بدايات كرة القدم

الكاتب: باسكال خوري -
بدايات كرة القدم

بدايات كرة القدم.

 

 

كرة القدم هى تلك اللّعبة أو الأداة التي تستخدم فى لعب كرة القدم. تمّ التّطوير في صناعة الكرة وتحديد قوانين اللّعب فيها إلى أن وصلنا إلى ما نحن فيه اليوم من الشهرة العالميّة لهذه اللّعبة التي أصبحت من أكثر الألعاب التي تتنافس فيها الدول معاً.

 

كرة القدم والتاريخ

 

يرجع تاريخ كرة القدم إلى عصور القدماء المصريّون حيث ذكر المؤرّخ البيزنطى (هيرودوت) الذي زار مصر عام 460 ق.م أنّ المصريّين كانوا يلعبون بكرة مصنوعة من جلد الماعز أو من القماش. كما أنّ الفليسوف المصري (يوليوس بولوكوس) يذكر أنّ كرة القدم إنتقلت من اليونان إلى الرّومان. تذكر الأساطير أنّ كرة القدم بدأت منذ زمن بعيد حيث كانت الشّعوب المنتصرة تركل الجماجم البشريّة للأعداء المقتولين، وذكر المؤرّخون أنّ فكرة لعبة كرة القدم دخلت إلى انجلترا عندما احتلّها الرّومان وكانت أوّل كرة استعملت هناك هي جمجمة جندي دنماركي قتل وذبح.

يذكر المؤرّخان (جلوفر) و(فيتزستيفن) أنّ كرة القدم الحقيقيّة بدأت فى دربي انجلترا حينما لعبها كل أهل المدينة احتفالاً بفوزهم على كتيبة رومانيّة كانت قد غزت بلادهم . وظلّت هذه اللّعبة حتى جاء القرن الرّابع عشر الميلادى وانتشرت لعبة كرة القدم انتشارا واسعاً حتى أصبحت هوساً شعبياً جعلت ملوك انجلترا يحاربونها.

وفى القرن الثامن عشر الميلادي عام 1836م اخترع (تشارلز جوديير) أوّل كرة من المطّاط المقوّى ونال عليها براءة اختراع. ثم طوّرها حتّى صنعت عام 1862م أوّل نفخ لكرات المطّاط من خلال ثقب صغير يتم إغلاقه.

 

 

بدايات كرة القدم الحديثة

 

بدأت كرة القدم فى العصر الحديث من انجلترا حيث أنّها بدأت كلعبة منظّمة وكانت لها مدارس. وكانت أوّل محاولة لعقد اجتماع لوضع قوانين لعبة كرة القدم من قبل جماعة من الإنجليز عام 1863م هذا الإجتماع لم يعطي أى قوانين ، لكن بعدها تم عقد إجتماع آخر ووضعوا قوانين اللّعبة من حيث حجم الكرة وطرق رميها وأسس اللعبة.

أنشىء أوّل نادي لكرة القدم فى العالم عام 1855م وهو نادي شلفيد ونادي كوانتي، ثم أنشىء نادي كوينز بارك فى اسكتلنده عام 1876م . كان أوّل إتّحاد أهلي لكرة القدم في العالم هو (الإتّحاد الإنجليزي) الذي تمّ تأسيسه عام 1863م.

انتشرت كرة القدم فى الدّول التي تتواصل مع انجلترا وكانت أوّل دولة نقلتها هى الدنمارك. وبعد ذلك تم تأسيس نوادي اتّحاد أهليّة لكرة القدم فى كل الدول الغربيّة ومنها إلى الدول العربية.

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook