تجارة السيراميك: مميزاتها وعيوبها

الكاتب: رامي -
تجارة السيراميك: مميزاتها وعيوبها
"محتويات
? تعرف على أساسيات تجارة السيراميك
? كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معرض سيراميك
? مميزات وعيوب تجارة السيراميك
? قد يُهِمُّكَ: إليك أهم النصائح لضمان النجاح في تجارة السيراميك
? المراجع
تعرف على أساسيات تجارة السيراميك

تعد تجارة السيراميك من المشاريع الجيدة المنصوح بالعمل بها، نظرًا للإقبال الكبير على مادة السيراميك في البناء، ولكي تنجح في تجارة السيراميك عليك أن تتعرف على مجموعة من الأساسيات الهامة على النحو الآتي:[?]

اعرف في البداية أين ومتى وماذا سوف تبيع من أنواع السيراميك وكيفية ذلك، فإجابتك عن هذه التساؤلات ستحدد نجاحك بالمشروع.
استفد من الفرص التدريبية والتعليمية عند توفرها، فهذه الفرص سوف تُعرفك على أفضل العلامات التجارية للسيراميك، وسوف تعرفك على أساسيات صنعه وتصاميمه المختلفة للاستخدامات المختلفة.
ركّز على زيادة حجم الإنتاج في المشروع على المدى البعيد، واعلم بأن الدقة والتركيز مطلوبين لتجنب الخسائر خاصة في الفترة الأولى.
كُن مرنًا في التعامل مع العملاء وضع بعين الاعتبار أن الكثير منهم لا يعلم ماذا يريد، مما يعني التأني وعدم التسرع بتنفيذ الطلبات.
احرص على التعرف على كامل جوانب تركيب السيراميك باستخدام المواد اللازمة المتنوعة مثل الحواف المعدنية والمطاطية وغيرها.
استخدم مثبتات السيراميك على الدوام فهي تمنح البلاط الحماية الهيكلية وتحافظ على الشكل العام صلبًا وقاسيًا.
احصل على كافة المعلومات اللازمة من العميل مثل موقع العمل ونوع السيراميك والتوقعات المطلوبة وسواها.
أخبر العملاء بمخاطر اختيار السيراميك زهيد الثمن قبل تركيبه، فالكثير منهم لا يملك معلومات كافية عن ذلك، وأن هذا النوع من السيراميك بحاجة لصيانة دورية، بينما هنالك أنواع أخرى لا تحتاج للكثير من الصيانة لكنها ذات أسعار مرتفعة.




كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع معرض سيراميك

تتضمن دراسة جدوى مشروع معرض السيراميك مجموعة من الخطوات، نوضحها لك بالتفصيل فيما يلي:[?]

ضع خطة عمل قوية تتضمن الملخص التنفيذي ونظرة عامة للمشروع والهيكلة القانونية وخطة التنفيذ، والتسويق والمبيعات وسير العمل اليومي ومعلومات التسعير، وتحليل السوق.
تعرف على المنافسين في السوق من خلال الإحصاءات والأرقام الدقيقة لنقاط القوة والضعف لكل منهم.
احرص على دراسة جدوى مكانك الجغرافي واحرص على أن يكون قريبًا من الزبائن.
احرص على إعداد سعر المنتج النهائي من السيراميك للمستخدم والوكلاء والعملاء، وذلك سيطلعك على مقدار الربح المتوقع بعد تغطية كافة النفقات.
حدد نوع السيراميك الذي تنوي المتاجرة به في معرضك، فمع التقدم اليوم في مجال البناء أصبحت هنالك أنواع لا حصر لها من سيراميك الأرضيات والجدران، وسيفيدك كثيرًا التحقق من تجار الجملة والسؤال عن أكثر الأنواع المطلوبة والمرغوبة لدى المستهلك.
تعرف على كافة معطيات تسجيل المعرض في السجل التجاري بصفة قانونية، وذلك بعد منحه اسم وعلامة تجارية خاصة، وتحضير كافة التفاصيل الأخرى؛ مثل التأمين على المعرض ومتطلبات الترخيص وسواها.
حدد خط عملك بالتجارة بالجملة أو التجزئة، فبائع الجملة هو الوسيط الذي يشتري كميات كبيرة من السيراميك ويزودها لبائع التجزئة، والبائع بالتجزئة هو الذي يبيعها للمستهلك مباشرةً.
ادرس كيفية الحصول على المعدات والمستلزمات اللازمة لمعرض السيراميك وكذلك وسائل النقل وهي الشاحنات الكبيرة، كما عليك البحث في توظيف كادر على خبرة ودراية كافية بمجال التجارة.
اعثر على مورد جيد من نواحي الالتزام بالوقت والتكلفة والجودة، ويمكن أخذ دولة الصين بعين الاعتبار كونها من الدول الناجحة في مجال تجارة السيراميك.




Volume 0%
 
مميزات وعيوب تجارة السيراميك

تحمل كافة المشاريع الضخمة جانبين اثنين متمثلين بالمميزات والعيوب، وذلك أمر لا مفر منه، ويعتمد هامش الربح الذي ستتمكن من تحقيقه على إدراكك لميزات المشروع وتعزيزها، وكشف عيوب المشروع من ناحية أخرى ومحاولة التقليل منها، وفيما يلي سنزودك بقائمة لهذا وذاك:[?]

مميزات تجارة السيراميك:
الطلب المستمر والمتزايد على السيراميك مما يعني أن السوق نشيط وحيوي ولا يعاني من ركود على الدوام.
الاستثمار المنخفض من جانب رأس المال إذ تتلخص النفقات الرئيسية بالقوى العاملة وشراء البلاط والسيراميك، والتركيبات والتجهيزات، وسجلات النقد، وأنظمة البيع، ووحدات التخزين ومعدات النقل، وهي جميعها أقل تكلفة بالمقارنة مع المشاريع الكبيرة الأخرى.
عيوب تجارة السيراميك:
المساحة الكبيرة التي تحتاجها لعرض السيراميك، وذلك يشكل مشكلة بسبب ارتفاع أسعار الإيجارات، لذلك ينصح بامتلاك المكان لتخفيف النفقات.
ضرورة الحفاظ على مخزون كبير من قطع السيراميك، وفي ذلك مخاطرة كبيرة تتلخص في عدم إعجاب العملاء بالسيراميك الذي لديك مما يضطرك للبيع بسعر التكلفة أو حتى الخسارة.
المنافسة الكبيرة في هذا المجال، خاصة من قبل المحلات الكبيرة التي تقف في طريق المحال الصغيرة وتسحق فرصها في النمو والنجاح.




قد يُهِمُّكَ: إليك أهم النصائح لضمان النجاح في تجارة السيراميك

إليكَ مجموعة من النصائح التي تهمك والتي قد تضمن لكَ النجاح في العمل بتجارة السيراميك:[?]

اشترك في جمعية موزعي بلاط السيراميك، التي تعد مكانًا هامًا للتعلم واكتساب الخبرات والمهارات في ذلك المجال، كما تمكنكَ هذه الجمعية من اختيار السيراميك الصحيح وكيفية تركيبه والأسس الصحيحة لتحديد جودته.
اعرف أنواع السيراميك وكيفية تركيبها وتثبيتها على نحو جيد، وهنالك الكثير من المواقع والكثب والأقراص المدمجة التي تباع وتزودك بتلك المعلومات، وبذلك ستتقدم على منافسيك خطوات عديدة نحو الأمام.
تطوع لمساعدة العملاء واكتساب المزيد من الخبرات العملية في تجارة السيراميك، والتعرف على الأنسب منها للأسطح المائلة غير المستوية، والأنسب كذلك لأنواع الجدران والأرضيات غير المربعة، وما يجب فعله لتجهيز الأرضيات قبل عملية التركيب وغيرها من الأمور العملية.
ابنِ جهات اتصال خاصة بك من المهندسين والعمال والموردين والمصممين وأصحاب المنازل والعملاء، فهم مصدر الربح الحقيقي بالنسبة لك ومصدر الحصول على المعلومات.
احضر المعارض التجارية المخصصة لتجارة السيراميك.
احرص على زيارة المدونات والمواقع الصناعية على شبكة الإنترنت، كذلك لا تنسَ زيارة المنتديات التي يطرح العملاء من خلالها أسئلة ويعرضون مقترحاتهم ويعبرون عن أفضل أنواع السيراميك التي جربوها، كل ذلك سيفيدك لا محالة.




المراجع
? Dave Stafford (20/5/2011), ""Become an Expert: Knowledge is Key When Selling Ceramic Tile"", Floor Trends Magazine, Retrieved 18/5/2021. Edited.
^ أ ب ""How To Start A Ceramic Tile Business:Complete Guide"", Foshan Sourcing, Retrieved 18/5/2021. Edited.
? Bart Bettiga (7/12/2007), ""What Every Successful Tile Salesperson Needs To Know About Installation"", Tile Magazine, Retrieved 18/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook