بعض اماكن الخروج في القاهرة ليلاً

الكاتب: نور الياس -
بعض اماكن الخروج في القاهرة ليلاً

بعض اماكن الخروج في القاهرة ليلاً.

 

 

اماكن للخروج في القاهرة ليلاً ، تحتوي مدينة القاهرة على العديد من الأماكن الأثرية والسياحية والترفيهية التي يأتي الناس لزيارتها من كل مكان بالعالم، ولكن هناك أماكن خاصة جداً يظهر جمالها بشكل أوضح عند زيارتها في المساء.

وسوف نستعرض في السطور التالية من خلال رحلتنا من موقعنا بعضاً من هذه الأماكن التي يمكن لك عزيزي القارئ أن تستمتع بزيارتها ليلاً في مدينة القاهرة.


 

:1: شارع المعز ::

 

وقد وجدنا خلال البحث عن تفاصيل موضوع اماكن للخروج في القاهرة ليلاً أنه يعتبر شارع المعز والذي يقع في وسط القاهرة وبالتحديد في منطقة الأزهر من أقدم وأعرق الشوارع بمدينة القاهرة، إن لم يكن أقدمها على الإطلاق.

فقد قام المعز لدين الله الفاطمي بإنشاء هذا الشارع في عام 969 ميلادياً، ويعد هذا الشارع من أكبر متاحف الآثار الإسلامية، حيث انه يحتفظ بجميع أبنيته الأثرية كاملة وبحالة جيدة إلى يومنا هذا.

فهو يحتفظ بالعديد من أبنية المدارس القديمة مثل:

  • مدرسة وقبة نجم الدين أيوب، وقبة ومدرسة وبيمارستان المنصور قلاوون، ومدرسة السلطان الأشرف برسباي، والمدرسة الكاملية، ومدرسة الظاهر بيبرس البندقداري.

:: أشهر الجوامع والمساجد والكتاتيب ::

ويحتوي أيضاً على عدد غير قليل من الجوامع والمساجد والكتاتيب الأثرية مثل:

  •  جامع الأقمر، وجامع السلطان المؤيد، ومسجد الناصر محمد قلاوون، ومسجد السلطان برقوق،
  • جامع الفكهاني، وسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا، وجامع الحاكم بأمر الله، ومسجد وكتاب وسبيل سليمان أغا السلحدار، وكتاب و سبيل خسرو باشا، وسبيل محمد على.

:: أشهر البيوت والقصور الأثرية ::

كما يمكن من خلال موضوعنا عن اماكن للخروج في القاهرة ليلاً أن نؤكد على أن هناك أيضاً مجموعة من البيوت والقصور الأثرية نذكر منها:

مجموعة السلطان الغوري، ومنزل وقف مصطفى جعفر السلحدار، وقصر الأمير بشتاك.

:: أماكن أثرية هامة بالقاهرة ::

وهناك أيضاً أماكن أثرية هامة أخرى داخل شارع المعز مثل:

باب زويلة، وباب الفتوح، وحمام السكرية، وحمام السلطان الأشرف إينال، زاوية أبو الخير الكليباتي.

هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر سوقاً تجارياً ومزاراً سياحياً وأثرياً يتردد عليه آلاف الزوار كل يوم.

:2: كورنيش النيل ::

كان وسيظل كورنيش النيل أحد أهم الأماكن الحيوية التي يتهافت المصريين وغير المصريين على زيارتها لذا لا يمكن أن نغفله عندما نرض موضوعنا اماكن للخروج في القاهرة ليلاً .

فالنيل جميل في كل الأوقات، ولكن الليل يضفي على النيل جمالاً خاصاً وسحراً خلاباً، كما يجعل الزائر يشعر بالسعادة والارتياح.

ويعتبر شارع كورنيش النيل هو أطول الشوارع الموجودة بالقاهرة، ويحتوي على كثير من الأماكن الهامة.

فبالإضافة إلى استمتاعك عند النظر إلى النيل، أو استقلالك باخرة، أو استرخائك وأنت تتمشى بطول الكورنيش، يمكنك أيضاً أن تتعرف على أهم المباني الهامة التي تحويها هذه المنطقة.

فيوجد بشارع كورنيش النيل العديد من الفنادق الفخمة مثل فندق سوفيتيل المعادي، وفندق النيل، وفندق شبرد، وفندق سميراميس إنتركونتيننتال، وفندق رمسيس هيلتون، وفندق النيل هيلتون، وفندق فورسيزونز نايل بلازا.

هناك أيضاً عدد من السفارات الهامة مثل: السفارة البريطانية، والسفارة الإيطالية، وسفارة باكستان، هذا بالإضافة إلى سور مجرى العيون، وقصر شريف صبري، ودار المعارف ومبنى الإذاعة والتلفزيون.

وغيرها من الأماكن الهامة والتي تجعل من هذا الشارع منطقة هامة وحيوية، ولذلك يحرص الكثيرون على زيارته وخاصة في فترة الليل، حيث يظهر جماله ليلاً بشكل أكبر.

:3: برج القاهرة ::

ويعتبر برج القاهرة من أمتع الأماكن التي يمكن أن تزورها ليلاً بمدينة القاهرة، ويسمى برج القاهرة أو برج الجزيرة، ويقع في قلب القاهرة مطلاً على جزيرة الزمالك التي تطل بدورها على نهر النيل.

وقد قام بتصميم هذا البرج المهندس نعوم شبيب على شكل زهرة اللوتس المصرية القديمة، وتم تشييده من الخرسانة المسلحة خلال عامي 1956 و 1261 ميلادياً.

يمكنك الإستمتاع برؤية المدينة بأكملها من على البرج وذلك من خلال منظار مكبر يوجد في أعلى البرج وبالتحديد في الطابق السادس عشر.

ويعتبر برج القاهرة من أعلى الأبراج على الإطلاق حيث أنه أكثر ارتفاعاً من الهرم الأكبر بـ 43 متر تقريباً، حيث يبلغ ارتفاعه 187 متراً.

كما يمكنك الاستمتاع بوجبة لذيذة مع عائلتك في نفس المكان حيث يعد ضمن قائمة أفضل أماكن للخروج في القاهرة ليلاً ، وذلك داخل المطعم السياحي الذي يوجد أعلى البرج.

ويتميز هذا المطعم الخاص بمنصة دوارة تدور بزوار المطعم أثناء تناولهم الطعام ليستطيعوا أن يروا بوضوح معالم القاهرة من الأعلى من جميع الإتجاهات.

جدير بالذكر أن برج القاهرة والذي يتكون من ستة عشر طابقاً مثبت على قاعدة مصنوعة من أحجار الجرانيت الأسواني، وقد كان قدماء المصريون يستخدمون هذا النوع من الأحجار في بناء المعابد والمقابر الخاصة بهم.

سوف تستغرق رحلتك 54 ثانية تقريباً حتى تصعد في مصعد البرج، وبعدها تستطيع الوقوف على القمة لتشاهد بانوراما متكاملة لمدينة القاهرة، والتي يظهر جمالها ليلاً بشكل خاص.

ومن أهم المعالم التي تستطيع رؤيتها بوضوح من أعلى البرج ( نهر النيل – قلعة صلاح الدين الأيوبي – أبي الهول وأهرامات الجيزة – مبنى الإذاعة والتلفزيون ) وغيرها من المعالم التي يظهر جمالها ليلاً بشكل خاص.

:4: شارع الألفي ::

إن كنت عاشقاً للتراث ورائحة الزمن الجميل وتبحث اليوم عن اماكن للخروج في القاهرة ليلاً فانصحك بزيارة شارع الألفي والذي يلقبه الكثيرون باسم شانزليزيه وسط البلد.

يقع شارع الألفي على بعد ستمائة متر من منطقة ميدان التحرير، وهو يعتبر من أكثر الشوارع في مدينة القاهرة جمالاً ورقياً.

حيث أنه يشابه كثيراً جمال وفخامة الشارع الفرنسي العالمي الذي يحرص السائحون على زيارته.

وكان المهندسون الأجانب قد قاموا بتشييد العديد من العمارات والمباني الرائعة الجمال على جانبي شارع الألفي، وشارع الشيخ عماد الدين.

ثم قاموا بتخطيط الشوارع وإنشاء عدد من الجزر الوسطى أو الميادين مثل ميدان عابدين و ميدان التحرير، وميدان عرابي المتواجد في نهاية شارع الألفي.

 

 

شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook