بالصور: 10 أنواع للحبوب الجلدية

الكاتب: رامي -
بالصور: 10 أنواع للحبوب الجلدية
"الحبوب الجلدية هي الاسم الطبي لمصطلح حب الشباب الشائع، الذي يضم تحته مختلف أنواع بثور الجلد والخراريج، والرؤوس البيضاء والسوداء، ومن المناطق الأكثر شيوعًا للإصابة بالحبوب الجلدية، الوجه والصدر والكتف والظهر. قد تتحسن الحبوب الجلدية الخفيفة مع العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، إلا أنه يجب معالجة الأشكال الأكثر حدة من قبل طبيب الأمراض الجلدية. كذلك تختلف العلاجات حسب نوع الحبوب الجلدية، فمنها ما يمكن التخلص منه بالعلاجات المنزلية، ومنها ما يجب معالجته بالطرق الطبية، والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. تعرفي معنا في هذا المقال إلى أنواع الحبوب الجلدية بالصور، وأسباب ظهور الحبوب في الجسم.

اقرئي أيضًا: تخلصي من الحبوب المدفونة تحت الجلد بهذه الطرق
أنواع الحبوب الجلدية بالصور

الكوميدونات مصطلح يطلق على بصيلات الشعر المسدودة بالزيت وخلايا الجلد الميتة، التي من الممكن أن تتطور إلى نتوءات، تنتج الرؤوس البيضاء أو السوداء، وإليكِ أنواع الحبوب الجلدية:

الرؤوس السوداء: هي كوميدونات مفتوحة على سطح الجلد، مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وليست الأوساخ هي التي تجعلها تتحول إلى اللون الأسود، ولكن الانعكاس غير المنتظم للضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة، هو ما يعطيها هذا اللون، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

الرؤوس البيضاء: هي كوميدونات مغلقة على سطح الجلد، وتحدث عندما تمنع خلايا الجلد بصيلات الشعر المسدودة من الفتح، والعديد من الأدوية التي تعالج الرؤوس السوداء فعالة مع الرؤوس البيضاء.

الحطاطات: هي كوميدونات ملتهبة، تشكل نتوءات صغيرة حمراء أو وردية على الجلد، ويكون هذا النوع حساسًا للمس، والضغط عليها يمكن أن يزيد الالتهاب، ويؤدي إلى تكوُّن الندوب، ووجود عدد كبير من الحطاطات على الجلد يشير إلى الإصابة بحب الشباب من الدرجة المتوسطة ??إلى الشديدة.

بثور القيح: هي نوع آخر من الحبوب الملتهبة. تشبه الرؤوس البيضاء بحلقة حمراء حول النتوء، ويمتلئ النتوء عادة بصديد أبيض أو أصفر، لكن تجنبي العبث فيها أو عصرها. إذ يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور ندوب أو بقع داكنة على البشرة كآثار للحبوب.

العقيدات: عبارة عن نتوءات كبيرة ملتهبة، وكتل صلبة، تتكون في أعماق الجلد، وغالبًا ما تكون مؤلمة، ويجب معالجتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. 

الخراريج: هي نتوءات كبيرة مليئة بالصديد تشبه البثور، وهي مثل العقيدات، يمكن أن تكون مؤلمة، ويجب أن يعالجها طبيب الأمراض الجلدية. 

Volume 0%
 

حب الشباب الخفيف: عادةً ما يتم علاجه بالأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن قد يستغرق الأمر نحو ثمانية أسابيع للشعور بتحسن.

حب الشباب العقدي الحاد: يظهر في شكل العديد من الخراجات والعقيدات الملتهبة، التي تتحول إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني، وغالبًا ما يترك ندوبًا. والعلاج الفوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يقلل منها.

الكونجلوبات: وهي عبارة عن مجموعة من العقيدات الملتهبة التي يتم توصيلها تحت الجلد بالعقيدات الأخرى، ويمكن أن تظهر الرقبة والصدر والذراعين والأرداف، وغالبًا ما تترك ندوبًا، ويجب علاجها بشكل فوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

حب الشباب الميكانيكي: يحدث بسبب الحرارة والاحتكاك والضغط على الجلد، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لارتداء معدات رياضية، مثل: الخوذ أو قبعات البيسبول، ويطلق عليه أحيانًا ""حب الشباب الناجم عن الرياضة""، لأنه يحدث بشكل متكرر عند الرياضيين. 

يمكن علاج حب الشباب بالعلاج الموضعي، الذي يتم وضعه مباشرة على الجلد، كالجل أو الكريمات، أو بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم. لكن في جميع الأحوال لا تتبعي أي طرق للعلاج بنفسكِ، واذهبي للطبيب على الفور لتحديد العلاج المناسب لكِ حسب حالتك.

اقرئي أيضًا: أدوية حب الشباب: فوائدها وآثارها الجانبية
أسباب ظهور الحبوب في الجسم

تنتج الحبوب في الجسم عن العوامل نفسها التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه، وهي:

فرط نشاط الغدد الدهنية.
خلايا الجلد الميتة الزائدة.
انتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب.

إذ يظهر حب الشباب عند انحباس الزيت وخلايا الجلد الميتة داخل المسام، ما يسبب انسدادًا لها، فيتحول هذا الانسداد إلى رأس أسود ويمكن أن يتطور إلى بثرة ملتهبة إذا غزته البكتيريا، وحب الشباب في الجسم يقتصر بشكل عام على الظهر والنصف العلوي من الجسم مثل الوجه، إذ يحتوي النصف العلوي من الجسم على العديد من الغدد الدهنية، ما يجعلها أكثر عرضة لانسداد المسام، وتكوين الحبوب.

اقرئي أيضًا: نصائح من أطباء الجلدية لتقليل حب الشباب
في النهاية عزيزتي، بعد أن عرضنا لكِ أنواع الحبوب الجلدية بالصور، إذا كنتِ تعانين من أحد هذه الأنواع، فننصحك بالذهاب إلى الطبيب، لتحديد طريقة العلاج المناسبة. بجانب اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة والجسم، والاستحمام بشكل مستمر.

حب الشباب من أكثر مشكلات الجلد تعقيدًا، تعرفي إلى المزيد من العلاجات الطبيعية للحبوب في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook