تجنب استخدام العلاج الهرموني لفترة مابعد اليأس ومخاطره

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تجنب استخدام العلاج الهرموني لفترة مابعد اليأس ومخاطره.

تجنب استخدام العلاج الهرموني لفترة مابعد اليأس ومخاطره.

ما هي مخاطر العلاج الهرموني؟

في أكبر جربة سريرية حتى الآن، وجد أن الأقراص التي تحتوي على خليط من الإستروجين والبروجستين (Prempro) تزيد من خطورة التعرض لحالة خطيرة محددة، تتضمن:

  • أمراض القلب
  • السكتة الدماغية
  • تجلط الدم
  • سرطان الثدي

اقترحت الدراسات التابعة أن هذه المخاطر تختلف اعتماد على الوزن. على سبيل المثال، النساء التي بدأت في العلاج الهرموني بعد أكثر من 10 إلى 20 عاما من بداية انقطاع الطمث أو عند عمر 60 عاما أو أكثر يكونون أكثر عرضة للحالات المذكورة أعلاه. ولكن إذا تم البدء في استخدام العلاج الهرموني قبل سن 60 عاما أو خلال 10 أعوام من انقطاع الطمث، تبدو الفوائد أكثر من المخاطر.

قد تختلف مخاطر العلاج الهرموني أيضا اعتمادا على إعطاء الإستروجين منفردا أو مع بروجستين، جرعة ونوع الإستروجين، وعوامل صحية أخرى مثل خطورة تعرضك لمرض بالقلب أو الأوعية الدموية (قلبي وعائي)، خطورة الإصابة بالسرطان، والتاريخ المرضي للعائلة.

يجب أخذ كل هذه المخاطر في الاعتبار عند اتخاذ القرار إذا ما كان العلاج الهرموني مناسبا لك.

مَن التي يجب عليها تجنب العلاج الهرموني؟

يجب في العادة ألا يتم تناول علاج هرموني من قبل النساء المصابات أو اللاتي سبقت إصابتهن بسرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم أو تجلط الدم في الساقين أو الرئتين أو السكتة الدماغية أو أمراض الكبد أو النزيف المهبلي غير المبرر.

وإذا لم تضايقك أعراض انقطاع الطمث وبدأ انقطاع الطمث بعد سن 45 عامًا، فلن تحتاجين إلى العلاج الهرموني لتحافظي على صحتك. وبدلاً من ذلك، تحدثي إلى طبيبك حول الإستراتيجيات اللازمة للحد من خطر حالات مثل هشاشة العظام وأمراض القلب. وقد تتضمن هذه الإستراتيجيات تغييرات في نمط الحياة وأدوية غير العلاج الهرموني للحصول على حماية طويلة المدى.

إذا كنت تتناول العلاج الهرموني، كيف يمكنك تقليل المخاطر؟

تحدث إلى طبيبك بشأن هذه الاستراتيجيات:

  • تعرًّف على أفضل منتج وطريقة الولادة المناسبة لك. يمكنكِ تناول الإستروجين على شكل حبوب، أو الترقيع، أو جيل، أو كريم مهبلي، أو تحميلة أو حلقة بطيئة التحرير تضعها في المهبل. إذا كنت تعانين فقط من أعراض مهبلية مرتبطة بسن اليأس، فإن الإستروجين الموجود في جرعة منخفضة من المهبل، أو القرص، أو الحلقة عادة ما يكون خيارًا أفضل من حبوب منع الحمل أو عن طريق الجلد.
  • عليكِ التقليل من كم الأدوية التي تتناولينها. استخدمي أقل جرعة فعالة لأقصر فترة زمنية ممكنة لعلاج الأعراض، إلا إذا كان عمرك أقل من 45 عامًا، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى كمية كافية من الإستروجين لتوفير الحماية ضد الآثار الصحية طويلة المدى لنقص الاستروجين. إذا كنت تعانين من أعراض انقطاع الطمث دائمًا والتي تعيق جودة حياتك بشكل كبير، قد يوصي طبيبك بالعلاج على المدى الطويل.
  • اسعِ للحصول على رعاية المتابعة المنتظمة. استشيري طبيبك بانتظام للتأكد من أن فوائد العلاج الهرموني لا تزال تفوق المخاطر، ولإجراء فحوصات مثل تصوير الثدي بالأشعة وفحوصات الحوض.
  • اجعل اختياراتكِ نحو نمط حياة صحي. عليك تضمين النشاط البدني وممارسة الرياضة في روتينك اليومي، وتناول نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي، وعدم التدخين، والحد من الكحول، والتحكم في الإجهاد، وإدارة الحالات الصحية المزمنة، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم.

إذا لم تخضعي لإجراء عملية استئصال الرحم وتستخدمين علاج هرمون الأستروجين، فستحتاجين أيضًا إلى البروجستين. يمكن لطبيبك أن يساعدك في العثور على طريقة الولادة التي تقدم معظم الفوائد والراحة بأقل المخاطر والتكلفة.

 

شارك المقالة:
89 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook