بحث حول الشعور بالشباب ليس وهما بل يعود لشباب القلب

الكاتب: وسام ونوس -
بحث حول الشعور بالشباب ليس وهما بل يعود لشباب القلب

 

 

بحث حول الشعور بالشباب ليس وهما بل يعود لشباب القلب

 

أوضحت المؤلفة الرئيسية جانجونج تشي. وهي أستاذ في قسم علم النفس وبرنامج علوم الدماغ بجامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية : “وجدنا أن الأشخاص الذين يشعرون أنهم أصغر سنا لديهم خصائص هيكلية للدماغ الأصغر “.

وركزت تشى وزملاؤها على مجموعة من الكوريين المستفيدين من دراسة الشيخوخة. أجرى الباحثون في البداية دراسة استقصائية عن الصحة في عام 2014 ، تلتها دراسة استقصائية نفسية اجتماعية في عام 2015.

كما خضع جميع المشاركين – الذين كانوا في سن الـ 71 في المتوسط ​​- إلى تقييمات عصبية نفسية ، تبعتها عمليات مسح للدماغ. لم يعاني أي من المرضى المسجلين من أي اضطراب عصبي أو اعتلال في الصحة العقلية.

وكشفت فحوصات الدماغ أن كبار السن الذين أفادوا أنهم أصغر سنا من عمرهم الزمني لديهم مواد رمادية أكثر في أجزاء رئيسية من دماغهم عادة ما تتقلص مع مرور الزمن. وأشارت تشاي إلى أن تقلص المادة الرمادية أحد علامات تدهور صحة الدماغ.

وأضافت : “من المرجح أن يسجل الأشخاص الذين يشعرون أنهم أصغر من عمرهم درجات أعلى في اختبار الذاكرة ، معتبرين أن صحتهم أفضل ، وكانوا أقل عرضة للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب“. وقد تأكدت النتائج حتى بعد احتساب مجموعة كبيرة من العوامل ، بما في ذلك حالة الصحة العقلية للفرد ، والشعور بالرفاهية العامة ، و / أو تاريخ الاكتئاب.

لكن تشاي شددت على أن النتائج “غير كافية” لإثبات أن مجرد شعور الشباب يعني أن مخ الإنسان أصغر سنا بيولوجيا.

ومع ذلك ، قال كيث فارجو ، مدير البرامج العلمية والتواصل مع جمعية ألزهايمر ، إن “النتائج تتسق مع مجموعة متنامية من الأبحاث التي تشير إلى أن الصحة العامة للدماغ تلعب دورًا رئيسيًا في شعورنا وعملنا ، بما في ذلك الشعور أننا أصغر أو أكبر من عمرنا الفعلي “.

وفقا لفارجو ، “يقال أن السن هو حالة ذهنية ، ولكن هذه الدراسة تشير إلى أن العمر هو في الواقع حالة من دماغ الإنسان”.

ولكن هل يؤدي الدماغ الأقل سنًا إلى الشعور بأن الشخص أصغر سنًا ؟ أو العكس ؟

واقترح مؤلفو الدراسة أن أخذ الوقت في استقصاء الأفراد عن إحساسهم بمدى شعورهم الفعلي قد يقدم في نهاية المطاف معلومات قيّمة عن التغيرات العصبية الملموسة التي قد يفشل فيها الاختبار القياسي

قالت تشاي : “نحن بحاجة إلى المزيد من المقاييس التفصيلية لأنماط الحياة الصحية ودراسة [طويلة الأجل] لتوضيح الاحتمالات المذكورة أعلاه”. بالإضافة إلى ذلك ، لم تثبت الدراسة السبب والنتيجة.

وأضاف فارجو أن صحة دماغ الشخص من المرجح أن تنعكس في كيفية شعور هذا الشخص بالشباب ، بالنظر إلى أن التراجع العقلي (“المعرفي”) أو أمراض المخ تحمل “خسائر فادحة في صحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية. إذا كنت تكافح مع الإدراك ، من الصعب أن تشعر الشباب “

وبغض النظر عن ذلك ، أشار إلى أن النتائج الأخيرة مهدت الطريق للبحث المستقبلي لاستكشاف كيفية ترابط خيارات نمط الحياة والمشاعر المرتبطة بالعمر وصحة الدماغ.

يقول فارجو إن السؤال الكبير هو : “هل الأشخاص الذين يشعرون أنهم أصغر سنا من المرجح أن يتبنوا تدخلات تعزز صحة الدماغ؟ أم أن تبني هذه التدخلات يجعل الناس يشعرون أنهم أصغر سنا؟”

ونشرت النتائج في عدد يونيو على الإنترنت من مجلة فرونتيرز في شيخوخة علم الأعصاب.

شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook