بعض المعلومات الضروري معرفتها حول صحة القلب عند المراة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
بعض المعلومات الضروري معرفتها حول صحة القلب عند المراة.

بعض المعلومات الضروري معرفتها حول صحة القلب عند المراة.

هذه الأشياء لا بد لك من معرفتها  حتى تنعمين بقلبٍ سليم:

  1. مرض القلب قاتل للنساء

عليك القلق من أمراض القلب، فإصابة النساء بالنوبات القلبية تعد أشد خطراً من الإصابة بمرض سرطان الثدي.

إذ أظهرت الدراسات الأمريكية المختلفة أن مرض القلب هو القاتل الأول للنساء في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الوفاة بسبب الذبحة القلبية عند النساء تزداد بمعدل ستة أضعاف عن الوفاة بمرض سرطان الثدي.

تزداد خطورة إصابة النساء بالأزمة القلبية بسبب ميل النساء إلى إنكار الأعراض لفترة أطول، أو الفشل في التعرف عليها، والتي قد تظهر على هيئة ضيق في التنفس أو ألم في الصدر، وقد تشعر أيضا بألم في الفك أو الظهر أو البطن العلوي والغثيان ما يجعلها تتأخر في العلاج.

  1. الموت بمرض القلب يهدد النساء أكثر من الرجال

قد يعود السبب في ارتفاع احتمالية موت النساء بمرض القلب أكثر من الرجال إلى:

  • اختلاف طبيعة المرض لكليهما: الانسداد في الأوعية الدموية عند الرجال يتراكم في بقعة واحدة حيث يمكن تحديدها ومعالجتها بواسطة القسطرة. أما لدى النساء قد يكون الانسداد أكثر انتشارا، هذا لا يعني أبداً عدم مقدرتك على العلاج لكن عليك الانتظام في عمل الفحوصات الدورية لتكتشفي حدوثه مبكراً.
  • الإصابة بمرض الرجفان الأذيني: وهو عدم انتظام ضربات القلب عند الأشخاص، وعامل خطر على الرجل والمرأة، لكن النساء اللواتي يعانين من الرجفان الأذيني يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 93% من الرجال، واحتمالية وفاتهن به تزيد عن 12 %، بسبب قلة ظهور علامات الرجفان عند النساء مقارنةً بالرجال.

ويشير الباحثون إلى أن النساء يستطعن التقليل من حدة الإصابة برجفان القلب من خلال ممارسة الرياضة والنظام الغذائي الصحي والسيطرة على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

 اختلاف أعراض المرض: قد تكون أعراض النوبات القلبية عند النساء مختلفة مقارنة بالرجال، فتظهر الأعراض على الرجل بصورة أوضح بهيئة ألم في الصدر أو الضغط، ولكن النساء قد تبدو عليهن بعض الأعراض غير النمطية.

وقد تكون هذه الأعراض خفية مثل: الإعياء وضيق في التنفس، عسر في الهضم أو ألم في البطن أو الفك أو الحلق، ألم في واحد أو كلا الذراعين.

  1. التدخين يزيد من خطر إصابة المرأة بالنوبات القلبية

إذا كنت مدخنة فعليك إيقافه فوراً أو التقليل منه لتحصلي على قلب خالٍ من الأمراض.

التدخين يساهم في زيادة ضغط الدم عند المرأة، ويرفع من خطر إصابتها بانسداد في الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الكولسترول الجيد، مما يسبب تجلط الدم وتأثيره السلبي على صحة قلبك.

هل تعلم أن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تزيد عن 25% مقارنة مع الرجال المدخنين.

  1.  الحمل والولادة يجهدان القلب

يعمل الحمل على زيادة ضخ الدم في الجسم، مما يزيد من الضغط على القلب والشرايين. كما أن المخاض والولادة يضيفان مزيداً من العبء على القلب أيضاً.

يجب على النساء اللواتي يعانين من خلل في ايقاع القلب أو الصمامات، مراقبة ضيق التنفس ومعدل سرعة ضربات القلب أو علامات الالتهابات الخطيرة خلال الحمل.

إذا كنت مصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو أصبت به خلال فترة الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة اضطرابات القلب أو مشاكل صحية أخرى لك ولطفلك، لذا من الضروري استشارة الطبيب.

  1.  زيادة الوزن تسبب أمراض القلب عند النساء

النساء والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن بمقدار 13 كيلو غرام لديهم احتمال أكبر للإصابة بأمراض القلب، حتى لو لم يكن لديهم أي عوامل خطر أخرى.

ترفع زيادة الوزن الذي تعاني منه النساء، خاصة إذا كان لديهن الكثير من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، لكن هذا لا يعني أن المرأة النحيلة غير معرضة للإصابة به.

للحصول على وزن صحي عليك:

  •  تناول الأطعمة الصحية: خاصة تلك التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فقد تؤدي الأطعمة الدهنية إلى زيادة نسبة الكولسترول السيء وانسداد الشرايين.
  •  ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة: كالجري أو رقص الزومبا، فقد أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد سن الأربعين قد يقلل من فرص إصابة النساء من بعض أمراض القلب.
  1.  داء السكري قد يحدث أمراض القلب عند النساء

مرض السكري قد يضاعف من فرص إصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية لسببين:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: يبطئ من تدفق الأكسجين، ويمكن أن يؤدي إلى انسداد في الشرايين.
  •  النساء المصابات بالسكري يكن أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، يمكنك السيطرة على وزنك ومستويات السكر في الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
  1.  "سن اليأس" سبباً لأمراض القلب لدى النساء

خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يرتفع بعد انقطاع الطمث.

بعد هذه الفترة، ينخفض إفراز هرمون الاستروجين ويحدث تغيرات طبيعية لجسمك نتيجة لارتفاع إفراز هرمونات التوتر، التي قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتراكم الدهون في البطن، وزيادة نسبة الكولسترول السيء.


 

 

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook