بيتاميتازون ديبرو

الكاتب: رامي -

بيتاميتازون ديبرو


التركيب:



كل 1غ كريم يحتوي على 0،64ملغ بيتاميتازون ديبروبيونات (مايعادل 0،5ملغ بيتاميتازون أساس).



آلية العمل:



تحوي مستحضرات بيتاميتازون على استر ديبروبيونات للبيتاميتازون وهو ستيروئيد سكري يبدي الخصائص العامة للستيروئيدات القشرية.



في الجرعات الدوائية، تستخدم الستيروئيدات القشرية بشكل أساسي لتأثيراتها المضادة للالتهاب و/أو المثبطة للمناعة.



إن الستيروئيدات القشرية الموضعية مثل بيتاميتازون ديبروبيونات فعالة في علاج العديد من الأمراض الجلدية وذلك بسبب تأثيراتها المضادة للالتهاب والحكة والمضيقة للأوعية الدموية. على أية حال، إن التأثيرات الفيزيولوجية والدوائية والسريرية للستيروئيدات القشرية معروفة جيداً، إلا أن الآليات الدقيقة لعملها في كل مرض غير مؤكدة.



الحرائك الدوائية:



يتم تحديد مدى الامتصاص عن طريق الجلد للستيروئيدات القشرية الموضعية من خلال عدة عوامل تتضمن: السواغ، سلامة الحاجز البشروي، واستخدام ضمادات مغلقة.



يمكن امتصاص الستيروئيدات القشرية الموضعية من خلال الجلد السليم العادي. قد يؤدي الالتهاب أو الأمراض الأخرى في الجلد إلى زيادة الامتصاص.



الضمادات المغلقة تزيد من امتصاص الستيروئيدات القشرية الموضعية عن طريق الجلد.



بمجرد امتصاصها عبر الجلد، تدخل الستيروئيدات القشرية الموضعية مسارات حركية دوائية مماثلة للستيروئيدات القشرية التي تعطى جهازياً .



ترتبط الستيروئيدات القشرية ببروتينات البلازما بدرجات متفاوتة، ويتم استقلابها بشكل أساسي عن طريق الكبد وتطرح عن طريق الكلية. تطرح بعض من الستيروئيدات القشرية الموضعية أيضاً عن طريق الصفراء.



الاستطبابات:



بيتاميتازون ديبروبيونات هو ستيروئيد قشري صنعي مفلور. فعال موضعياً ويعطي استجابة سريعة ومستمرة في الأكزيما والتهاب الجلد بكافة أنواعه. بما في ذلك الأكزيما التأتبية والتهاب الجلد الضوئي، الحزاز المسطح، الحزاز البسيط، الحكاك العقيدي، الذئبة الحمامية القرصية، نخر البويانية الشحمية، احمرار الجلد. كما أنه فعال في الحالات الأقل استجابة مثل الصدفية في فروة الرأس وصداف اللويحات المزمن في اليدين والقدمين، لكن مع استبعاد الصدفية اللويحية المنتشرة.



مضادات الاستطباب:



 العد الوردي، حب الشباب، التهاب الجلد حول الفم، الحكة الشرجية والتناسلية، فرط الحساسية لأي من مكونات المستحضر التي أشير إلى استخدامها كما هو الحال في الآفات الجلدية الفيروسية في الجلد، وخاصة الهربس البسيط، الحماق. لا ينبغي استخدام بيتاميتازون في طفح الحفاض، التهابات الجلد الفطرية أو الجرثومية دون علاج باستخدام مضاد مناسب.



التحذيرات والإحتياطات:



 تعتبر السمية الموضعية والجهازية شائعة. خاصة بعد الاستخدام الطويل والمستمر في مناطق واسعة من الجلد المصاب وفي الثنيات أو عند استخدام ضمادات البولي ايتلين. إذا تم استخدامها عند الأطفال أو على الوجه يجب أن يقتصر العلاج على 5 أيام. يجب تجنب العلاج المستمر والطويل عند جميع المرضى بغض النظر عن العمر.


 يجب عدم استخدام الضمادات.


 قد يكون استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية خطراً في حال الصدفية لعدة أسباب، بما في ذلك، ردود الأفعال الانتكاسي للمرض وخطر الصدفية البثرية المعممة والسمية الجهازية الموضعية بسبب ضعف حاجز الجلد. الإشراف الدقيق على المرضى هو أمر مهم.


 بشكل عام: يمكن أن ينتج عن الامتصاص الجهازي للستيروئيدات القشرية تثبيط للمحور HPA القابل للعكس مع احتمال قصور للستيروئيدات السكرية بعد إيقاف العلاج. يمكن أيضاً ظهور متلازمة كوشينغ عند بعض المرضى عن طريق الامتصاص الجهازي للستيروئيدات القشرية الموضعية أثناء العلاج. يجب تقييم المرضى الذين يتلقون جرعة كبيرة وفعالة من الستيروئيدات الموضعية والمطبقة على مساحة واسعة بشكل دوري للحصول على دليل على تثبيط المحور HPA. إذا لوحظ تثبيط للمحور HPA يجب محاول سحب الدواء لتقليل تواتر التطبيق، أو استبداله بستيروئيد قشري أقل فعالية.


استعادة وظيفة محور HPA سريعة وكاملة عند التوقف عن الدواء. في حالات نادرة، قد تحدث علامات وأعراض انسحاب للستيروئيد، وتتطلب ستيروئيدات قشرية جهازية إضافية.


 أي من الآثار الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها بعد الاستخدام الجهازي للستيروئيدات القشرية، بما في ذلك قصور الغدة الكظرية، قد تحدث أيضاً مع الستيروئيدات القشرية الموضعية، خاصة عند الرضع والأطفال.


 قد يكون المرضى الأطفال أكثر عرضى للسمية الجهازية بجرعات مكافئة بسبب مساحة جلدهم الكبيرة مقارنة مع وزن الجسم.


 إذا تطور التهيج، يجب وقف العلاج ووضع العلاج المناسب.


 بيتاميتازون غير مخصص للاستخدام العيني.


 قد يتم الإبلاغ عن تشويش بالرؤية نتيجة استخدام الستيروئيدات القشرية الجهازية والموضعية (بما في ذلك عن طريق الأنف والطريق الاستنشاقي والعيني). إذا تعرض المريض لأعراض كرؤية غير واضحة أو اضطرابات بصرية أخرى، فيجب على المريض استشارة أخصائي عيون لتقييم الأسباب المحتملة للاضطرابات البصرية التي قد تشمل إعتام عدسة العين أو الزرق أو أمراض نادرة مثل اعتلال المشيمية المركزي المصلي الذي تم الإبلاغ عنه بعد الاستخدام الجهازي والموضعي للستيروئيدات القشرية.



الأطفال:



قد يظهر عند المرضى الأطفال قابلية أكبر من المرضى البالغين لتثبيط المحور HPA عند التطبيق الموضعي للستيروئيدات القشرية الذي يسببه الستيروئيد الخارجي نتيجة زيادة الامتصاص بسبب زيادة مساحة سطح الجلد نسبة إلى وزن الجسم.


 لقد أبلغ عن تثبيط للمحور HPA ومتلازمة كوشينغ وارتفاع الضغط داخل الجمجمة عند التطبيق الموضعي للستيروئيدات القشرية لدى المرضى الأطفال. إن علامات القصور الكظري تتضمن تأخر النمو، زيادة الوزن، مستويات منخفضة من الكورتيزول المصلي، فقدان الاستجابة لتحفيز ACTH. إن علامات ارتفاع الضغط داخل الجمجمة تتضمن تورم اليافوخ، صداع، وذمة العصب البصري ثنائي الجانب.



التأثيرات الجانبية:



 عند تطبيق بيتاميتازون يكون الجلد جيد التحمل بشكل عام والآثار الجانبية نادرة. قد يزداد الامتصاص الجهازي لبيتامييتازون ديبروبيونات إذا تم علاج مناطق واسعة من سطح الجلد أو ثنيات الجلد لفترات طويلة أو بجرعات زائدة من الستيروئيد. يجب اتخاذ احتياطات مناسبة في هذه الظروف، خاصة عند الأطفال والرضع.


 تتضمن ردود الفعل السلبية التي تم الإبلاغ عنها نتيجة استخدام بيتاميتازون - ميديكو: حرقة، حكة، تهيج، جفاف، التهاب الجريبات، فرط الشعر، طفح جلدي، نقص التصبغ، التهاب الجلد حول الفم ، التهاب الجلد التحسسي التماسي، ضعف في الجلد، انتان ثانوي، الدخنية.


 قد يؤدي التطبيق المستمر بدون توقف إلى ضمور موضعي للجلد، توسع الأوعية الظاهرية خاصة في الوجه.


 تم الإبلاغ عن تشويش في الرؤية عند استخدام الستيروئيدات القشرية.



الجرعة وطريقة الإعطاء:



- مرة إلى مرتين يومياً. يجب استخدام طبقة رقيقة من بيتاميتازون كريم لتغطية المنطقة المصابة مرتين يومياً. عند بعض المرضى يمكن تحقيق العلاج الكافي بتطبيق الكريم أقل تواتراً.



- بيتاميتازون كريم مناسب بشكل خاص للأسطح الرطبة.



- يمكن تحقيق التحكم بنظام العلاج المتقطع أو الدائم باستخدام بيتاميتازون كريم، قد يكون هذا التحكم ضرورياً في حالات جفاف البشرة المعتدلة وتحسينها التي تتطلب علاجاً منخفض الجرعة من الستيروئيد.



فرط الجرعة:



إن الاستخدام المفرط للستيروئيدات القشرية الموضعية ولفترات طويلة يمكن أن يثبط وظائف الغدة النخامية والكظرية مما يؤدي إلى قصور غدة كظرية ثانوي وعادة ما يكون قابل للعكس. في مثل هذه الحالات يشار إلى علاج ملائم للأعراض. إذا تمت ملاحظة تثبيط للمحور HPA فيجب سحب الدواء أو تقليل عدد مرات التطبيق أو استبداله بستيروئيد أقل فعالية.



محتوى الأنبوب  من الستيروئيد قليل جداً ليكون له تأثير سام في حالة الابتلاع غير المحتمل عبر الفم.



الاستخدام أثناء الحمل والإرضاع:



لا توجد دراسات كافية عن إمكانية حدوث تأثيرات ماسخة عند التطبيق الموضعي للستيروئيدات القشرية لدى المرأة الحامل. لذا تستخدم الستيروئيدات الموضعية خلال الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر الخطر المحتمل على الجنين.



من غير المعروف إذا كان التطبيق الموضعي للستيروئيدات القشرية يؤدي إلى امتصاص جهازي كافي لتفرز كميات قابلة للكشف في حليب الثدي.



تفرز الستيروئيدات التي تعطى جهازياً في حليب الثدي بكميات لا يحتمل أن يكون لها تأثير ضار على الرضيع. ومع ذلك، ينبغي اتخاذ قرار بشأن وقف الدواء، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.


شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook