المحتوى

بنك الخليج الدولي في السعودية

الكاتب: رامي عبد ربه -

بنك الخليج الدولي في السعودية 

 
بنك الخليج الدولي تأسس في عام 1975 خلال الطفرة النفطية الأولى وهو مدرج في مملكة البحرين كمصرف جملة تقليدي  مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المنامة.
 
بنك الخليج الدولي من خلال الشركات التابعة له يقدم خدماته في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها. يتقدم البنك هيكلة التمويل والخدمات الاستشارية للعملاء من الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات بما في ذلك النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات والطاقة والمياه والبنية التحتية والاتصالات والمشاريع القائمة على التكنولوجيا والطائرات والسفن ويتعهد ويرتب تمويل محدود مع مجموعة واسعة من منتجات تمويل الديون مثل تمويل الديون المشتركة والتمويل الإسلامي وائتمان الصادرات وأسواق رأس المال. كما أنه يوفر مجموعة من الخدمات الاستشارية المالية. بالإضافة إلى ذلك يقدم خدمات إدارة الأصول والصناديق للمؤسسات شبه الحكومية في الشرق الأوسط والمؤسسات المالية الأوروبية.
 
مر البنك بوقت صعب خلال فترة الركود من عام 2008 إلى 2009 ومساهميه في ذلك الوقت وهي حكومة المملكة العربية السعودية ضخت مليار دولار أمريكي إضافي لرأس المال لمنع إفلاس البنك.
 

العمليات والشركات التابعة والمساهمين

 
تعود ملكية بنك الخليج الدولي أساسا لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية الذين لديهم حصة تبلغ 97.226٪. بينما تمتلك هيئة الاستثمار الكويتية وشركة قطر القابضة حصة تبلغ 0.730٪ بينما تتوزع ثلاثة الحصص المتبقية والتي تبلغ 0.438٪ على كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة ووزارة المالية في سلطنة عمان وجهاز الإمارات للاستثمار.
 
الشركة الرئيسية التابعة لبنك الخليج الدولي هي بنك الخليج الدولي ويوجد مقرها في نايتسبريدج بلندن. دمج البنك السعودي الدولي في فرع المملكة المتحدة عام 2000. كما يمتلك البنك فروع في نيويورك والرياض وجدة بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في أبوظبي وبيروت.
 

الموظفين الرئيسيين

 
جماز السحيمي: رئيس مجلس الإدارة.
عبد العزيز الحليسي: المدير التنفيذي الأول.
حمد البازعي: عضو مجلس الإدارة ونائب وزير المالية السعودي
عبد الله عبد القادر: عضو مجلس الإدارة وأستاذ تكنولوجيا المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
سليمان الحمدان: عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية في المملكة العربية السعودية.
عبد الله الزامل: عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي.
خالد المديفر: عضو مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية.
عمر الفارسي: عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة مستشارو ديالا الأمريكية.
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook