بحث عن شبكة الانترنت وفوائدها .. بحث مختصر عن شبكة الانترنت

الكاتب: رامي -
بحث عن شبكة الانترنت وفوائدها .. بحث مختصر عن شبكة الانترنت
محتويات المقال

شبكة الإنترنت
بحث عن شبكة الانترنت وأهم استخداماتها
تعريف شبكة الانترنت
استخدامات الإنترنت
طريقة الاتصال بالانترنت
شروط استخدام الإنترنت
بحث مختصر عن شبكة الانترنت
مقدمة عن الإنترنت
نشأة الشبكة العنكبوتية
فوائد الانترنت
أضرار الإنترنت
معلومات عن شبكة الإنترنت وتطبيقاتها
أنواع الاتصال بالانترنت
مما يتكون الانترنت
شبكة الإنترنت
بحث عن شبكة الانترنت internet التي باتت من أهم المكونات الأساسية في المجال التكنولوجي الذي هو من أهم مصادر العلم والمعرفة والتطور وتنمية المهارات.
إذ أن الإنترنت من العناصر التي أضفت على حياتنا الجِدة والحداثة والمعلومات التي أصبحت فيض ينهال علينا في أي وقت وفي أي مكان، فهي تلك الشبكة التي جمعت العديد من المعلومات عليها من أجل خدمة البشرية.
وكذا فهي التي حققت قفزه نوعيه في البحوث التي يُقدمها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، كما أنها جعلت منهم أشخاص أكثر نضجاً ووعياً وقدرة على الاستنباط والتحليل.
فماهي شبكة الإنترنت، وماذا عن استخداماتها في حياتنا، تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

بحث عن شبكة الانترنت وأهم استخداماتها


نصحبكم في جولة في طبيعة شبكة الإنترنت واستخداماتها والمزايا التي تُقدمها لكم من خلال السطور التالية.

تعريف شبكة الانترنت
هي تلك الشبكة العالمية التي تقوم بربط جميع أجهزة الحواسيب من مختلف أنحاء العالم، بحيث تصير الشبكات أجمعها في مكان واحد، وكذا فهي التي من شأنها أن تكتسب العديد من العلوم والمعلومات سواء أكانت نصية أو مرئية أو صوتية، بحيث يُمكن للباحث أو الطالب ولكافة الأفراد القيام بالبحث بشكل أسهل وأسرع.
حيث بدأت الشبكة في التطور في نهاية الستينات، وذلك في عام 1969، وكذا فقد وصل عددالأشخاص الذين بإمكانهم الدخول إلى شبكة الإنترنت في نهاية القرن الحادي والعشرين ما يقرب من  360 مليون شخص، إذ يُقدر البعض هذا العدد بحوالي 6% من سكان الأرض.
الجدير بالذكر أن تلك الشبكة هي التي أصبحت مكان غير محدود بمكان أو زمان، وهو الذي يضم عدد كبير من صفحات على الويب والتي قامت بإنشائها الشركات في كافة المجالات.
استخدامات الإنترنت

هناك العديد من الاستخدامات التي يدخل فيها الإنترنت في حياتنا اليومية بشكل مستمر، وكذا فهو الذي يؤثر في مجرى وطبيعة الدراسة التي  نقوم بها، فيهيا بنا نتعرف على تلك الاستعمالات التي لا غنى عنها في عصر التكنولوجيا.

يضم العديد من محركات البحث على الويب، لذا فنجد العديد من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية يستخدمون الشبكة العالمية للتعرف على أحدث الكتب والبحوث.
يُمكن الدراسين من حضور الاجتماعات والندوات الهامة التي تتعلق بمجال دراستهم.
القضاء على فارق الوقت والزمان والمكان، فهو الذي أتاح للجميع الوصول إلى بعضهم البعض بأسهل ما يكون، فقد أتاح التواصل بين الطالب ومُعلمه من خلال هذه الشبكة العنكبوتية.
يُساهم الإنترنت في تبادل الرؤى والأفكار بين الأشخاص في الدول المختلفة، فهي التي جمعت العالم أجمع على شبكات التواصل الاجتماعي.
تدخل في العديد من المعاملات التجارية، إذ أن التجارة أصبحت إلكترونية أكثر منها في المتاجر.
طريقة الاتصال بالانترنت

هناك العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها الاتصال بالإنترنت وهي التي تتمثل في:

كابل الانترنت
الاتصال عن طريق الـDSL
القمر الصناعي
الكابل المحور للإنترنت
شروط استخدام الإنترنت

هناك العديد من الشروط التي يتوجب توافرها في عند المستخدم لكي يتمكن من استخدام الإنترنت وهي التي تتمثل في:

الدخول على صفحة الويب من خلال شبكة الإنترنت.
ومن ثم الدخول على المتصفح الذي يُسمى الـBrowser .
توفير بريد إلكتروني خاص بالشخص، ولكنه ليس من الشروط الواجبة.
توفير جهاز راوتر وهو الذي يعتمد على إعادة توجيه الإشارة اللاسلكية إلى الجهاز الخاص بالفرد لكي يتمكن من الدخول على الإنترنت.

 

بحث مختصر عن شبكة الانترنت

الإنترنت هو الثمرة الأهم في شجرة التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم في القرن الأخير، والذي نتج من الثورة المعلوماتية، وأصبح من السهل الآن الدخول بعد أن كان الأمر صعبًا في السابق بعد ظهور العديد من الشركات التي توفر الإنترنت في كل بلدان العالم، والتطور العلمي الذي جعل الأمر أسهل وأسرع.

مقدمة عن الإنترنت

يجب على الجميع أن يهتم بالاستفادة من هذا الشكل من التكنولوجيا وكل التطورات التكنولوجية في العالم ومواكبة العصر بإفادة نفسه ومجتمعه بهذه العلوم ولا يضيع وقت قد يتعلم فيه مهارة جديدة، دون الانجراف خلف شفه دون تفكير فتهدم مبادئه ومبادئ مجتمعه،

نشأة الشبكة العنكبوتية
بدأت فكرة وجود شبكة عالمية تربط الحواسيب ببعضها، بشبكة معلوماتية دشنها الجيش الأمريكي في الستينات، وكان الهدف منها هو تطوير العمل العسكري الأمريكي من خلال الأبحاث والمشاريع العسكرية ذات الطابع العلمي.
 وفي ظل الإنترنت حبيس الجيش الأمريكي حتى قرابة نهاية القرن العشرين، وبعد ذلك الوقت أصبح بمستطاع الباحثين استعمال هذه الشبكة، ومن ثم أتيحت الفرصة أمام العالم ليري هذا الإنجار العظيم وينعم بفرصة لتجربته.
فوائد الانترنت

اصبح الإنترنت كالأمر الواقع الذي لا يستطيع أحدًا رفضه بسبب فوائده العديدة والضرورية كجزء من الحياة اليومية يجعلها أفضل وأسهل، فيما يلي نشرح بعض تلك الفوائد:

توفير المعلومات: يحتوي الانترنت على كم كبير من المعلومات ويوفر مساحة لا محدودة لمستخدمه للحصول عليها ويمكن للمستخدم طرح الأسئلة وانتظار الآخرين للإجابة عليها، بالإضافة لعدد كبير من المواقع المتخصصة في جميع العلوم والتي توفر معلومات أكاديمية.
التواصل بسرعة: يعتبر الانترنت الوسيلة الاسرع والاسهل في التواصل بين الناس في هذا العصر بسبب العدد المهول من تطبيقات المراسلات التي تتوفر من خلاله.
الخرائط: مكننا الأنترنت نت من تحديد المواقع بدقة والموصول الاماكن التي نريد الوصول إليها بسهولة بسبب التطبيقات التي تتوفر على شبكة الانترنت
التعاملات البنكية: سهل الإنترنت الوصول للحسابات البنكية وإطراء تغييرات عليها كإرسال الاموال أو استقبالها أو شراء المنتجات دون الحاجة للانتقال إلي المصرف أو المتجر
العمل من المنزل: أصبح من الممكن الآن التوقف عن الذهاب إلى العمل في بعض الوظائف إذ أصبح من الممكن أنجاز الأعمال وإرسالها عبر شبكة الإنترنت عن بعد.
التسويق والتسوق: يمكنك الآن شراء ما تحتاج عبر الإنترنت دون الحاجة للانتقال للمتاجر، وأصبح من الممكن أيضًا عن تعلن عن بضاعتك التي تريد بيعها عبر الانترنت.
أضرار الإنترنت

علينا التنبه عزيزي القارئ لأن لكل تطور تكنولوجي أضرار كما له فوائد فإن لم ننتبه لأضراره وقعنا بها وفقدنا فوائده، فيما يلي نسرد أضرار الإنترنت:

الانعزال: يؤدي الإسراف في استخدام الإنترنت إلي البعد عن العالم الواقعي خارج الشاشات، وفقدان الأصدقاء وفقدان مهارات التواصل مع الغير بطريقة مباشرة، ليصبح دائمًا التواصل عبر الإنترنت أفضل.
تدهور الحالة الصحية: ييستخدم رواد الإنترنت تلك الشبكة لفترة طويلة، دون حراك حقيقي، مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية كتصلب العمود الفقري وآلام الرقبة والذراعين، والشعور المرضى بالقلق والاكتئاب وفقدان الثقة بالغير
تعرض الأطفال لمواد غير ملائمة: يزيد الانترنت من احتمالية تعرض الأطفال لمواد غير ملائمة لسنه كالمواد الإباحية والعنيفة مع صعوبة السيطرة عليه.
تهديد الثقافة الشعبية: يعمل الانترنت على تسهيل التواصل بين جميع الثقافات، وهو ما يجعل التأثر بالثقافات المختلفة جائزًا وتقليدها، وهو ما يهدد الثقافات المحلية بالاندثار والنسيان.
معلومات عن شبكة الإنترنت وتطبيقاتها

وهناك العديد من التطبيقات يمكننا استخدامها والتي تقدم تجربة مميزة لجعل حياتنا أسهل وأسرع، وفيما يلي نرصد بعض هذه التطبيقات:

البريد الإلكتروني: تطبيق يمكن استخدامه في تبادل الرسائل الإلكتروني والصور، ولدي العالم عدد من التطبيقات التي تتيح هذا النوع من الخدمات.
محرك البحث: تطبيق مخصص لوضعك الكلمات التي تريد البحث عنها ويقوم التطبيق هنا بمطابقة الكلمات التي تبحث عنها مع الكلمات في مليارات المواقع المتخصصة ويستخرج لك ما تحتاج.
عرض مقاطع الفيديو على الهواء: تمكنك هذه التطبيقات من مشاهدة المؤتمرات والمباريات على الهواء مباشرًا بكل سهولة، ويمكنك أيضًا أن تشارك في بث مقاطعك التي تريدها.
حجز وسائل التنقل: اصبح الآن لكل وسائل المواصلات المحلية والعالمية، العامة والخاصة، تطبيقات علي الانترنت تمكنك من حجر تنقلاتك ورحلاتك وانت في منزلك دون الاضطرار للتنقل إلي مقر الشركة.
التعليم: هي وسيلة لنشر وتلقي المعرفة بين أساتذة أكاديميين وطلاب من كل دول العالم، تجعلك تتعلم ما تريد في الوقت الذي تريده دون الحاجة للسفر أو الشقاء.
التسوق: تمكنك هذه التطبيقات من مشاهدة وشراء كل المنتجات التي تحتاج إليها واستلامها في المكان الذي تريده فقط بضغطة زر.
الترفيه: هناك الكثير من التطبيقات التي تهدف إلى ترفيه المستخدم عن طريق الموسيقى والأفلام والألعاب التشاركية.
العمل من المنزل: أصبح العمل أكثر راحة بفضل الانترنت فباتت العديد من المهن لا تحتاج انتقال الموظف إلي مكان العمل، فقد أصبح ينجز الأعمال من أي مكان عن طريق الانترنت.
أنواع الاتصال بالانترنت

لدي العالم اكثر من طريقة للاتصال بالإنترنت وهذا بفضل التطور التكنولوجي، وهو ما سمح لأنواع اكثر من الأجهزة بالاتصال بالإنترنت وليس الحواسيب فقط، فيما يلي نسرد لك عزيزي القارئ تلك الأنواع:

شبكة السلكية: وهي طريقة ربط الحواسيب بالإنترنت عن طريق توصيل كابل، وهي صالحة لتوزيع الإنترنت علي المناطق الصغيرة والقريبة من مصدر الأنترنت للحواسيب فقط.
شبكة اللاسلكية: وهي طريقة ربط جميع أنواع الأجهزة بالأنترنت بطريقة لا تحتاج إلي أسلاك بين الجهاز ومصدر الانترنت كالطريقة السابقة، ولكنها تغطي مساحة محدودة يجب أن يكون بها الجهاز المراد ربطه بالانترنت.
مما يتكون الانترنت

الإنترنت يتكون من مجموعة مقومات رئيسية، بدونها لا يمكن أن يكون الأنترنت، فيما يلي نسرد المكونات الرئيسية للإنترنت:

صناعة الانترنت: والمقصود هنا هو شركات توصيل خدمة الأنترنت في المنازل وشبكات الجوال، والتي تضمن سرعة توصيل الإنترنت وجودته.
إدارة الشبكة: وهي الهيئات العامة والتي تعتمد على الاتفاقيات العالمية والتي ضمن صيانة الشبكة.
التكنولوجيا: وهي تتكون من البرمجيات التي تربط المستخدمين ببعضهم والحواسيب المؤهلة للربط للإنترنت.
المستخدمين: هو مجموعة المنتفعين من الأنترنت، كأفراد أو مؤسسات.

تحدثنا هنا بحث مختصر عن شبكة الانترنت في موقع موسوعة، عن كل ما تحتاج معرفته عن الإنترنت، الذي سبب ثورة في كل مجالات الحياة وأصبح لا يمكن لأحد العيش بدونه، والكثيرين منا شربوا مر أضراره، جعل حياتنا أفضل وأسرع، وسهل طريق المعارف والعلوم، فعلينا الحرص على الاستفادة منه قدر الإمكان وتجنب أضراره.

للمزيد يمكنك متابعة :

1-بحث عن الانترنت بالانجليزي

المراجع

1-

2-

3-

4-
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook