تجربة لتكاليف الحياة في دولة تركيا مع: عبد الرحمن اَداي.الاقامة في تركيا

الكاتب: نور الياس -
تجربة لتكاليف الحياة في دولة تركيا مع: عبد الرحمن اَداي.الاقامة في تركيا

تجربة لتكاليف الحياة في دولة تركيا مع: عبد الرحمن اَداي.الاقامة في تركيا.

 

 

بناءاً علي اقامتي في تركيا و الكثير من المدن التركيه فقد قمت بتجربه العديد من الأشياء و التي تعتبر مهمه للمن يريدون الاقامه في تركيا و من خلال تجربي قمت بجمع بعض الأسعار في مجالات مختلفه من الحياه التركيه و التي قد واجهتها بنفسي من خلال تجربتي الخاصه للاقامه في تركيا.

تجربتي عن تكاليف الحياه في تركيا مع” Abd Alrahman Adday “

تكاليف الحياه في تركيا قد تكون مناسبه لبعض الاشخاص و غير مناسبه للبعض الاخر فهي تعتمد علي عوامل كثيره من اهمها قيمه الراتب و المكان الذي يقيم فيه الشخص و بالنسبه لي فقد قمت بكتابه التجربه التي عشتها بشكل خاص و قد تتغير بعض الاسعار من وقت لاخر حسب الظروف الخاصه باقتصاد تركيا.

أسعار ايجار الشقق في تركيا:

أولا الايجار و الذي يعتبر الحل الأسرع بالنسبه للأشخاص خلال زيارتهم الاولي لتركيا فعندما قمت بالذهاب الي تركيا لأول مره قمت بتأجير شقه ايضاً و تختلف الأسعار في تركيا على حسب المدينة و المكان و عدد الغرف في البيت و علي حسب الأثاث أيضا و من خلال اقامتي و جدت انه يوجد ايضا شقق مفروشة و سعرها أغلى من الشقة العادية نظرا للاثاث و المستلزمات المعيشيه التي قد تكون في المسكن و عموما يوجد 3 انواع من الشقق في تركيا 1+1 غرفة و صالة 2+1غرفتين و صالة 3+1 3غرف و صالة.

و اسعار الشقق الايجار في اسطنبول تتراوح بين 270 دولار – 400 دولار.اما في المدن الاخرى كأنقرة , إزمير , أنطاليا , سامسون اسكي شهير , بورصه , يلوا , ازميت , و شمال تركيا أسعار الشقق تكون منخفضه نسبيا فتتراوح بين 150 دولار الي 250 دولار فقط.

 

أسعار شراء الشقق في المدن المختلفه من تركيا:

  • في اسطنبول:

الأسعار في اسطنبول تبدأ من 40.000 ألف دولار و لا يوجد حدود للحد الأعلى في الأسعار فاسطنبول توجد بها شقق عادية تناسب الحاله الاقتصاديه للاسر و يوجد بها أيضا منازل فاخرة بأسعار عالية جدا.

  • في أنقرة:

الأسعار تبدأ من 20.000 الف دولار للشقه و الحد الأعلى لا يتجاوز 50.000 الف دولار و تعتبر هذه الأسعار مرتفعه نسبيا علي من يبدءون حياه جديده في تركيا و لاكنها مناسبه للبعض الاخر ممن يريدون السكن في مكان مميز.

  • ملاحظة: عند شراء منزل تحصل على اقامة سنتين و قابله للتجديد و يحق لك ان تقدم على جنسيه بعد 5 سنوات في تركيا و اذا كانت قيمة العقار 250 الف دولار تحصل على الجنسية التركية باسرع وقت.

أسعار المواصلات العامة:

 

المواصلات العامة في تركيا تتكون من باصات , مترو الانفاق , ترام , نقل بحري مثل البواخر و اللانشات و للاستفادة من هذه الخدمة فان كل مدينة لديها كرت المواصلات الخاص بها و بهذا الكرت تستطيع استخدام كل وسائل النقل الموجودة و السعر يكون موحد سواء استخدمت الكارت لركوب الباص او المترو او النقل البحري او حتي الترواماي.

ويكون سعر المواصلات يختلف من مدينة لمدينة لكن المتوسط العام هو 2.5 ليرة اي بالدولار ما يعادل 50 سنت تقريبا و عند استخدام الكرت مرة اخرى خلال 45 دقيقة في بعض المدن يكون مجانا و في بعض المدن يوجد تخفيض 50% المتوسط الشهري لشخص يستخدم المواصلات العامة يوميا هو 150 ليرة اي ما يعادل 30 دولار تقريبا و لذلك كنت احاول دائما استخدم هذا الكارت حتي أقوم بتوفير مبلغ كبير خلال الشهر.

أسعار الخضروات و الفواكه:

اسعار الخضروات و الفواكه تعتبر رخيصة جدا في تركيا و هي لا تستهلك من ميزانية البيت كثيرا و من خلال تجربتي الشخصيه فان أرخص مكان يمكن ان تشتري منه الخضروات و الفواكه هو ال PAZAR و البازار و هو سوق يقام مرة في الأسبوع في كل حي او منطقة في تركيا وفي هذا السوق يقوم المزارع بالبيع للمواطن مباشرة و الاسعار تختلف من موسم لموسم لكن لا يوجد تفاوت كبير الا في فصل الشتاء يكون هناك زيادة في الأسعار ولشراء المواد التموينية توجد محلات مخفضة و مدعومة من الحكومة ايضاً و تكون هذه المحلات موجودة في كل مكان في تركيا و تسمى ( BIM ) و يوجد ايضا (A101 ) و يمكنك الاستعانة بخريطة جوجل google maps لمعرفة أقرب محل من منزلك او من المنطقه التي تقيم بها.

أمثلة على الأسعار الموجوده في الاسواق:

  • الطماطم سعر الكيلو يتراوح بين 3 ليرة و 5 ليرة.
  • البصل سعر الكيلو حوالي 2 و 4 ليرة.
  • البطاطس سعر الكيلو يتراوح بين 2 ليرة 4 ليرة.
  • الباذنجان سعر الكيلو يتراوح بين 2 ليرة و 5 ليرة.
  • الخيار سعر الكيلو يتراوح بين 1 ليرة و 4 ليرة.
  • الارز سعر الكيلو يتراوح بين 4 ليرة و 6 ليرة.
  • الدجاج سعر الكيلو حوالي 10 و 13 ليرة.
  • اللحمة سعر الكيلو حوالي 35 و 70 ليرة.
  • السمك سعر الكيلو يتراوح بين 8 ليرة و 15 ليرة.
  • السكر سعر الكيلو 4 ليرة.
  • طبق البيض يتراوح بين 7-10 ليرة.

فيكون كمثال المتوسط الشهري لاستهلاك أسرة صغيرة مكونة من ام و اب وطفلين يتراوح بين 60 الي 120 دولار.

تكاليف التعليم في تركيا للطلاب الاساسي:

التعليم في المدارس الحكومية مجاني لكل المقيمين في تركيا و يتم اختيار المدرسة على حسب عنوان السكن بحيث ان الطالب لا يهدر وقت او جهد حتي يصل الي المدرسه و السلم التعليمي في تركيا يتكون من 4 سنوات ابتدائي و 4 سنوات متوسط و 4 سنوات ثانوي و لغة التعليم هي اللغة التركية و يبدأ تعليم اللغات الأجنبية و منها الانجليزية و العربية من الصف الثاني ابتدائي.

التعليم الجامعي في تركيا:

تقريبا و علي حسب خبرتي فان عدد الجامعات في تركيا حوالي 180 جامعة و الجامعات الحكومية منها مجانية للطلاب الاتراك و يتم اخذ رسوم سنوية على الطلاب الاجانب تتراوح بين 500 و 1000 دولار تقريبا اما بالنسبة للرسوم الجامعية للماجستير و الدكتوراة هي حوالي 150 دولار لكل فصل دراسي ايضا و تعتبر هذه الرسوم رخيصة جدا.

و من خلال المعلومات السابقة نستطيع القول بانه بناء علي التحارب الشخصية و الفعلية في الإقامة في تركيا فان تكاليف المعيشة لأسرة صغيرة تتكون من ام و اب و طفلين تتراوح بين 500 و 750 دولار شهريا.

 

 

 

شارك المقالة:
87 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook