تاريخ الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تاريخ الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية

تاريخ الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية.

 
 تاريخ يوم المعلم 1442 هـ
 
 تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم المعلم 1442 هـ في الخامس من أكتوبر 2020 م، والذي يوافق الثاني عشر من شهر صفر.
حيث أنه من الأيام الرسمية التي تحتفل فيها المملكة العربية السعودية بالمعلمات من مختلف الفئات العمرية سواء في الجامعات أو المدارس. فيما يهنئ الطلاب المعلم بهذا اليوم، ويحتفل كل منهم بيوم المعلم الذي يعد رمزًا للتطور والجدية والتعب والاجتهاد والتنوير في المملكة.
 في هذا اليوم يتلقى المعلم التكريم المناسب، بالإضافة إلى تحديد المملكة العربية السعودية قائمة بأسماء المعلمين الذين يتم تكريمهم في هذا اليوم احتفاء بدورهم.
 كما تحرص المملكة على الحفاظ على الاحتفال بيوم المعلم سنويًا في نفس اليوم العالمي للمعلم، لكن طريقة الاحتفال تختلف من دولة إلى أخرى.
ومن بينها، تمنح المملكة العربية السعودية إجازات للمدرسين والطلاب للاحتفال بهذا اليوم، بينما تحتفل بعض الدول بيوم المعلم خلال يوم العمل.
 
تاريخ الاحتفال بيوم المعلم
تم الاحتفال بيوم المعلم عام 1994 لأول مرة بفضل منظمة التعليم الدولية، حيث تحتفل هذه المنظمة في ضوء الاهتمام المميز بالتعليم والمعلمين ومهنة التدريس، وكذلك دورها في حماية المعلم، وإعطائه تدريبًا لائقًا يتيح له إتقان آليات التدريس الصحيحة، على وجه الخصوص، وأصل ما يصل إلى 100 دولة الاحتفال باليوم الدولي للمعلم، والذي أصبح سمة وميزة مشتركة بين الدول.
ومن الجدير بالذكر أن الاحتفالات بدأت عام 1994 واستمر الاهتمام بالاحتفال باليوم العالمي للمعلم بالتزامن مع تنامي اهتمامات المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو.
بينما تحتفل بها عدد من الدول العربية في الشرق الأوسط، مصر وسوريا وفلسطين واليمن لكن مواعيد الاحتفال تختلف من دولة لأخرى.
مصر على سبيل المثال تحتفل بيوم المعلم في 21 ديسمبر يوم المعلم في المملكة العربية السعودية تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق نهضة شاملة في مجال التعليم على وجه الخصوص، مما جعلها تتخذ خطوات جادة للتقدم إلى موقع أفضل في التعليم، لأبنائها التعليم اللائق والمناسب لتحقيق نهضة وتطور مستمر في جميع، الجوانب والاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية.
ولأن التعليم هو العمود الفقري للحياة، فسوف ينشأ فيه جيل واعد واعي سيرفع علم الأمة عاليًا ويحافظ على أمجادها والإنجازات التي حققتها.
لذلك فإن الاحتفال بيوم المعلم في المملكة العربية السعودية يؤسس لمبدأ احترام وتبجيل المعلم وفهم طبيعة التضحيات التي يقدمها لتثقيف وتثقيف جيل يدافع عن تراب المملكة ويحمي قدراتها، كما يمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد من
 
يوم المعلم
 يوم المعلم هو مناسبة رسمية تحتفل بها العديد من الدول العربية والأجنبية، فبعض هذه الدول تعتبره عطلة رسمية والبعض الآخر يحتفل به في المدرسة، وذلك بهدف تكريم المعلمين ومنحهم شهادات التقدير والهدايا، وتعظيم قدراتهم، الحالة.
في مجتمعاتهم، توفير احتياجاتهم ومعرفة مطالبهم لتحقيق رسالتهم في استكمال الصورة والنهوض بمهنة التدريس والارتقاء بها.
 
يوم المعلم العالمي
تم الاحتفال بيوم المعلم على نطاق عالمي سنويًا في الخامس من أكتوبر منذ ألف وتسعمائة وأربعة وتسعين، وهو احتفال بالتوقيع على التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة منظمة الثقافة (اليونسكو) (اليونسكو) ومنظمة العمل الدولية في عام ألف وتسعمائة وستة وستون تتعلق بحالة المعلمين.
 
تاريخ يوم المعلم في بعض البلدان
على الرغم من أن جزءً كبيرًا من العالم يحتفل بيوم المعلم في التاريخ المعتمد دوليًا، إلا أن العديد من الدول تحتفل به في أيام أخرى من العام، على سبيل المثال:
 
معلومات عن يوم الشجرة العالمي
معلومات عن اليوم العالمي للطفل
معلومات عن يوم الأرض العالمي
 يتم الاحتفال بيوم المعلم في أفغانستان في الرابع والعشرين من مايو.
وأذربيجان في الخامس من أكتوبر.
والأرجنتين في الحادي عشر من سبتمبر.
وأستراليا يوم الجمعة الأخير من أكتوبر
وألبانيا في السابع من مارس
 وكولومبيا في الخامس عشر من مايو.
وفي المجر في الأول من يونيو.
وفي البيرو في السادس من تموز (يوليو) وفي تايوان يوم 28 أيلول (سبتمبر)
 وفي البرازيل في الخامس عشر من تشرين الأول (أكتوبر)
وفي تشيلي في السادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر)
 وفي لبنان في الثالث من آذار (مارس)
 وفي فلسطين في الرابع عشر من كانون الأول (ديسمبر)).
 
سبب اختلاف في الاحتفال بيوم المعلم عن تاريخ العالم
هو أن بعض الدول اختارت الاحتفال بهذه المناسبة في الأيام التي لها مناسبات خاصة بها، وتختلف طرق الاحتفال بهذا اليوم من دولة إلى أخرى حسب تقاليد العالم العالمية، الدول أو حسب توجيهات وزارات التربية والتعليم.
 
فكرة يوم المعلم
لا يمكن أبدًا تجاهل مساهمات المعلم، ولهذا السبب خصصت العديد من دول العالم يومًا خاصًا لتكريم معلمي المدارس والكليات والجامعات على وجه الخصوص، حيث يتم الاحتفال به وفقًا لتواريخ مختلفة من دولة واحدة إلى آخر، حيث يتم الاحتفال بيوم المعلم عالميًا في الخامس من أكتوبر في عام 1994.
 كانت اليونسكو أول من بدأ هذا التقليد، حيث كان التركيز على مدى إنجازات المعلمين في مجال التعليم.
حيث تم اختيار هذا اليوم بسبب اعتماد المؤسسات الحكومية الدولية لقرار اليونسكو بشأن وضع المعلمين.
في الهند يتم الاحتفال بيوم المعلم في 5 سبتمبر
وبدأ هذا التقليد في عام 1962 م، عندما أراد طلاب الفيلسوف والمعلم سيرفالي راداكريشنان الاحتفال بعيد ميلاده، حيث كان مدرسًا ودودًا ومتفانيًا.
 المعلمون يجعلون عيد ميلادهم يومًا مهمًا في تاريخ الهند، ومنذ ذلك اليوم، يتم الاحتفال بيوم 5 سبتمبر باعتباره يوم المعلم.
 
الهدايا المقترحة ليوم المعلم
يحتل المعلمون مكانة مهمة في المجتمع كمنارة للحكمة والمعرفة والتوجيه.
في كل عام في يوم المعلم، يشكر الأطفال في جميع أنحاء العالم معلميهم من خلال منحهم هدايا رائعة.
قد تختلف الهدايا من الهدايا المصنوعة منزليًا إلى الكعك والكتب والأشياء الأخرى التي يمكن أن تترك أثرًا على روح المعلم، إليك بعض الأفكار الملهمة لهدايا عيد المعلم:
 
الهدايا المصنوعة يدويًا
حيث أصبح من الممكن للطالب صنع بطاقته الخاصة، مع إضافة خطاب تقدير، ستكون فكرة جميلة ليوم المعلم، ويمكن كتابة القصيدة للمعلم المفضل، حيث تعتبر من أكثر الهدايا شعبية، وسيكون للقصيدة تأثير جميل عندما تظهر تقدير الطالب العميق لمعلمه.
 
ومن الهدايا التي يمكن صنعها باليد أيضًا حامل الأقلام، باستخدام بعض الكرتون، من خلال تغليفه بورق ملون وتزيينه بألوان جذابة، وإذا كانت لديك موهبة الرسم، فيمكن استخدامه لرسم سيلفي للمعلم.
 
هدايا الورود
 حيث أن الورود هي هدايا تعبر عن الحب والاحترام وهي أقوى من الكلمات، لذلك يجب الحرص عند اختيار الورود على أن يكون لها مكان في الفصل لوضعها فيه.
حفظ الهدايا للفصل الدراسي
حيث يوجد واحد أو يمكن اختيار كتابين وتسليمها إلى المعلم، والذي بدوره قد يحتفظ بهما في الفصل لإعارة الطلاب.
 
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook