والجنجرول والتربين في العديد من العلاجات المركبة ، ومع ذلك ، فإن تناول الزنجبيل بمفرده أكثر فعالية ، يمكن تناول المكملتين عن طريق الفم معًا دون إحداث أي آثار جانبية سلبية.  

 علاج عرق النسا في الطب النبوي  يكمن في دهون ذيل خروف صحراوي منصهر ومقسّم إلى ثلاثة أجزاء ، كل جزء يجب أن يؤخذ على معدة فارغة لمدة ثلاثة أيام بعد ذلك

كما ورد في الحديث النبوي : ( فِي عِرْقِ النَّسَا : يَأْخُذُ أَلْيَةَ كَبْشٍ عَرَبِيٍّ لَيْسَتْ بِأَعْظَمِهَا، وَلَا أَصْغَرِهَا، فَيَتَقَطّعُهَا صِغَارًا، ثُمَّ يُذِيبُهَا، فَيُجِيدُ إِذَابَتَهَا، وَيَجْعَلُهَا ثَلَاثَةَ أَجْزَاءٍ، فَيَشْرَبُ كُلَّ يَوْمٍ جُزْءًا عَلَى رِيقِ النَّفْسِ ) قَالَ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ – راويه عن أنس – : ” فَلَقَدْ أَمَرْتُ بِذَلِكَ نَاسًا ، ذَكَرَ عَدَدًا كَثِيرًا ، كُلُّهُمْ يَبْرَأُ بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى ” .

عرق النسا والحمل

أثناء الحمل ، يمكن أن ينشأ عرق النسا إذا كان طفلك المتنامي والرحم المتسع يضغطان على العصب الوركي. يمكن أن يسبب الضغط على هذا العصب التهابًا وتهيجًا وألمًا ، ستعرف أنه عرق النسا إذا كنت تعاني من آلام تبدأ في أسفل ظهرك ، وتشع أسفل ساقيك ، من المرجح أن يحدث عرق النسا في وقت لاحق من الحمل عندما يكبر طفلك ، الوزن الزائد يضغط على العصب ، أحيانًا يكون عرق النسا ناتجًا عن حالات أخرى مثل انزلاق الديسك أو تشنج العضلة الكمثرية في عمق الأرداف ، وهذا هو الفرق بين عرق النسا والديسك .

المراجع
الوسوم
عرق النسا"
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook