تشخيص الرجفان البطيني وطرق علاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص الرجفان البطيني وطرق علاجه

تشخيص الرجفان البطيني وطرق علاجه.

التشخيص

غالبًا ما يتم تشخيص الإصابة بالرجفان البطيني في موقف طارئ. وسيعرف الأطباء إذا كنت مصابًا بالرجفان البطيني بناءً على نتائج مما يلي:

  • مراقبة القلب. عبر شاشة متابعة حالة القلب، حيث تقرأ النبضات الكهربية التي تجعل القلب ينبض وستظهر إذا ما كان قلبك ينبض بغير انتظام أم لا.
  • التحقق من النبض. في حالة الرجفان البطيني، لن يكون هناك أي نبض.

اختبارات لتشخيص أسباب الرجفان البطيني

لتعرف ما الذي يسبب الرجفان البطيني، ستخضع للمزيد من الاختبارات، التي يمكن أن تتضمن:

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي لقلبك عبر أقطاب كهربائية تُثبت بالجلد. تُسَجل النبضات كموجات تُعرض على شاشة أو تُطبع على ورقة. بسبب عدم توصيل عضلة القلب المصابة النبضات الكهربية بطريقة طبيعية، قد يوضح جهاز تخطيط كهربية القلب حدوث النوبة القلبية أو أنها قيد الحدوث.
  • اختبارات الدم. يقوم الأطباء في غرفة الطوارئ بأخذ عينات من الدم لفحصها بحثًا عن بعض إنزيمات القلب التي تتسرب في الدم في حالة تعرض قلبك للتلف نتيجة نوبة قلبية.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. تتيح صورة الأشعة السينية على الصدر لطبيبك التحقق من حجم وشكل قلبك وأوعيته الدموية.
  • مخطط صدى القلب. يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لإنتاج صورة لقلبك. خلال تخطيط صدى القلب، توجّه الموجات الصوتية إلى قلبك من تِرْجام، جهاز يشبه العصا، ومعلق على صدرك. توفر الموجات الصوتية صور فيديو لقلبك عن طريق معالجتها إلكترونيًا.
  • قسطرة الشريان التاجي (صورة وعائية). لمعرفة ما إذا كانت الشرايين التاجية بها تضيق أم انسداد، يتم حقن الشرايين بصبغة سائلة عبر أنبوب طويل ورفيع (القسطرة) يمر عبر أحد الشرايين، في الساق عادةً، إلى الشرايين الموجودة بالقلب. تجعل الصبغة الشرايين مرئية على الأشعة السينية، فتكشف عن أماكن الانسداد.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) للقلب. في أثناء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للقلب، تتمدد على طاولة داخل آلة على شكل كعكة دونات. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الآلة حول جسمك لالتقاط صور للقلب والصدر.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). بالنسبة لتصوير القلب بالرنين المغناطيسي (MRI)، تستلقي على طاولة داخل جهاز طويل يشبه الأنبوب يصدر مجالاً مغناطيسيًا، يحاذي الجسيمات الذرية في بعض الخلايا الخاصة بك. تصدر موجات الراديو المستهدفة لهذه الجسيمات المتحاذية إشارات ينتج عنها صور للقلب.

العلاج

تركز العلاجات الطارئة للرجفان البطيني على استعادة تدفق الدم في أنحاء الجسم بأسرع ما يمكن لمنع حدوث تلف للدماغ والأعضاء الأخرى. بعد استعادة تدفق الدم من خلال القلب، ستتوفر لديك، إذا لزم الأمر، خيارات العلاج للمساعدة في منع حدوث نوبات مستقبلية للرجفان البطيني.

العلاجات الطارئة

  • الإنعاش القلبي (CPR). يمكن أن يساعد هذا العلاج في الحفاظ على التدفق الدموي خلال الجسم عن طريق محاكاة حركة الضخ التي يقوم بها قلبك. يمكن أن يقوم أي شخص بإجراء الإنعاش القلبي، بما في ذلك أفراد العائلة.

    في الحالات الطبية الطارئة، اتصل أولاً للحصول على مساعدة طبية طارئة، ثم ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي بالضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص — من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. اسمح للصدر أن يعلو بالكامل بين الضغوط.

    إلا إذا كنت تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي، فلا تقلق من التنفس في فم الشخص. تابع ضغط الصدر حتي يصبح جهاز مزيل الرجفان المحمول متاحًا أو حتى وصول موظفي حالات الطوارئ.

  • إزالة الرجفان. يتوقف القلب والنظم الفوضوية للحظة بسبب إرسال الصدمات الكهربية خلال الجدار الصدري إلي القلب. غالبًا ما يسمح ذلك باستئناف نظم القلب الطبيعية.

    إذا كان مزيل الرجفان الخارجي الآلي للاستخدام العام (AED) متوفرًا، يمكن لأى شخص أن يديره. تصدر معظم أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي للاستخدام العام (AED) التعليمات الصوتية عند استخدامها. تتم برمجة أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي للاستخدام العام (AED) للتعرف على الرجفان البطيني وإرسال الصدمات عند الحاجة.

علاجات الوقاية من النوبات المستقبلية

إذا اكتشف الطبيب المتابع لحالتك أن الرجفان البطيني الذي تعاني منه ناتج عن تغير في بنية القلب لديك، مثل وجود نسيج متندب نتيجة للإصابة بنوبة قلبية، فربما يوصي بتناول أدوية أو الخضوع لإجراء طبي لتقليل مخاطر الرجفان البطيني والسكتة القلبية في المستقبل. قد تتضمن خيارات العلاج:

  • الأدوية. يستخدم الأطباء العديد من العقاقير المضادة لاضطراب نظم القلب للعلاج في حالات الطوارئ أو العلاج طويل الأمد للرجفان البطيني. يشيع استخدام فئة من الأدوية التي تُعرف باسم حاصرات مستقبلات بيتا بين الأفراد المعرضين لمخاطر الإصابة بالرجفان البطيني أو السكتة القلبية المفاجئة.

  • جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD). بعد استقرار حالتك، من المرجح أن يقترح طبيبك زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة. ويعتبر جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة وحدة تعمل بالبطارية، والتي يتم زراعتها بالقرب من عظمة الترقوة لديك جهة اليسار. يمر سلك مرن ومعزول واحد أو أكثر من جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD) عبر الأوردة إلى القلب.

    يرصد جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة نظم قلبك باستمرار. وفي حالة اكتشاف نظم بطيء للغاية، يقوم بإرسال إشارة كهربائية تعمل على تنظيم ضربات قلبك كما هو الحال مع جهاز تنظيم ضربات القلب. في حالة اكتشاف الجهاز لإصابتك بتسرع القلب البطيني أو الرجفان البطيني، يقوم بإرسال صدمات منخفضة أو عالية الطاقة لإعادة القلب إلى نظمه الطبيعي. يتسم جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD) بقدر أكبر من الفاعلية مقارنة بالعقاقير المخصصة للوقاية من السكتة القلبية الناتجة عن اضطراب نظم القلب.

  • رأب الأوعية التاجية وتركيب دعامة. هذا الإجراء مخصص لعلاج مرض الشريان التاجي الحاد. حيث يقوم بفتح الشرايين التاجية المسدودة، للسماح بتدفق الدم إلى قلبك بحرية أكبر. إذا كان الرجفان البطيني الذي تعاني منه ناتج عن نوبة قلبية، فربما يقلل هذا الإجراء من مخاطر النوبات المستقبلية للرجفان البطيني.

    سيقوم الأطباء بإدخال أنبوب طويل ورفيع (قسطرة) يتم تمريره عبر الشريان، سواء في الساق أو الذراع، وصولاً إلى أحد الشرايين المسدودة في قلبك. هذه القسطرة مزودة ببالون خاص في طرفها، والذي ينتفخ لفترة وجيزة لفتح الشريان التاجي المسدود. وفي نفس الوقت، قد يُجرى إدخال دعامة مصنوعة من شبكة معدنية إلى داخل الشريان لإبقائه مفتوحًا على المدى الطويل، واستعادة تدفق الدم إلى قلبك.

    قد تُجرى عملية رأب الأوعية التاجية في وقت إجراء القسطرة التاجية (تصوير الأوعية)، وهي عملية يُجريها الأطباء أولاً لتحديد موقع الشرايين الضيقة المتجهة نحو القلب.

  • جراحة المجازة التاجية. جراحة المجازة التاجية عبارة عن إجراء آخر لتحسين مستوى تدفق الدم. تتضمن جراحة المجازة خياطة أوردة أو شرايين في مكان ما بعد مكان الشريان التاجي المسدود أو المتضيق (تجاوز المنطقة الضيقة)، لاستعادة تدفق الدم إلى قلبك. ربما يؤدي هذا الأمر إلى تحسين مستوى وصول الدم إلى القلب وتقليل مخاطر إصابتك بالرجفان البطيني.

شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook