بحث عن مهن الأنبياء

الكاتب: رامي -
بحث عن مهن الأنبياء
محتويات المقال

بحث عن مهن الأنبياء
مهن الانبياء مختصر
مهن الانبياء جميعهم
أنبياء عملوا بمهنة رعي الغنم

نقدم لكم بحث عن مهن الأنبياء المختلفة، لم تكن مهمة الأنبياء تقتصر فقط على الدعوة أقوامهم إلى عبادة الله وحده بل كان لكل نبي منهم له مهنة أخرى يعمل بها فهم جميعهم يمثلون القدوة للمؤمنين، فالله لم يحث عباده على عبادته فقط بل أيضاً العمل من أجل إعمار الأرض.

فإن العمل عبادة أيضاً وقد أوصانا خير البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه بضرورة العمل وتحمل المسئولية، ومن أبرز هذه الأحاديث ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره، خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه”، وفي موسوعة سنتعرف على حِرف الأنبياء بالتفصيل.

بحث عن مهن الأنبياء
مهن الانبياء مختصر

سيدنا آدم عليه السلام

كان يعمل مزارعاً في الأرض بالتعاون مع زوجته حواء، ولم تقتصر وظيفته عند هذا الحد فقد كان أيضاً يصنع معدات الزارعة بنفسه، وكانت زوجته حواء تتعاون معه، وهو أول من عمل في الزارعة.

سيدنا نوح عليه السلام

كان يعمل في النجارة، إذ أنه صنع بنفسه السفينة التي حملت عليها من آمن معه بالله، أما من رفض دعوته واستمر في الكفر وكان يسخر من صنعه للسفينة فعاقبهم الله بالغرق قي الطوفان، وقد ذكر الله ذلك في قوله تعالى في سورة المؤمنون (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ? فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ? وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ? إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ).

سيدنا إبراهيم عليه السلام

بعض المصادر ذكرت أن سيدنا إبراهيم عليه السلام كان يعمل في تجارة الأقمشة، ولكن كانت وظيفته أيضاً في مجال البناء، إذ أنه من بنى الكعبة في مكة المكرمة بمساعده ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام.

سيدنا إسماعيل عليه السلام

كان يعمل في مهنة الصيد.

سيدنا إدريس عليه السلام

كان يعمل في مهنة حياكة الملابس من الكتان والصوف.

سيدنا يونس عليه السلام

كان يعمل في مهنة صيد الأسماك.
مهن الانبياء جميعهم

سيدنا بوسف عليه السلام

كان يعمل في المالية كوزير في مصر، فقد كان مسئول عن جميع الخزائن، وقد ذكر الله ذلك في سورة يوسف (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى? خَزَائِنِ الْأَرْضِ ? إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ).

سيدنا زكريا عليه السلام

كان يعمل في مهنة النجارة، وكان هو من تكفل برعاية السيدة مريم.

سيدنا ذو الكفل عليه السلام

كان يعمل في مهنة صناعة الخبز.

سيدنا إلياس عليه السلام

كان يعمل في مهنة نسج الأقمشة.

سيدنا داود عليه السلام

كان يعمل في مهنة الحدادة، إذ وهبه الله الكثير من المعجزات من بينهم القدرة على إذابة الحديد وتشكيله وتصنيع منه الكثير من الأدوات والأسلحة، وقد ذكر الله ذلك في سورة سبأ في قوله تعالى (وألنّا له الحديد).

سيدنا صالح عليه السلام

كان يعمل في مهنة رعي الإبل، فقد كان يرعى الناقة التي أحضرها لقوم لتكون آية على صدقه في دعوتهم لعبادة الله عز وجل.

سيدنا سليمان عليه السلام

كان بجانب دعوته لعبادة الله كان ملكاً، وقد وهبه الله العديد من المعجزات، فقد أذاب له النحاس ليستخدمه في صناعة العديد من الأدوات.

سيدنا عيسى عليه السلام

كان يعمل في مهنة الطب، إذ وهبه الله القدرة على شفاء المريض بإذنه، وكان ذلك بمجرد أن يمسح على وجوه المرضى، وقد ذكر الله ذلك في سورة آل عمران (وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى? بِإِذْنِ اللَّهِ).

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

عمل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  قبل البعثة في مهنة رعي الأغنام، وعقب زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بدأ في العمل بمهنة التجارة، فكان معروف عنه صدقه وأمانته الشديدة التي دفعت زوجته إلى توكيله في إدارة تجارتها وأموالها، وقد تطورت التجارة على يديه.
أنبياء عملوا بمهنة رعي الغنم
بجانب مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في رعي الأغنام، كان هناك الكثير من الأنبياء الذين عملوا في هذه المهنة من أبرزهم سيدنا موسى عليه السلام، سيدنا يعقوب عليه السلام، سيدنا إسحاق عليه السلام، سيدنا شعيب عليه السلام.
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook