بحث عن فوائد الصدقة وأنواعها

الكاتب: رامي -
بحث عن فوائد الصدقة وأنواعها
محتويات المقال

فوائد الصدقة
أنواع الصدقة
أثر الصدقة
فوائد الصدقة في الدنيا
قوائد الصدقة في الأخرة

فوائد الصدقة التي تعود على صاحبها كثيرة، ويثاب عليها في الدنيا والأخرة، فالصدقة هي من الأمور الدينية التي شرعها الدين الإسلامي، وقد الزم المسلم بمد يد العون المادي لغيره من المحتاجين والفقراء لوجه الله عز وجل، فهي من العبادات التي ترسخ مبادئ الخير في المجتمعات الإسلامية، وتعد الصدقات إشارة على كرم الإنسان وعفته ورغبته في ابتغاء مرضاة ربه، فيجزى المسلم بها في الدنيا ويبارك الله له في رزقه وعافيته، وتستمر حتى وفاته إذا كانت صدقة جارية، وفي المقال التالي على موسوعة سنتناول فوائد الصدقة في الدنيا والاخرة.

فوائد الصدقة
أنواع الصدقة
صدقة أموال.
صدقة ملابس.
صدقة طعام وشراب.
بناء مساجد.
بناء مؤسسات تنفع المسلمين مثل المستشفيات والمدارس.
دفع فواتير الغارمين وتوفير احتياجاتهم المدرسية.
تصدق الشخص بعلمه ومواهبه ليستفاد منها المجتمع.
تسخير الشخص لمهاراته لينفع بها غيره بدون مقابل.
التبسم في وجه الغير.
إماطة الأذى وإبعاده عن طريق المارة.
أثر الصدقة

تؤكد الصدقة على مشاعر الرحمة والحب والأخوة في المجتمع الإسلامي، فيشعر الغني بأخيه الفقير ويمد له يد العون بدون أي مقابل، فلا ينام المسلم وهو يعلم أن أخيه جائع، أو لا يستطيع توفير احتياجاته في العيش عيشة سوية له ولأبنائه، فيكون المسلم لأخيه كالبنيان المرصوص يسانده ويدعمه، مما يقوي التكامل بين الناس في المجتمعات ويؤلف بين قلوبهم، فتدخل الصدقة الرحمة على القلوب، وتجعلها تقدر أهمية الرضا وحمد الله على نعمة، ومن رحمة الله على عباده أنه جعل ثواب الصدقات في متناول جميع المسلمين، القادر منهم وغير القادر، فجعل في الكثير من الأعمال البسيطة التي يؤديها المسلم ثواب صدقة، مثل التبسم في وجه الغير، وإماطة الأذى بعيداً عن الناس.

فوائد الصدقة في الدنيا
الصدقة تجعل الله راضي عن عباده، وتدفع غضبه وسخطه عليهم، فإذا عصى العبد الله وغصب الله عز وجل عليه، فعلى العبد إخراج الصدقات ابتغاء لرضا الله وعفوه عن ما أذنب.
الصدقات تغفر الذنوب وتمحي الذلات والخطيئة من عند صاحبها، فكلما تصدق المسلم كلما غفر الله له ذنوبه من سجلات أعماله عند الله عز وجل.
الصدقات ترفع البلاء عن العبد المسلم، وتدفع المصائب والأمراض بعيداً عنه، وتفرج الهموم والكرب والمحن عنه.
تساعد الصدقات على ترقق قلوب العباد وتصفي نفوسهم، فالمسلم حينما يتصدق يشعر بمعاناة الناس واحتياجهم، فتنزل الرحمة في قلبه وترققه، والمسلم الهين اللين رقيق القلب أقرب إلى الله من قاسي القلب وميت الضمير.
تنقي الروح من شرور الأنفس وتطهرها من أمراض الحسد والبخل والشح، فتجعل المسلم يوقن بأن للفقير والمحتاج حق في ماله وفي نعم الله التي أنعم الله بها على عباده الأغنياء.
من أهم فوائد الصدقة أنها تحقق التكامل في المجتمعات الإسلامية وتوحدها، فكلما تنافس المسلمون في إخراج الصدقات وإعطاء المحتاجين، كلما اشتد التراحم بينهم، فلا يكون بيننا فقير أو محتاج.
الصدقات تبارك في الرزق وتطهر الأموال، فلا ينقص مالك إذا أخرجت صدقة، بل يزيده الله تعالى لك وينعم عليك بسعة الرزق.
تعمل الصدقة على الشفاء من الأمراض وتخليص الأبدان من العلل، فتبعد عن المسلم الآفات والشرور.
قوائد الصدقة في الأخرة
يظل الله المتصدقين تحت ظل عرشه يوم القيامة، فلا يوجد ظل إلا ظل الرحمن في يوم الحساب ويكون المتصدقين تحت حماية عرش الله عز وجل.
الصدقة تظل المسلم تحت ظلها في يوم الحشر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حدثه الشريف: (كلُّ امرئٍ في ظِلِّ صدقتِه حتَّى يُقضى بينَ النَّاسِ).
جعل الله للمتصدقين في الجنة باب خاص به، يدخلون منه دون غيرهم من عباده، وذلك تكريماً لما فعلوه في الدنيا من صدقات أتوها ابتغاء لوجه الله.
الصدقات تغفر ذنوب العبد، وتقيه شر عذاب جهنم في الأخرة، وتبعد عنه غضب الله وسخطه يوم الحساب.
إذا أخرج المسلم صدقة وظل أثرها جاري، وقد مات، فسيظل ميزان حسناته يزداد بالثواب حتى بعد موته.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook