بعض الطرق الفعالة للتعامل مع التحرشات الجنسية فى العمل

الكاتب: رامي -
بعض الطرق الفعالة للتعامل مع التحرشات الجنسية فى العمل

بعض الطرق الفعالة للتعامل مع التحرشات الجنسية فى العمل

اصبح التحرش الجنسى سلوك شائع فى بعض المجتماعات وسواء كان جسدى او لفظى تجد معظم النساء يملكن حاسه فريدة تمكنهم من كشف المتحرش عن غيره
كما انه يحدث فى العمل على جميع المستويات، ويمكن أن يكون من طرف المدير أو من طرف الأشخاص الذين ترأسيهم. لذلك سيدتى من المهم جداً أن تعرفين بعض علامات التحرش.

العلامات الأكثر شيوعاً للتحرش:

&bull قد يطيل المتحرش النظر إليكِ ويُعلّق بشكل دائم على مظهرك العام وملابسك وجمال جسمكِ.
&bull قد يحاول زميلكِ المتحرش في مكان العمل لمس جسدكِ بطريقة غير لائقة ولكن يجعلها في ذات الوقت بشكل عفوي للغاية.
&bull أن يسألك عن حالتكِ الاجتماعية بشكل دائم: هل أنتِ مخطوبة أو متزوجة؟ هل لديكِ صديق شاب؟ هل أنتِ سعيدة مع شريك حياتكِ؟
&bull الاقتراب منكِ أكثر من اللازم والحديث عن أمور شخصية لا علاقة لها بالعمل.
&bull أن يطلب رقمكِ الخاص ويراسلك على برامج التواصل كالفيس بوك أو الواتس أب ويرسل بعض الصور الغير لائقة بحجة أنه أرسلها بالخطأ.
&bull استخدام كلمات وألفاظ خادشة للحياء أو إطلاق النكات غير اللائقة أثناء وجودكِ.
&bull في بعض الحالات قد يتعمد مديركِ أو المسؤول عنكِ ترقيتك ويهددكِ بالفصل الدائم رغم قيامكِ بعملك على أتم وجه لأنك لا تلبّين رغباته الجنسية.
إذا لاحظتِ أنّ أحدهم يقوم بالتصرفات السابقة أو تصرفات مماثلة لها، فهناك بعض الخطوات التي يجب عليكِ اتباعها مباشرةً حتى لا يصل التحرش إلى مستويات أعلى من ذلك.

1- تحدّثي إليه بشكل مباشر:

أخبري من يتحرش بكِ بشكل مباشر وصريح أن يتوقف عن مثل هذه الأفعال وإلا ستُقدّمين شكوى للإدارة، فبعض الأشخاص يتوقفون مباشرة إذا تم تهديدهم.
2- ابحثي عن ضحايا آخرين:
تَحدّثي مع بعض زميلاتكِ الأخريات اللاتي تعرّضن لمضايقات من نفس الشخص، فوجود ضحيّة أخرى قد يعزز موقفك ويدعم طلب الشكوى الذي تريدين تقديمه للإدارة.

3- أخبري مديركِ المباشر:

في حال استمرت مضايقات المتحرش أعدّي خطاباً لمديركِ المباشر واطلبي عقد اجتماع معه وأخبريه بكل التفاصيل.

4- أخبري مدير الموارد البشرية في الشركة:

لابدّ أيضاً من إخبار مدير الموارد البشرية في شركتكِ بما تتعرضين له فهو من المفترض أن يكون لديه خبرة حول مثل هذه المواضيع وسيخبركِ بالأمور التي يجب عليكِ القيام بها.

5- تحدّثي مع الإدارة العليا:

في حال لم يستجب أحد لطلبكِ أو كان مديركِ المباشر هو المتحرش أصلاً فعليكِ التحدث مع الإدارة العليا مباشرةً ولكن أولاً يجب أن تجهزي جميع الأدلة المادية أو الشهود الذين لديهم معرفة بحالتكِ حتى تضمنين موقفكِ تجاهه.

6- ارفعي دعوة قضائية:

في حال عدم استجابة إدارة الشركة لطلبكِ أو أنه تم طردك من العمل بسبب هذه الشكوى يمكنكِ إيجاد محامِ متخصص في مثل هذه القضايا وقدّمي له الادلة المتوفرة بين يديكِ والتي تضمن لكِ حقكِ من المتحرش والشركة.
عليكِ التحلي بالثقة والقوة والحزم في مواجهة تحرشات العمل التي قد تتعرضين لها، ودافعي عن حقك في معاملة راقية داخل مكان العمل، فمكان العمل له قواعد يجب أن تُتّبع و تُحترم.
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook