بدء الولادة ومراحلها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
بدء الولادة ومراحلها.

بدء الولادة ومراحلها.

تختلف الولادة من امرأة إلى أخرى، وكذلك يختلف كل حمل عن غيره للمرأة نفسها. ففي بعض الحالات، تنتهي الولادة في غضون عدة ساعات. وفي حالات أخرى، تُمثِّل الولادة اختبارًا لمدى التحمل البدني والعاطفي للأم.

كذلك، لن تعرفي الكيفية التي سيتم بها الطلق والولادة إلى أن يحدثا. ومع ذلك، يمكنك الاستعداد عن طريق فَهم التسلسل المعتاد لمراحل الولادة.

المرحلة 1: المخاض المبكر والمخاض النشط

تقوية عنق الرحم وتوسيعه

المرحلة الأولى للطلق والولادة تحدث عندما تبدئين بالشعور بانقباضات منتظمة؛ مما يسبب انفتاح عنق الرحم (توسع عنق الرحم) ورخاوته وقصره ثم ترقُّقه (إمحاء عنق الرحم). وهذا يسمح للمولود بالتحرك داخل قناة الولادة. المرحلة الأولى هي أطول المراحل الثلاثة. وتنقسم هذه المرحلة فعليًّا إلى مرحلتين في ذاتها، وهما المخاض المبكِّر (الطور المستتر) والمخاض النشط.

المخاض المبكر

خلال المخاض المبكر، يتوسع عنق الرحم ويترقق. ستشعرين بانقباضات خفيفة وغير منتظمة.

وبينما يبدأ عنق الرحم في الانفتاح، قد تلاحظين إفرازات مهبلية وردية اللون أو شفافة أو بها قليل من الدم. وربما تمثل هذه الإفرازات السدادة المخاطية التي تسد فتحة عنق الرحم خلال فترة الحمل.

مدة استمرار هذه المرحلة: يتعذر التنبؤ بمدة المخاض المبكر. بالنسبة للأمهات الجديدات، يختلف متوسط طول هذه المرحلة من ساعات إلى أيام. وغالبًا تكون أقصر من ذلك في الولادات اللاحقة.

ما يمكنك فعله: يرجع الأمر إليك فيما تفعلين إلى أن تزداد الانقباضات في تواترها وشدتها. وبالنسبة للعديد من النساء، لا يُعد المخاض المبكر بالتحديد هو ما يُضايقهن. حاولي أن تحافظي على استرخائك.

اتبعي ما يلي لتعزيز الشعور بالراحة أثناء المخاض المبكر:

  • الخروج للتمشية
  • الاغتسال أو الاستحمام
  • الاستماع إلى موسيقى مهدئة
  • حاولي تجرِبة التنفُّس أو أساليب الاسترخاء التي تتم التوعية بها في الفصول التعليمية عن الولادة
  • تغيير الأوضاع

سيرشدك مزود الرعاية الصحية الخاص بك متى تتوجهين إلى المستشفى أو مركز الولادة. إذا تمزَّق كيس الماء المحيط بالجنين أو تعرضتِ لنزيف مهبلي كبير، فاتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

المخاض النشط

لقد حان الآن وقت بداية العمل الفعلي. خلال المخاض النشط، سيتوسع عنق الرحم لديك من 6 سم (سنتيمتر) إلى 10سم. وستصبح انقباضاتك قوية ومتقاربة ومنتظمة. وقد تحدث تشنجات في الساقين، وقد تشعرين بالغثيان. قد تشعرين بتمزُّق كيس الماء إذا لم يتمزق بعد وستتعرضين لضغط متزايد في ظهرك. فإذا لم تكوني قد ذهبتِ إلى مركز الولادة حتى الآن، فهذا هو الوقت اللازم للذهاب.

ولا تتفاجئي إذا ضعفت إثارتك الأولية مع تقدُّم مخاضك وازدياد الألم. اطلبي مسكنًا للألم أو مخدرًا إذا أردت ذلك. ففريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك سوف يتعاون معك لاختيار أفضل خيار لك ولطفلك. وتذكري أنك الوحيدة التي يمكنها أن تقدر احتياجك لمسكن للألم.

مدة استمرار هذه المرحلة: تستمر مرحلة المخاض النشط من أربع إلى ثماني ساعات أو أكثر غالبًا. في المتوسط، سيتوسع عنق الرحم لديك بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة تقريبًا.

ما يمكنك فعله: انظري إلى مشرفة التوليد وفريق الرعاية الصحية لتشجيعك ودعمك. وجربي أساليب التنفس والاسترخاء للتغلب على شعورك المتزايد بعدم الراحة. واستخدمي ما تعلمتِه في الفصول التعليمية عن الولادة أو اطلبي اقتراحات من فريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك.

ما لم تكوني بحاجة إلى وضع محدد للسماح بالمراقبة الدقيقة لك ولطفلك، فكري في هذه الطرق لتعزيز الراحة أثناء المخاض النشط:

  • تغيير الأوضاع
  • الاستدارة على كرة كبيرة من المطاط (كرة الولادة)
  • الاغتسال أو الاستحمام بماء دافئ
  • المشي والتوقُّف عن التنفس أثناء الانقباضات
  • عمل تدليك خفيف بين الانقباضات

إذا احتجتِ لإجراء عملية قيصرية، فقد يؤدي الطعام الموجود بمعدتك إلى مضاعفات. إذا اعتقد مزود الرعاية الصحية بأنكِ في حاجة إلى عملية قيصرية، فقد يوصي بكميات قليلة من السوائل الصافية، كالماء ورقائق الثلج والمصاصات المثلجة والعصير، بدلًا من وجبات الأطعمة الصُّلبة وكبيرة الحجم.

الجزء الأخير من مرحلة المخاض النشط — الذي غالبًا ما يشار إليه باسم الفترة الانتقالية — يكون مؤلمًا وشديدًا للغاية. ستتقارب الانقباضات مع بعضها البعض ويمكن أن تستمر من 60 إلى 90 ثانية. ستتعرضين لضغط في أسفل الظهر والمستقيم. أخبري مقدم الرعاية الصحية الخاصة بك إذا شعرت بالرغبة في الدفع.

وإذا أردت دفع الجنين ولكن لم يتوسع عنق الرحم تمامًا، فقد يطلب منك مقدم الرعاية الصحية أن تتوقفي. فالدفع المبكر قد يجعلك مجهدة ويسبب تورم عنق الرحم؛ مما قد يؤخر الولادة. تنفسي سريعًا وانفثي بين الانقباضات. وتستمر الفترة الانتقالية عادةً ما بين 15 إلى 60 دقيقة.

المرحلة 2: ولادة الطفل

لقد آن الأوان! ستلدين طفلك أثناء المرحلة الثانية من مراحل الولادة.

مدة استمرار هذه المرحلة: يمكن أن تستغرق هذه المرحلة من بضع دقائق إلى بضع ساعات أو أكثر حتى تُخرجي طفلك إلى العالم. وقد تكون الفترة أطول لدى الأمهات الجدد ولدى النساء اللاتي يعانين من الإحصار فوق الجافية.

ما يمكنك فعله: ادفعي! سيطلب منك مزود الرعاية الصحية أن تضغطي لأسفل خلال كل انقباضة من انقباضات الرحم، أو يخبرك بالوقت الذي تدفعين فيه خلال عملية الولادة. أو قد يُطلب منك أن تدفعي عندما تشعرين بالحاجة إلى ذلك.

وعند الدفع، لا تظهري التوتر على وجهك. اضغطي لأسفل وركزي على الدفع في الموضع المسموح به. إن أمكن، فجرِّبي أوضاعًا مختلفة إلى أن تجدي وضعًا تشعرين فيه بأنك بأفضل حالة. ويمكنك الدفع أيضًا وأنت تمارسين تمرين القرفصاء، أو تجلسين الجلوس العادي، أو في وضعية الركوع ‎—‎ وإن كان ذلك على يديك وركبتيك.

وفي وقت معيَّن، قد يُطلب منك الدفع برفق أكثر أو عدم الدفع على الإطلاق. فالإبطاء يمنح أنسجة المهبل الوقت اللازم حتى تتمدد بدلًا من أن تتمزق. وحتى تبقي متحفزة، فقد تطلبين أن تشعري برأس الطفل بين رجليك، أو تشاهديه في المرآة.

بعد نزول رأس طفلك، ينزل باقي الجسم بعد ثوان معدودة. ويتم تنظيف مجرى تنفسه عند اللزوم. سيقوم مزود الرعاية الصحية أو مدرب الولادة بعد ذلك بقطع الحبل السُري.

المرحلة 3: نزول الـمَشيمة

بعد ولادة الطفل، من المرجَّح أنكِ سوف تشعرين بالراحة بدرجة بالغة. قد تحملين الطفل في ذراعيكَ أو على بطنك. استمتعي بتلك اللحظة. ولكن ما زال هناك الكثير ليحدث. خلال المرحلة الثالثة من المخاض، ستقومين بإنزال الـمَشيمة.

مدة استمرار هذه المرحلة: يتمُّ إنزال الـمَشيمة عادةً خلال خمس إلى 30 دقيقة، ولكن يُمكن أن تستمرَّ العملية لمدة ساعة.

ما يُمكنكِ فعله: الاسترخاء! من المرجَّح أن تركيزكِ قد تحوَّل الآن إلى طفلك. وربما لا تكونين واعية بما يَحدُث من حولك. جَرِّبي أن تُرضِعي طفلكِ من ثديكِ إذا أحببتِ ذلك.

سوف تُواصلين الشعور بتقلصات خفيفة. ستحدُث بمعدَّل قريب من بعضها البعض وستكون أقلَّ إيلامًا. سيُطلَب منكِ الدفع مرة أخرى لإنزال الـمَشيمة. قد يتمُّ إعطاؤكِ دواءً قبل إنزال الـمَشيمة أو بعده لتحفيز انقباضات الرحم وتقليل النزف.

سيتفحَّص مزود الرعاية الصحية الـمَشيمة ويتأكَّد من سلامتها. يجب إزالة أي فضلات من الرحم للوقاية من النزف والعدوى. وإذا كنتِ مهتمة برؤية الـمَشيمة، فاطلُبي رؤيتها.

بعد قيامكِ بإنزال الـمَشيمة، سيستمرُّ الرحم في الانقباض لمساعدته على العودة إلى حجمه الطبيعي.

سيقوم أحد أفراد فريق الرعاية الصحية الخاص بكِ بتدليك بطنكِ؛ للتأكُّد من أن ملمس الرحم صُلب.

سيُحدِّد مزود الرعاية الصحية أيضًا ما إذا كنتِ بحاجة إلى غرز أو تقطيب أي تمزُّقات في منطقة المهبل. إذا لم تكوني تحت تأثير التخدير، فسوف تتلقَّيْنَ حقنة مخدِّر موضعي في المنطقة المراد خياطتها.

ما العمل الآن؟

استمتعي بهذا الوقت المميز مع طفلك. لقد حقق إعدادك وألمك وجهودك النتائج المرجوة. فابتهجي بمعجزة الولادة.

شارك المقالة:
74 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook