بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

الكاتب: رامي -
بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي
محتويات المقال

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي :
أنواع مواقع التواصل الاجتماعية :
أهم ما يتميز به مواقع التواصل الاجتماعي :
إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعية :
أهميه مواقع التواصل الاجتماعي :
أهم مواقع التواصل الاجتماعي :

يمكننا أن نعرف التواصل الاجتماعي بصورة عامة على أنه قيام الأشخاص بزيادة أعداد معارفه، من خلال قيامه بإنشاء علاقات مع أشخاص آخرين، وبالفترة الأخيرة بعدما ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أحد الوسائل التي تستخدم في إنشاء علاقات اجتماعية بين الأفراد، حيث يستخدمون هذه المواقع في التواصل عبر الإنترنت وتبادل المعلومات مع العديد من الأطراف سواء أصدقاء أو زملاء أو عملاء، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور في تبادل الأفكار وبناء الشبكات، ويمكن الدخول لهذه المواقع عبر الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسب الآلي من خلال البرامج أو التطبيقات التي تكون معتمدة على الإنترنت.

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي :
أنواع مواقع التواصل الاجتماعية :


يوجد العديد من أنواع مواقع التواصل الاجتماعي والتي تختلف من حيث المزايا التي تتوافر بها، وتنقسم أنواعها إلى:

مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة والشهيرة: هذه المواقع تعتبر أشهر وأكثر استخداماً من قبل الكثيرين مقارنة بغيرها من المواقع مثل تويتر وفيس بوك.
مواقع للمراهقين: مثل موقع تمبلر.
مواقع عالمية: وتعتبر من أشهر وأكثر مواقع التواصل استخداما حول العالم مثل موقع الفيس بوك وموقع كيه الروسي وموقع كيوزون الصيني.
مواقع مخصصة للمستخدمين المجهولين: هذا النوع لا يجبر المستخدمين على أن يقومون بإدخال أي معلومات شخصية عنهم.
مواقع تواصل تعتمد على نشر مكان وموقع المستخدم: حيث يمكن للمستخدمين لهذه المواقع أن يقومون بنشر موقعهم الحالي عند قيامهم بالنشر مثل تويتر وفيسبوك وسناب شات وإنستجرام.
مواقع تواصل يتم من خلالها نشر الفيديوهات: مثل موقع اليوتيوب وفيمتو وإنستجرام، تتميز هذه المواقع بأنه توفر بيئة أفضل لنشر الفيديوهات.
أهم ما يتميز به مواقع التواصل الاجتماعي :


تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من المزايا ومنها:

الحساب: حيث يقوم المستخدم بإنشاء حساب خاص به بالموقع كي يتمكن من تسجيل الدخول إليه، للتفاعل مع الآخرين ومن أجل مشاركة المعلومات معهم.
الصفحة الخاصة بملف المستخدم: هذه الصفحة تكون متضمنة للمعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم مثل سيرته الذاتية وصورته وأنشطته وما غير ذلك.
الأصدقاء والمتابعون: حيث يمكن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن يستخدمها الرواد من أجل التواصل مع الآخرين.
الإعجاب والتعليق: وهذه الميزة تعتبر من أكثر طرق التفاعل شيوعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
آخر الأخبار: وفيها يُعرض أخر المعلومات والتحديثات التي يتم وضعها من قبل الآخرون الذين يتم التواصل معهم.
الإشعارات: حيث بإمكان مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي التحكم في الإشعارات ويمكنهم اختيار ما يمكن أن يتلقونه.
التخصيص: في العادة ما تمنح هذه المواقع للمستخدمين مرونة تهيئة إعدادات حساباتهم الخاصة، حيث يمكن تخصيص الملفات الشخصية من أجل البحث عنها بطريقة معينة، وكذلك يمكن تنظيم الأصدقاء والمتابعين ويمكن إدارة المعلومات.
إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعية :


الإيجابيات هي أنها ساعدت على تسهيل عملية التعرف على أصدقاء جدد، ومنحت فرصة لكل فرد أن يعبر عن نفسه حيث يمكن أن يشارك أصدقائه سرائه وضرائه، أصبح التواصل مع الآخرين أمر سهل وسريع، حيث أن العالم أصبح بفضل هذه المواقع كقرية صغيرة بإمكان أي شخص أن يتواصل مع الآخرين بأي مكان بالعالم بسهولة، وقد أتاحت للمستخدمين الفرصة على أن يقومون بتكوين علاقات جديدة مع أصدقاء جدد.

أما عن السلبيات فنجد أن مواقع التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان تعتبر خطيرة، حيث أن العلاقات التي تتم من خلالها في كثير من الأحيان تكون زائفة حيث أن البعض قد يصعب عليه الفصل بين العلاقات الافتراضية والعلاقات الحقيقية مما ينجم عنه نوع من العزلة الاجتماعية، تعتبر من أهم أسباب قلة الإنتاج وذلك لانشغال الموظفين عن أعمالهم من أجل متابعة هذه المواقع مما ينجم عليه خسائر اقتصادية، وقد تستخدم في نشر الشائعات وتشويه الفكر ونشر الإباحية وقتل الإبداع والكسل والكذب.

أهميه مواقع التواصل الاجتماعي :

تساعد هذه المواقع على توطيد العلاقات بين الأفراد عبر مشاركة البيانات والمعلومات المختلفة، وتفيد في تبادل الخبرات والآراء التي تتعلق بالعديد من المواضيع المختلفة الأمر الذي يساعد على إكساب الأفراد خبرة بالعديد من المجالات.
العمل على تنظيم وترتيب المعلومات بين الأشخاص المستخدمين وترتيب ملفاتهم من خلال استخدام خاصية التسلسل الزمني الذي تعتمد عليه كثير من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بإمكان المستخدم أن يتشارك مع أصدقائه بالعديد من الموضوعات بصورة منظمة.
القيام بدمج الأفراد بالمجتمع هذا الأمر الذي يساعد على تشجيعهم على التعارف والاختلاط وتكوين الصدقات والعلاقات.
الإطلاع على الأخبار والأحداث الطارئة والإطلاع على المستجدات هذا الأمر الذي يساعد المستخدم على أن يرتبط بشكل وثيق مع مجتمعه الذي يعيش فيه.
تعبير المستخدمين عن آرائهم بصورة مباشرة سلسة، وذلك عن طريق منشوراته ومدوناته التي يشاركها مع الأصدقاء وتبادل أطراف الحديث من خلال تعليقاتهم.
العمل على تقليص الفجوة بين الأشخاص، حيث تساعد على القضاء على مختلف الفوارق الاجتماعية، فضلاً عن دورها في دعم وتقوية العلاقات بين الأفراد باختلاف دينهم ووظائفهم وجنسهم، مما يساعد على إذابة الحواجز الاجتماعية والعنصرية والطائفية.
إمداد المستخدمين بالعديد من المعلومات الدقيقة، ووقايتهم من عمليات الاحتيال والنصب.
إتاحة فرصة للأشخاص للتعرف على ثقافات مغايرة.
تساعد على توفير فرص عمل للمهتمين والباحثين وذلك عن طريق نشر الإعلامات ونشر الشروط الواجب توافرها.
مساعدة الصحفيين في أن يحصلون على الأخبار والأحداث، دون أن يحتاجون الانتقال لمكان أخر.
الترويج للمنتجات والبضائع بشكل أسرع وقانوني، حيث أن الإعلان يصل لفئات أكبر من الناس مقارنة بالإعلانات التقليدية بالصحف والجرائد، بجانب أنها توفر الجهد والوقت.
أهم مواقع التواصل الاجتماعي :

الفيسبوك: هذا الموقع يبلغ عدد مستخدميه أكثر من ملياري مستخدم في الشهر ويعتبر من أكبر المواقع بشبكة الإنترنت حيث تم إنشائها عام 2004، ويتم استخدامه من قبل الأفراد والشركات.
جوجل بلس: هذا الموقع يقترب عدد مستخدميه من النصف مليار في الشهر، وتم تفعيله عام 2011.
موقع تويتر: هذا الموقع الذي يصل عدد مستخدميه شهريا قرابة نصف مليار، حيث يتم نشر التويتات الخاصة بهم، ويساعد هذا الموقع على التواصل مع العملاء بجانب إتاحة فرصة لنشر أخبار المنتجات.
يوتيوب: هذا الموقع يعتبر من أكبر مواقع التواصل الاجتماعية حيث أن مستخدميه في الشهر يزيد عن المليار ونصف المليار، هذا الموقع يختص بنشر الفيديوهات، تم إنشائه في 2005 واشترته شركة جوجل بمبلغ 1.65 مليار دولار.
موقع واتساب: عبارة عن تطبيق يتم استخدامه عبر الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة والأجهزة اللوحية، حيث يمكن لمستخدميه إنشاء محادثات مع بعضهم البعض، وإرسال مقاطع الصوت والفيديو والصور وأجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو وتبادل وثائق وملفات، تم إصداره في 2010 ويصل عدد مستخدميه قرابة مليار ونصف مليار.
الإنستجرام: هذا الموقع يتبع لشركة فيسبوك ويبلغ عدد زواره قرابة نصف مليار زائر في الشهر، يتم استخدامه في تعديل الصور والفيديوهات ونشرهما.
السناب شات: هذا التطبيق يتم استخدامه عبر الهواتف الذكية يتم استخدامه للتواصل من خلال الصور، ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من 100 مليون مستخدم في اليوم، وتم نشره عام 2011.
موقع لينكد إن: هذا الموقع يبلغ عدد المشتركين فيه قرابة نصف مليار ويتوافر بأربع وعشرين لغة، تم إنشائه في 2002، ويعتمد على استخدامه الأشخاص ذوي الخبرات بالأعمال الكثيرة من أجلالتواصل مع الشركات، كما يستخدم للبحث عن وظائف.
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook