تسريع المعالج

الكاتب: أسما نصر -
تسريع المعالج

تسريع المعالج.

 

رفع تردد التشغيل

يُمكن رفع تردد التشغيل (بالإنجليزيّة: overclocking) لبعض معالجات الكمبيوتر، وذلك عن طريق تعديل الوصلات، أو تثبيت تحديثات البرامج الثابتة (بالإنجليزيّة: firmware)، أو تكوين إعدادات CMOS، حيث إنّ رفع التردد يساعد على زيادة السرعة على حساب زيادة استهلاك الطاقة والحرارة، مع الانتباه إلى أنّه قد يؤدي إلى تلف المعالج والأجهزة الأخرى، لذلك يجب التأكد من وجود مروحة قادرة على تبريد الحرارة الناتجة عن هذه العمليّة، إضافة إلى أدوات تشخيصية لمعرفة إمكانيات المعالج القصوى، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
 
إعادة تشغيل الكمبيوتر، ثمّ اتباع التعليمات الموجودة على شاشة الإقلاع للانتقال إلى قائمة إعداد النظام .
تحديد خيار متقدم (Advanced) من القائمة باستخدام مفاتيح الأسهم، واختيار (MB Intelligent Tweaker )، أو التحكّم بالجهد/ التردد (Frequency/Voltage Control).
الضغط على إدخال (Enter) لتحديد القائمة، ثم اختيار تكوين وحدة المعالجة المركزيّة (Configuration CPU) أو إعدادات التردد المتقدّمة (Advanced Frequency Settings)، ثم الضغط على مفتاح الإدخال (Enter) لفتح القائمة الفرعية.
اختيار خيار تردد وحدة المعالجة المركزيّة (CPU Frequency) أو (FSB Speed)، ثم الضغط على مفتاح الإدخال (Enter).
تحديد قيمة أعلى من القيمة الافتراضية والضغط على مفتاح الإدخال (Enter)، مع الانتباه إلى تجنّب زيادة سرعة المعالج أكثر من 15 ميغاهيرتز في المرة الواحدة.
الضغط على مفتاح F10 أو اختيار خروج (Exit) من القائمة.
اختيار حفظ التغييرات والخروج (Save Changes & Exit) ثمّ الضغط على مفتاح الإدخال (Enter).
الضغط على حرف Y عند المطالبة بذلك، ثمّ الضغط على مفتاح الإدخال (Enter) لإعادة تشغيل الكمبيوتر.
 

رفع الطاقة

يتم تغيير إعدادات الطاقة (بالإنجليزيّة: power settings) التي تجبر الكمبيوتر على استخدام كل سرعة وحدة المعالجة المركزية لتنفيذ العمليات الحسابيّة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
 
الضغط على مفتاح ابدأ (Start)، ثم الضغط بزر الفأرة الأيمن فوق لوحة التحكم (Control Panel)، واختيار فتح (Open)، ثم اختيار النظام والصيانة (System and Maintenance)، والضغط على خيارات الطاقة (Power Options).
تفعيل خيار الأداء العالي (High Performance)، ثمّ الضغط على زر تغيير إعدادات الخطة (Change plan settings)، والضغط على تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة (Change Advanced Power Settings).
التمرير حتى الوصول إلى خيار حالة طاقة المعالج (Processor Power State)، والضغط على رمز + الصغير.
الضغط على خيار الحد الأدنى لحالة المعالج (Minimum Processor State)، و إدخال 100 في الحقل المخصص.
الضغط على زر موافق (OK) للخروج من النافذة.
 

ترقية المعالج

وذلك من خلال شراء معالج جديد، مع التأكد من توافقه مع اللوحة الأمّ (motherboard)، لأن المعالجات تختلف في الشكل والمقاس، مما يتطلب ترقية اللوحة الأمّ أيضاً.
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook