بماذا تشتهر صربيا صناعيا وتجاريا

الكاتب: وسام ونوس -
بماذا تشتهر صربيا صناعيا وتجاريا

 

 

بماذا تشتهر صربيا صناعيا وتجاريا

 

من أبرز الصناعات في صربيا صناعة الطاقة وصناعة السيارات والآلات والتعدين والزراعة.

الصناعات الزراعية

احتلت صربيا المرتبة الحادية عشرة في إنتاج العنب مما زاد من إنتاجية النبيذ

تتمتع صربيا بظروف طبيعية مواتية (الأرض والمناخ) للإنتاج الزراعي المتنوع. حيث تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 5،056،000 هكتار، منها 3،294،000 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة .

في عام 2016، صدرت صربيا المنتجات الزراعية والغذائية بقيمة 3.2 مليار دولار، وبلغت نسبة الصادرات إلى الواردات 178 ٪.

تشكل الصادرات الزراعية أكثر من خُمس مبيعات صربيا في السوق العالمية. فضلا عن اعتبارها واحدة من أكبر مزودي الفاكهة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي

من أبرز مناطق الإنتاجية الزراعية فويفودينا على سهل بانونيا الخصب. كما تشمل المناطق الزراعية الأخرى ماوفا وبومرافليي وتمنافا وراسينا وابلانيتشا.

تعد صربيا ثاني أكبر منتج للخوخ في العالم حيث تبلغ 582،485 طنًا ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الصين، وثاني أكبر أنواع التوت (89،602 طن)، كما أنها من أكبر المنتجين للذرة (6.48 مليون طن ) والقمح (2.07 مليون طن ).

من أبرز المنتجات الزراعية المهمة في صربيا عباد الشمس وبنجر السكر وفول الصويا والبطاطس والتفاح ولحم الخنزير ولحم البقر والدواجن ومنتجات الألبان.

صناعة الطاقة

يعد قطاع الطاقة أحد أكبر وأهم القطاعات لاقتصاد صربيا . حيث تعتبر البلاد مصدراً صافياً للكهرباء ومستوردًا للوقود الرئيسي مثل النفط والغاز.

تبلغ احتياطيات صربيا المؤكدة 5.5 مليار طن من الفحم الحجري مما يجعلها خامس أكبر احتياطي في العالم (ي أوروبا بعد ألمانيا).

يوجد حوالي 90 ٪ من النفط والغاز المكتشفين في بنات، وتتركز أكبر حقول النفط والغاز في حوض بانونيا ولكنها متوسطة على نطاق أوروبي.

بلغ إنتاج الكهرباء في عام 2015 36.5 مليار كيلووات / ساعة (KWh) ، في حين بلغ استهلاك الكهرباء النهائي 35.5 مليار كيلووات / ساعة (KWh)

يبلغ إنتاج النفط الحالي في صربيا أكثر من 1.1 مليون طن من معدل النفط ويلبي حوالي 43 ٪ من احتياجات البلاد بينما يتم استيراد الباقي.

تعد مصفاة الشركة في Pančevo (بطاقة 4.8 مليون طن) واحدة من أحدث مصافي النفط في أوروبا ؛ كما تدير شبكة من 334 محطة تعبئة في صربيا (74٪ من السوق المحلية) و 36 محطة إضافية في البوسنة والهرسك، و 31 في بلغاريا ، و 28 في رومانيا.

يوجد حوالي 155 كيلومترًا من خطوط أنابيب النفط الخام التي تربط مصافي Pančevo و Novi Sad كجزء من خط أنابيب Adria عبر النفط.

تعتمد صربيا على المصادر الأجنبية للغاز الطبيعي، حيث يتم إنتاج 17٪ فقط من الإنتاج المحلي ويتم استيراد الباقي، بشكل رئيسي من روسيا (عبر خطوط أنابيب الغاز التي تمر عبر أوكرانيا والمجر).

صناعة الطاقة

صناعة السيارات

تعد هذه الصناعة أكثر القطاعات الاقتصادية اتي تضررت من عقوبات الأمم المتحدة والحظر التجاري وقصف الناتو خلال عام 1990

تهيمن صناعة السيارات (مع شركة فيات كرايسلر للسيارات كأحد أجدادها) على مجموعة تقع في كراغوييفاتش والمناطق المجاورة لها، كما تساهم في التصدير بحوالي ملياري دولار.

تعتبر Country من أكبر الشركات المنتجة للصلب في منطقة جنوب شرق أوروبا ، وقد أنتجت ما يقرب من مليوني طن من الفولاذ الخام في عام 2018

صناعة المواد الغذائية

تشمل الأسماء التجارية العالمية التي تم إنتاجها في صربيا: وكلا من PepsiCo و Nestlé في قطاع تصنيع الأغذية؛ كوكا كولا ( في بلغراد)، هاينكن (نوفي ساد) وكارلسبرغ (باكا بالانكا) في صناعة المشروبات؛ وNordzucker في صناعة السكر.

صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نمت صناعة تكنولوجيا المعلومات الصربية بسرعة وتيرة. في عام 2018 ، حيث بلغت صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات 1.3 مليار دولار.

تختار العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية بلغراد كمركز إقليمي أو أوروبي مثل Asus وIntel و Dell و Huawei و NCR .

صناعة السياحة في صربيا

استحوذ القطاع السياحي على 1.4 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 ويعمل فيها حوالي 75000 شخص .

قدرت عائدات النقد الأجنبي من السياحة في عام 2018 بنحو 1.5 مليار دولار. وفي نفس العام ، تم تسجيل أكثر من 3.4 مليون سائح في أماكن الإقامة، نصفهم من الأجانب.

تركزت السياحة بشكل رئيسي على الجبال والمنتجعات، والتي يزورها معظمهم السياح المحليين ، وكذلك بلغراد التي تعد الخيار المفضل للسياح الأجانب. كما تتمثل المنتجعات الجبلية الأكثر شهرة في Kopaonik و Stara Planina و Zlatibor.

تتركز العديد من المنتجعات الصحية في صربيا، وأكبرها فارنياكا بانيا وسوكو بانيا وبانيا كوفيلجا.

صناعة الآلات والبناء

تتركز صناعة الآلات والبناء الصربية بشكل رئيسي في العاصمة  بلغراد . وقد شهدت نموا سريعا، نتيجة تحديث أكبر ثلاث مدن في البلاد وهم بلغراد ونيس ونوفي ساد. كما أدى تجديد الممر الأوروبي، من البلغارية إلى الحدود المجرية، إلى زيادة الأنشطة في هذا القطاع.

صناعة الآلات والبناء

بماذا تشتهر صربيا تجاريا

تتمثل الصادرات الصناعية الأولية هي السيارات والحديد والصلب والمطاط والملابس والقمح والفواكه والخضروات والمعادن غير الحديدية والأجهزة الكهربائية والمنتجات المعدنية والأسلحة والذخيرة.

شارك المقالة:
2142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook