بعض المواد الغذائية التي تهدد الصحة

الكاتب: نور الياس -
بعض المواد الغذائية التي تهدد الصحة

بعض المواد الغذائية التي تهدد الصحة.

 

 

المواد المضافة للأغذية خطر يهدد الصحة:

 

حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام المضافات الكيميائية و أكدت الإحصائيات أن 90 % من مرضى السرطان في الولايات المتحدة كانوا يتناولون أطعمة ملونة و أغذية محفوظة لمدة تتجاوز العشرين عاماً. بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي و العصبي و المعوي و الحساسية و عدم قدرة الأطفال على فهم و الاستيعاب و تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان و الفشل الكلوي و الكبدي.

و من أمثلة المضافات الضارة على الحلوى و المشروبات و غيرها:

-    لون أمازانث( أحمر 2 أو E  123 ).
-    لون الشيكولاته البني، لون تارترازين( أصفر 5 أو E 102).
-    لون انديجوكارمين( أزرق 2 أو E132 ) و المحلي الصناعي ( السايكلاميت و أسبارتم).

يرجى من الآباء عدم الاغتزار بالإعلانات البراقة أو بالعبارات المدونة على ملصقات الأغذية مثل: " مواد مصرح بها "، و " غني بالكالسيوم أو فيتامين " س" أو " أ".
إذا كانت الأغذية المحفوظة تحتوي على بنزوات الصوديوم( E 211) و في نفس الوقت تحتوي على فيتامين " س" أو " أ " يؤدي إلى تكون مواد مسرطنة بالمنتج الغذائي.
و لهذا يجب على الأبوين الاحتفاظ بنسخة مصغرة من جدول يضم أسم و رقم المواد الحافظة و النكهات أو المواد الملونة الضارة بالصحة. و لا بد أن يطلعوا عليها عند شراء الأطعمة المختلفة.

يتكمن المشكلة في أن بعض شركات الأغذية و الحلوى في الغرب تفتح فروعاً لها في بعض الدول العربية؛ لتقليل تكلفة الإنتاج و البعد عن القواعد الصارمة في نظام التصنيع الغذائي في بلدانها خاصة فيما يتعلق بأنواع المواد المضافة و نسبتها فلا ننخدع بكل ما هو غربي !!.

 

المخاطر الخفية في حلوى الأطفال:

 

تحتوي معظم حلوى الأطفال على مواد حافظة، و ألوان صناعية، و مكسبات للطعم، و الرائحة، و كلها مواد خطرة و معروفة، أما الجديد في عالم حلوى الأطفال، فهو: -

فهو ارتفاع نسبة الرصاص في بعض الأنواع. و هذا ما حذرت منه إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية و أوصت مصانع الحلوى بأن لا يزيد مستوى الرصاص بالحلوى المخصصة للأطفال عن 0.1 جزء من المليون؛ حتى لا يسبب ذلك خطراً على الصحة و قد وجدت نسب عالية من الرصاص في 112 نوعاً من أنواع الحلوى المكسيكية الصنع و تباع في كاليفورنيا و ما زال العديد منها يباع هناك.

و الرصاص مادة سامة للبشر خاصة للأجنة، و الرضع، و الأطفال، الصغار، مما يهددهم بصعوبات التعلم و الاضطرابات السلوكية؛ التي قد تستمر معهم طوال حياتهم. هذا ما وجد في حلوى الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية و من ثم تناشد الجهات المعنية بالمراقبة الصحية على كل ما يقدم لأطفالنا.

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook