تحديد بداية الضهي ومراحله

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تحديد بداية الضهي ومراحله.

تحديد بداية الضهي ومراحله.

طور العلماء فحص بامكانه التنبؤ ببداية سن اليأس (Menopause) لدى النساء، ويمكن الاستعانة به كخارطة طريق لخصوبة النساء كبار السن نسبيا، اللواتي يردن ان يحملن. اضافة لذلك، سيمكن الفحص النساء من فهم ما يحصل في جسمهن، وسيساعدهن على مواجهة أفضل لسن اليأس. 

يشمل الفحص قياس مستويات ثلاث هرمونات في دم المرأة بغاية حساب عدد البويضات الباقي في مبايضها. الهرمونات التي يتم قياسها هي الهرمون المضاد لمولـر (AMH)، الهورمون المنبه للجريب (FSH) والإنهيبين Inhibin B) B).

وجد العلماء ان مستوى الـ AMH ينخفض لمستويات منخفضة جدا، قبل 5 سنوات من الحيض الأخير. بهذه المرحلة يكون للمرأة عدد بويضات قليل جدا الأمر الذي قد يعني عدم خصوبتها. وفقا لمستويات الهرمونات وسن المرأة، باستطاعة الأطباء القول للمرأة باي مرحلة من الخصوبة موجودة.

مراحل الضهي

مرحلة سن اليأس تنقسم الى 3 فترات انتقالية:
premenopause - الفترة التي تسبق انقطاع الحيض، من 8-10 سنوات قبل توقف الحيض، في هذه المرحلة يبدا الانخفاض التدريجي في انتاج الهورمونات الانثوية، وخاصة الاستروجين، نزيف الحيض غير منتظم، واحيانا نزيف بين الدورات .
Menopause - انقطاع الطمث، في هذه المرحلة  تظهر الدورة الاخيرة، هذه المرحلة تبدأ بعد 12 شهرا تباعا دون نزيف الطمث، وانخفاض اضافي بانتاج الهورمونات وتبدا اعراض سن الياس بالظهور مثل : الهبات الساخنة، انخفاض الرغبة الجنسية، التعرق الليلي، تغيرات في المزاج.
ostmenopause - السنوات التي تلي توقف الطمث وفي هذه المرحلة يبدا انخفاض تدريجي بالاعراض التي رافقت سن الياس. ومع ذلك العواقب الصحية بسبب انخفاض الاستروجين تزداد مثل: هشاشة العظام، امراض القلب، سرطان المبيض، لا نستطيع حصر هذه الفترة بمدة معينة واستمرارها يختلف من امراة لاخرى حسب المكونات الجينية الشخصية ولذا انصحك بالتوجه الى الطبيب واحصلي على استشارة للعلاجات الهورمونية البديلة الملائمة لك

شارك المقالة:
85 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook