تأثير علاحات السرطان على الخصوبة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تأثير علاحات السرطان على الخصوبة.

تأثير علاحات السرطان على الخصوبة.

إذا كنت قد خضعت لعلاج السرطان، فقد تتساءل عن الحفاظ على الخصوبة لديك. تعرَّف على تأثير علاج السرطان على قدرتك على إنجاب الأطفال، وكذلك الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على الخصوبة قبل البدء في الخضوع لعلاج السرطان.

ماذا يُمكن أن يفعل الآباء للحفاظ على خصوبة الطفل المصاب بالسرطان                                                     

يجب مناقشة الخصوبة مع الأطفال الذين عولجوا للعلاج من السرطان بمجرَّد وصولهم للسن الكافي لفهم ذلك. قد تكون موافقتكَ وموافقة طفلكَ مطلوبة قبل إجراء العملية

إذا بدأ طفلكَ في سن البلوغ، فقد تتضمَّن الخيارات حفظ البويضات أو الحيوانات المنوية بالتبريد.

يُمكن للفتيات اللائي يتعرَّضنَ لعلاج السرطان قبل البلوغ أن يخترنَ حفظ نسيج المِبيَض بالتبريد. خلال هذا الإجراء يتمُّ استئصال نسيج المِبيَض جراحيًّا وتجميده ثم إذابته وإعادة زرعه فيما بعد.

إحدى الطرق التي يتمُّ البحث فيها للحفاظ على الخصوبة عند الأولاد الذين عُولِجوا من السرطان قبل البلوغ هو إجراء يتمُّ فيه استئصال أنسجة الخِصْيَة جراحيًا وتجميدها.

هل يمكن أن يتداخل الحفاظ على الخصوبة مع علاج السرطان الناجح أو تزيد من خطر تكرار الإصابة بالسرطان؟

لا يوجد دليل على أن أساليب الحفاظ على الخصوبة الحالية يمكن أن تضر بشكل مباشر بنجاح علاجات السرطان. ومع ذلك، يمكنك التقليل من نجاح علاجك إذا قمت بتأخير الجراحة أو المعالجة الكيميائية لمتابعة الحفاظ على الخصوبة.

يبدو أنه لا يوجد خطر متزايد من تكرار الإصابة بالسرطان المرتبط بمعظم طرق الحفاظ على الخصوبة. ومع ذلك، هناك مخاوف من أن إعادة زراعة الأنسجة المجمَّدة يمكن أن يعيد إنتاج الخلايا السرطانية — وهذا يتوقف على نوع السرطان ومراحله.

هل يمكن لطرق علاج السرطان أن تزيد من خطورة المشكلات الصحية لدى الأطفال في الحمل التالي؟

ما دمتِ لا تُعرِّضين طفلك لطرق علاج السرطان في الرحم، فلا يبدو أن طرق علاج السرطان تزيد من خطورة الاضطرابات الخلقية أو المشكلات الصحية الأخرى على الأطفال في المستقبل.

مع ذلك، في حال كنتِ تتلقِّين علاجًا للسرطان يؤثر على عمل القلب أو الرئتين، أو إذا كنتِ تتلقِّين علاجًا إشعاعيًّا في منطقة الحوض، فتحدَّثي إلى اختصاصي قبل الحمل، للاستعداد لمضاعفات الحمل المحتمَلة.

كيف أحدِّد أفضل خيار للحفاظ على الخصوبة لديَّ؟

وسيفكر الفريق الطبي في نوع السرطان لديك، وخطة العلاج والمدة الزمنية المتاحة لك قبل بدء العلاج للمساعدة في تحديد أفضل أسلوب بالنسبة لك.

قد يكون تشخيص السرطان وعملية العلاج أمرًا صعب التحمُّل. ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن مدى تأثير علاج السرطان على الخصوبة لديك، فثمة خيارات متاحة أمامك. فلا تنتظر. فقد يساعدك الحصول على معلومات حول طرق الحفاظ على الخصوبة قبل البدء في علاج السرطان على اتخاذ قرارات مستنيرة.

شارك المقالة:
105 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook