برامج التطوير الوظيفي للعمل عن بعد

الكاتب: المدير -
برامج التطوير الوظيفي للعمل عن بعد
"محتويات
التطوير الوظيفي للعمل عن بعد 
استراتيجيات وبرامج التطوير الوظيفي عن بعد
أنواع التطور الوظيفي
أهمية التطور الوظيفي
التطوير الوظيفي للعمل عن بعد 

العمل عن بعد لا يعني نقص فرص التطوير الوظيفي ، مع تزايد شعبية مجالات العمل عن بُعد والعمل من المنزل ، أصبح تطوير استراتيجيات التطوير المهني عن بُعد أمرًا ضروريًا للاحتفاظ بالموظفين وإشراكهم وهناك العديد من الطرق التي تساعد الموظف على التطور في عمله.

استراتيجيات وبرامج التطوير الوظيفي عن بعد
إجراء تقييم الموظف

من أجل مساعدة الموظفين في تطويرهم المهني ، يجب على مديري الفريق أولاً فهم احتياجاتهم ونقاط قوتهم وضعفهم وإمكاناتهم ومهاراتهم. 

يمكن لأداة بسيطة مثل تحليل SWOT أن تكون فعالة جدًا في إجراء هذا التقييم ، يمكن استخدامه بفعالية للتركيز على نقاط القوة والضعف والفرص المحتملة لدى الموظفين والتهديدات. 

يمكن أن يساعد هذا النشاط الموظفين على فهم أنفسهم بشكل أفضل ومساعدة المدير على تحديد موقفهم من حيث حياتهم المهنية وإمكاناتهم المستقبلية وتطوير المهارات المطلوبة للعمل عن بعد.

إطلاق برنامج التوجيه

سواء كان الموظف هو المرشد أو المتدرب ، يمكن أن تساعد هذا البرنامج في تطوير حياتهم المهنية ، إنه يخلق فرصًا لتحسين مهارات الاتصال والقيادة ، وتعلم وجهات نظر جديدة ، وتنمية دورهم ، وتعرف أيضا على أهمية المسار الوظيفي.

وضع أهدافًا وتوقعات واضحة

بناءً على الفجوات في معرفتهم أو خبرتهم الحالية ، حدد للموظفين أهدافًا محددة وقابلة للتحقيق وقابلة للقياس. 

خطة التطوير الوظيفي أمر ضروري في هذه الخطوة ، ويساعد المدير على تحديد أهداف الموظفين قصيرة وطويلة الأجل فيما يتعلق بأدوارهم الوظيفية الحالية والمستقبلية ، وفهم الخبرات (الرسمية وغير الرسمية) التي يحتاجون إليها لتحقيق أهدافهم.

قم بتضمين مداخلاتهم أثناء عملية تخطيط خطة التطوير الوظيفي ، من خلال مناقشة وضعهم الحالي ومستقبلهم المثالي ، تعد الرؤية الواضحة لمسارهم الوظيفي طريقة رائعة للحفاظ على تحفيز الموظفين. 

أثناء تحديد الأهداف ، يمكنك مساعدتهم بشكل أكبر من خلال تطوير خطة العمل الشخصية الخاصة بهم والتي تحدد الخطوات المحددة التي يتعين عليهم اتخاذها للوصول إلى كل معلم.

تسجيل الوصول بشكل منتظم 

تسمح لك عمليات تسجيل الوصول المنتظمة بمتابعة تقدم الموظفين في برامج التطوير والتدريب والأهداف المهنية ، كما أنها تتيح لك تقديم ملاحظات منتظمة لإبقائهم على المسار الصحيح ، وإرشادهم في الاتجاه الصحيح ، ومناقشة فرص نموهم.  

من أجل منح الموظفين فرص التعلم المثالية ، يحتاج المدير إلى فهم ما يريدون ، أفضل طريقة للقيام بذلك هي طرح الأسئلة التي تسمح لك بالحصول على مزيد من المعرفة حولها ومتطلباتها ، ناقش كل من النجاحات والفشل دون حكم ، امدحهم على ما تمكنوا من تحقيقه حتى الآن وأشر إلى الخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها لتجنب الفشل. 

حتى لو لم يكن لعملهم الجاد نتيجة إيجابية ، فمن المهم الاعتراف بجهودهم ، هم أكثر عرضة للتعلم من تجربتهم عندما لا يعاقبون على فشلهم ، ويجب تنفيذ ذلك ايضا على برنامج العمل عن بعد.

لإجراء مناقشات مثمرة ، اعتمد على مكالمات الفيديو ، وهي أقرب وسيلة للتواصل الشخصي يمكنك الحصول عليها عند العمل عن بُعد ، كما يمكن الاستفادة ب تطبيقات العمل عن بعد.

استثمر في الدورات التدريبية المناسبة عبر الإنترنت 

أصبح من السهل الآن أكثر من أي وقت مضى العثور على التدريب الذي يحتاجه الموظف وتوفيره من خلال العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت المتاحة بأسعار معقولة ، يمكن أن تساعدهم هذه الموارد على توسيع معرفتهم وتطوير المهارات التي يحتاجون إليها لتطويرهم المهني. 

بينما يمكنهم إكمال هذه الدورات وفقًا لسرعتهم الخاصة ، ساعدهم في اختيار الدورات التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه بناءً على تقييم المهارات الذي تم إجراؤه مسبقًا. 

برامج التدريب

ذكرت دراسة حديثة أن التدريب هو أحد أكثر تقنيات الموارد البشرية كفاءة وموثوقية لتعزيز إنتاجية المنظمة والموظفين ، وتماشياً مع ذلك ، أشار بهاتي وكور إلى أن البرامج التدريبية يجب أن تُصمم بطريقة تخلق وضعًا مربحًا لكل من الشركة والموظفين ، ومع ذلك ، أشارت دراسة حديثة أجراها ، إلى أن الجوانب الجيدة للتدريب والتطوير تتمثل في زيادة الراتب والترقية من قبل الموظفين المدربين ، وإظهار الثقة الزائدة ونية ترك الوظيفة ، ويمكن التدريب عن طريق مواقع العمل عن بعد الشهيرة.

التدريب في الوقت الحقيقي عبر الإنترنت

قد يشمل ذلك العروض التقديمية أو عروض البرامج أو الأدوات أو الندوات عبر الإنترنت أو الدروس أو المناقشات عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك.

يساعد التدريب عبر الإنترنت في الوقت الفعلي عبر مؤتمرات الفيديو على توجيه الحاضرين من خلال المواد التعليمية بنفسك أثناء مشاهدتهم ، وبالتالي تعزيز تأثيرها عليهم. 

كما يسمح للموظفين بتقديم أي مخاوف قد تكون لديهم على الفور ، مما يسمح لهم بحلها على الفور ، هذا يفتح المزيد من الفرص للتعلم ، يجب جمع وتخزين جميع الموارد التعليمية في موقع مركزي يسهل على الموظفين الوصول إليه. 

خلق المزيد من فرص التعلم أثناء العمل  

يمكن تكليف الموظف بمهام صعبة تتناسب مع إمكاناتهم ، سيفتح ذلك فرصًا لفرص التعلم أثناء العمل من خلال السماح لهم بتعلم مهارات جديدة وتوسيع معرفتهم أثناء قيامهم بمهامهم ، بتوجيه من مديرهم أو أحد زملائهم في العمل.

ويجب أن نعرف كل من ايجابيات وسلبيات العمل عن بعد لتفادي حدوث السلبيات والاستفادة بجميع الإيجابيات.

أنواع التطور الوظيفي

في المنظمة ، هناك أنواع مختلفة من برامج التطوير لإثراء المهارات المختلفة للموارد البشرية ، وتشمل هذه التطوير التنظيمي ، وتطوير الموظفين ، والتطوير الإداري ، والتطوير الوظيفي.

يتم تخطيط برامج التطوير التنظيمي وإدارتها من الأعلى ، وذلك لإحداث تغييرات تنظيمية مخططة ولزيادة الفعالية التنظيمية.

يهتم تطوير الإدارة بتطوير مهارات المدير ومعارفه وقدرته على الموظفين لتمكينهم من إنجاز عملية إضافية لتوجيه حركة الموارد البشرية عبر مستويات هرمية مختلفة.

أهمية التطور الوظيفي

التطور الوظيفي هو جانب مهم جدا في حياة الشخص ، يتم الحصول على المكافآت والفوائد فقط عندما يكون الشخص قادرًا على تطوير حياته المهنية ، يساعد التطوير الوظيفي الأفراد على تطوير قدراتهم وتحسين أدائهم ، إنه تحدٍ للمؤسسات للاستجابة لمبادرات التنمية التي يشارك فيها الأفراد والقيام باستثمارات مهنية من أجل التمتع بعوائد أسرع من حيث النمو الوظيفي ومن ضمن أهمية التطور الوظيفي:

التقليل من استنزاف الموظفين

يساعد برنامج التطوير الوظيفي على زيادة مستوى رضا الموظفين وبالتالي تقليل عدد الأشخاص الذين ينوون مغادرة المنظمة. 

توفير فرص عمل متكافئة

هناك فرصة لتكافؤ الفرص في العمل عندما ينظر المرء في برنامج التطوير الوظيفي لأن هذه البرامج تحدد كل شخص من حيث المزايا ، الأشخاص ذوو الفعالية العالية والنتائج التي يظهرها الفرد تؤخذ كمعيار لتطورهم وليس معايير أخرى ، مما يدل على تكافؤ الفرص ، وهذا من ضمن العوامل التي تشجع على العمل عن بعد. 

يحسن استخدام الموظفين

يمكّن التطوير الوظيفي الموظفين من تعلم جوانب عمل أفضل وتحسين قدراتهم ، كما أنه يساعدهم على إدارة وقتهم بكفاءة وضمان زيادة استخدام الموظفين بمرور الوقت.

تحسين نوعية الحياة العملية للموظفين

يساعد التطوير الوظيفي الموظفين على تعلم أساليب أفضل للعمل وأخلاقيات العمل وغيرها من جوانب العمل المهمة.

تحسين المنظمة نفسها

من خلال برنامج التطوير الوظيفي ، يتمتع الموظفون بمعرفة متزايدة بالأنشطة المختلفة للشركة ، لذلك فإن تبادل المعرفة وأخلاقيات العمل يميل إلى تحسين المنظمة.

يزيد من مهارة الموظفين

يتم تحسين مهارة الموظف إذا خضع لبرنامج التطوير الوظيفي ، تهدف هذه البرامج إلى زيادة جوانب مختلفة من حياة العامل مما يجعل الأخير يؤدي أداءً أفضل في العمل.

المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook