تجربة إدخال البيضة في زجاجة : الانزلاق غير العادي

الكاتب: رامي -
تجربة إدخال البيضة في زجاجة : الانزلاق غير العادي
تجربة إدخال البيضة في زجاجة قد تبدو مستحيلة في البداية. فبالرغم من أن هذه التجربة تقليدية ويعرفها الكثير من الأشخاص، إلا أنها قد تكون مدهشة للغاية بالنسبة للأطفال، وبالرغم من اعتمادها على أبسط القواعد الفيزيائية، إلا أنها ستجعلهم يشعرون بالانبهار، حيث سيكون انزلاق الشكل البيضاوي للبيضة داخل الفوهة الضيقة للقنينة الزجاجية بمثابة السحر بالنسبة لهم، يمكنك أن تغير من الأحجام والمستويات لتعطي للطفل قابلية أكبر في الفهم وتطوير قدرته على الاستيعاب وفهم أبسط القواعد الفيزيائية. لن تحتاج إلا مكونات بسيطة وخطوات بسيطة لإتمام هذه التجربة التي ستعطي للأطفال فكرة لنقل مستويات خيالهم إلى مستويات أعلى لفهم الطرق المختلفة لتأثير الضغط على مختلف الأشياء باختلاف أنواع المواد. لتضمن تجربة عملية مثالية للغاية، عليك أن تحفز الأطفال على التفكير المستمر لمعرفة الطرق المختلفة التي يمكن أن يؤدوا بها تجارب مختلفة مثل هذه، يمكنك أن تخبرهم عن العوامل المختلفة للضغط وتأثيره على المواد الصلبة والسائلة والغازية، ومن خلال إعطاءهم لمحات مختلفة عن التغيرات التي يمكن أن تحدث، ستجد أن هنالك الكثير الذي يمكن أن يقدموه لك من خلال استنتاجاتهم، حاول التوصل إلى طرق مبدعة في التعبير لتجعل الأطفال قادرين على تطوير قدراتهم الذهنية بشكل أكبر. ولتصل إلى نتيجة مثالية، يجب أن تضع في اعتبارك نظرة الطفل نحو الشكل البيضاوي، ففي الغالب لا يمتلك الطفل نظرة واضحة عن هذا الشكل المميز، يمكنك أن تجعله يطرح الأسئلة ويشعر بشغف أكبر، لتصل بعدها إلى المقارنات المختلفة للشكل البيضاوي مع الأشكال الهندسية الأخرى المثيرة مثل الشكل الهرمي، حيث يمكنك أن تنخرط في تجارب أكثر إثارة لتعطي للطفل كافة المعلومات التي يمكن أن تفيده في فهم التأثيرات المختلفة للمواد.

خطوات تجربة إدخال البيضة في زجاجة
أنت بحاجة إلى
بيضة مسلوقة.
زجاجة (قنينة زجاجية أو وعاء زجاجي ذو فتحة ضيقة).
ماء مغلي (تأكد من أنه مغلي تمامًا).
التعليمات
أخرج الماء المغلي من غلاية الماء وضعه داخل الزجاجة (بنسبة تصل إلى ثُلث الزجاجة).
قم بوضع البيضة المسلوقة في فوهة الزجاجة بحيث تكون موضوعة بإحكام وغير معرضة للانزلاق خارج الزجاجة.
راقب وانتظر. ستلاحظ أن البيضة ستبدأ بالتحرك بشكل تدريجي بسبب الماء الساخن إلى أن تصل إلى المرحلة النهائية وتبدأ في الدخول إلى الزجاجة بشكل كامل.
ماذا يجري؟

في تجربة إدخال البيضة في زجاجة يبدأ الهواء الساخن الخارج من الماء المغلي بالتوسع وأن يجد طريقه بعيدًا عن الزجاجة، مما يجعل البيضة تتحرك وتنزل إلى داخل الزجاجة. وبما أن الهواء البارد الموجود في الزجاجة يأخذ حيزًا أصغر، فإن هذا يخلق ضغط أقل داخل الزجاج من خارجها، وكلما كان الضغط أقوى في الخارج فإن هذا يجبر البيضة على الدخول إلى الزجاجة. وإذا أردت أن تثير عقل الطفل بدرجة أكبر، فيمكنك أن تعيد تكوين التجربة بشكل أكثر إثارة، وذلك من خلال إخراج البيضة المسلوقة من الزجاجة، كل ما عليك فعله هو أن تميل الزجاجة وأن تنفخ الهواء فيها. راقب وستجد أن البيضة بدأت بالخروج بالفعل من الزجاجة. بإمكانك تغيير المواد واستخدام طرق أخرى لتعطي للطفل القابلية على فهم التجربة بشكل أفضل وأن يفهم كافة العوامل المؤثرة ليكون قادرًا على الإدراك الدقيق لكيفية تأثير الهواء الساخن والضغط وغيرها من العوامل التي ستتيح له فهمًا أوسع بخصوص القواعد الفيزيائية الأساسية، كما أنه بإمكانك تحفيز الطفل ليسأل الأسئلة المختلفة لتتابع معه باستمرار تطورات فهمه وأن يدرك بنفسه كيفية عمل الأشياء وتوجيه انتباهه بشكل كامل حول الاستنتاج العلمي والطرق الصحيحة في الاستنباط.

جاري التحميل...
إدخال بيض بيضة تجربة تجربة إدخال البيضة في زجاجة زجاجة
علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

عرض كل المقالات
تجربة صنع سحابة المطر من رغوة الحلاقة
تجربة صناعة بالون كالصاروخ : الضغط في الصواريخ
شارك المقالة:
314 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook