بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

الكاتب: رامي -
بحث عن تركيب الخلية ووظائفها
"مكونات الخلية ووظائفها

تتكون الخلايا النباتية والحيوانية من العضيات الآتية:[1]

السيتوبلازم: (بالإنجليزية: Cytoplasm)، هو الوسط الذي تحدث فيه معظم التفاعلات الحيوية للخلية.
النواة: (بالإنجليزية: Nucleus)، هي إحدى العضيات التي توجد في الخلية ويحميها غشاء يحيط بها، وتوجد في جميع الخلايا الحقيقية، وتعتبر من أهم الأعضاء الموجودة في الخلية؛ حيث إنها تتحكم في معظم أنشطة الخلية، وتلعب دوراً مهماً في التكاثر.
النوية: (بالإنجليزية: Nucleolus)، توجد داخل النواة وتلعب دوراً مهماً في إنتاج الرايبوسومات.
الكروموسومات: (بالإنجليزية: Chromosomes)، توجد الكروموسومات داخل النواة وتتكون من المادة الوراثية (DNA).
الشبكة الإندوبلازمية: (بالإنجليزية: Endoplasmic reticulum)، تحتوي على الإنزيمات التي تساعد على بناء البروتينات، كما أنها تلعب دوراً مهماً في تخزين المواد ونقلها بين الخلايا.
الرايبوسومات: (بالإنجليزية: Ribosome)، تلعب دوراً مهماً في بناء البروتينات.
الميتوكندريا: (بالإنجليزية: Mitochondria)، تلعب دوراً مهماً في إنتاج ونقل الطاقة، وفي عمليات البناء التي تحدث في الخلية مثل الفسفرة التأكسدية (بالإنجليزية: oxidative phosphorylation).
أجسام غولجي: (بالإنجليزية: Golgi Bodies)، تساعد على حركة المواد داخل الخلية.
البلاستيدات الخضراء: (بالإنجليزية: Chloroplast)، توجد في الخلايا النباتية، وهو المكان الذي تحدث فيه عملية البناء الضوئي.
الجدار الخلوي: (بالإنجليزية: Cell wall)، هو جدار صلب يحيط بالخلية من الخارج، ويوجد في خلايا كل من النباتات، والبكتيريا، والفطريات، حيث يتكون الجدار الخلوي في الخلايا النباتية من ثلاث طبقات توفر الدعم والصلابة للخلية، وهي:[2]
الغشاء الخلوي: (بالإنجليزية: cell membrane)، ويسمى أيضاً الغشاء البلازمي، ويقوم بحماية وفصل السيتوبلازم عن الوسط المحيط، ويوجد في جميع الخلايا النباتية والحيوانية، كما أنه يتكون من طبقة ثنائية من الدهون المفسفرة.[2]
الصفيحة الوسطى: (بالإنجليزية: Middle lamella)، تفصل الخلايا عن بعضها، وتتكون من غشاء طبقي رقيق من مادة البكتين.
الجدار الخلوي الابتدائي: (بالإنجليزية: Primary cell wall)، وهو تركيب يلي الصفيحة الوسطى، ويتكون بشكل أساسي من السليلوز.
الجدار الخلوي الثانوي: (بالإنجليزية: Secondary cell wall)، ويتكون من طبقة سميكة من السليلوز ترتبط مع بعضها بواسطة مادة قوية مضادة للماء تسمى اللجنين (lignin).
الفرق بين الخلايا حقيقية النوى والخلايا البدائية

يتضح الفرق بين الخلايا حقيقية النوى والخلايا البدائية من خلال الآتي:[1]

الخلايا بدائية النوى: (بالإنجليزية: Prokaryotic Cell)، هي خلايا أحادية الخلية ولا تحتوي على نواة، وتتكون من: الجدار الخلوي، والغشاء البلازمي، والسيتوبلازم، والريبوسوم، والبلازميد، والأسواط، والكائنات التي تحتوي على هذا النوع من الخلايا هي أول كائنات وجدت على سطح الأرض مثل البكتيريا، والطحالب الخضراء المزرقة.
الخلايا حقيقية النواة: (بالإنجليزية: Eukaryotic Cell)، وهي أكثر تعقيداً من الخلايا البدائية، وتحتوي على نواة محاطة بغشاء والعديد من العضيات التي تقوم بوظائف الخلية المختلفة، ويوجد هذا النوع من الخلايا في معظم الكائنات الحية مثل النباتات، والحيوانات.
تعريف الخلية

يمكن تعريف الخلية بأنها الوحدة الأساسية التي توجد في جميع الكائنات الحية، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسية للحياة، فعلى الرغم من أن الخلايا أكبر بكثير من الذرات إلا أن حجمها صغير جداً؛ حيث يتطلب وجود 10,000 خلية بشرية لتغطية رأس دبوس، ويوجد في الإنسان أكثر من 75,000,000,000,000 خلية.[3]

المراجع
^ أ ب ""Cell Structure"", biology.tutorvista.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
^ أ ب ""Cell Structure And Function"", www.siyavula.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
? John A. Cooper Michael Cuffe Merton R. Bernfield and others (6-2-2019), ""Cell""، www.britannica.com, Retrieved 17-2-2019. Edited."
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook