بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

الكاتب: وسام ونوس -
بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

 

 

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

 

معلومات عن جزيرة قبرص

جمهورية قبرص دولة على شكل جزيرة تقع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحديدا في الجنوب الشرقي لقارة أوروبا، والشمال الغربي لقارة اسيا، وقد نالت استقلالها عن بريطانيا العظمى في عام 1960م، وأعلن قيامها كدولة مستقلة عن تركيا في عام 1983م.

تبلغ مساحة جزيرة قبرص ما يقارب 9250 كيلو متر مربع، مما يجعلها ثالث أكبر الجزر الموجودة على امتداد البحر الأبيض المتوسط. وتحتوي على سلسلتان جبليتان هي:

سلسلة بينتاداكتيلوس والمتموقعة في شمال الجزيرة القبرصية، وسلسلة جبال ترودوس والتي تتموقع في الجزء الجنوبي الغربي للجزيرة، في حين تغطي السهول الناحية الجنوبية منها.

تتميز قبرص بمناخها المعتدل الماطر في فصل الشتاء، إلا أنه شديد الحرارة في فصل الصيف، ويبلغ عدد سكان قبرص ما يقارب الـ 870 ألف نسمة بحسب تقديرات عام 2010 م.

وينقسم سكان قبرص إلى قسمين رئيسيين الأولى وهو القسم اليوناني والموجود في جنوب ووسط جزيرة قبرص، أما في الشمال فهناك القسم التركي، وسكان الجزيرة يتشابهون مع بعضهم البعض بسمات كثيرة مثل العادات الاجتماعية.

الحيوانات فى قبرص

يوجد في قبرص عدد قليل من أنواع الثدييات المحلية، لأنها معزولة عن التنوع فى البر الرئيسي، تحتوي على واحد من أكثر الحيوانات الأصلية إثارة للاهتمام هو خروف بري يطلق عليه اسم الموفلان.

تنتشر الخفافيش في الجزيرة، وقبرص هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لديها خفافيش أكل الفاكهة.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

The Mouflon

يعد موفلون أكثر شهرة الحيوانات شهرة قبرص، هو مجموعة فرعية من الأغنام البرية، التى تشتهر بقرنها الكبير، وتعيش في الجبال، توجد في قبرص في منحدرات غابة بافوس.

الموفون نادر نوعا محميا من منظمة رعاية الحيوان فى قبرص، والحيوان الوطني لقبرص، وغالبا ما يستخدم كرمز على مختلف الشعارات والطوابع والعملات المعدنية.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

Cyprus Spiny Mouse

الفار الشوكي القبرصي مستوطن من القوارض غير المعروفة بقبرص، توجد هذه الحيوانات الليلية عادة في المناطق الجافة، بعد آخر سجل موثوق في عام 1980، لم يتم بذل أي جهد فى معرفة اصلها حتى عام 2007 عندما تم اكتشاف أربعة أفراد منها، نظرا لعدم كفاية البيانات المتعلقة بها، فإن منظمة IUCN تعتبرها ناقصة البيانات.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

Cyprus Scops Owl

تعد هذه البومة الصغيرة، واحدة من أربعة أنواع من البومة التى تعيش في قبرص، وتوجد في الغابات والحدائق والمزارع ويمكن رؤيتها على أغصان الأشجار، تشتهر بقدرتها على التموة بين اغصان الاشجار، لذلك من الصعب رويتها، وعادة ما تسمع صيحاتهم المميزة في الليل ، خاصة خلال اكتمال القمر.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

Cyprus Whip Snake

يوجد العديد ممن أنواع الأفعى المختلفة التي تسكن فى قبرص بسبب مناخها الدافئ والجاف، فإن Cyprus Whip Snake هو اكتشاف نادر، لونه رمادي أو أسود بخطوط بيضاء رفيعة، ويفضل العيش فى المناطق المظللة المبتلة بالقرب من الجداول والاشجار، يوجد عادة حول جبار ترادوس، وهذه النوع من الافاعى غير ضار،حيث تتغذى على السحالي والضفادع والحشرات.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

Cyprus Warbler

يتكاثر هذا الطائر الصغير في قبرص، رغم أنه يهاجر في فصل الشتاء إلى الدول المجاورة، مثل الأردن ومصر، تعرف الذكور البالغين بلونها الاسود الرمادي، مع رأس أسود، وشرائط بيضاء وجزء سفلي أسود، والإناث رمادية بشكل رئيسي، مع رأس جروم، يمكن العثور عليها في المنحدرات الصخرية بين الشجيرات المستخدمة في التعشيش.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

Careta Careta Turtles

تزور هذه النوع من السلاحف قبرص في أواخر مايو وأغسطس لوضع بيضهم عندما تكون درجة الحرارة أكثر دفئا، وباعتبارها من الأنواع المحمية المهددة بالانقراض، فإن مناطق التعشيش المخصصة لها يتم الحفاظ عليها بشكل جيد، ويمكنها وضع ما يصل إلى 80 بيضة، عندما تفقس السلاحف الصغيرة فإنها تعود ببطء إلى شاطئ المحيط  بالقرب من منطقة بافوس.

بماذا تشتهر قبرص في الحيوانات

The scorpion cyprius

العقرب هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافة، مختبئا في الجحور والشقوق، وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة، وتجنبا لحرارة الشمس. ويتواجد من العقارب في العالم حوالي

شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook