تشخيص المشيمة المنزاحة وعلاجها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
تشخيص المشيمة المنزاحة وعلاجها.

تشخيص المشيمة المنزاحة وعلاجها.

التشخيص

يتم تشخيص المشيمة المنزاحة من خلال الموجات فوق الصوتية، إما خلال موعد ما قبل الولادة الروتيني أو بعد حدوث نزيف مهبلي. يتم تشخيص معظم حالات المشيمة المنزاحة خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الثلاثة الشهور الثانية.

قد يتطلب التشخيص مجموعة من الموجات فوق الصوتية في البطن وموجات فوق الصوتية مهبلية، والتي تتم باستخدام جهاز يشبه العصا موضوعًا داخل المهبل. سيهتم موفر الرعاية الصحية الخاص بك بوضع الترجام في المهبل حتى لا يعطل المشيمة أو يسبب النزيف.

إذا كان مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يشك في المشيمة المنزاحة، فإنه سوف يتجنب الفحوصات المهبلية الروتينية لتقليل خطر النزيف الشديد. قد تحتاج إلى المزيد من الموجات فوق الصوتية للتحقق من مكان المشيمة أثناء الحمل لمعرفة ما إذا كانت المشيمة المنزاحة عولجت.

العلاج

لا يوجد علاج طبي أو جراحي لعلاج انزياح المشيمة، ولكن هناك العديد من الخيارات للتحكم في النزيف الناجم عن انزياح المشيمة.

يعتمد التحكم في النزيف على عوامل مختلفة، تتضمن:

  • مقدار النزيف
  • ما إذا كان النزيف قد توقف
  • كم فات على بداية الحمل
  • صحة المريض
  • صحة طفلك
  • وضع المشيمة والطفل

إذا لم يتم علاج انزياح المشيمة خلال فترة الحمل، فإن الهدف من العلاج هو مساعدتك على الاقتراب من موعد ولادتك بقدر الإمكان. تتطلب جميع النساء المصابات بانزياح المشيمة الذي لم يتم علاجه تقريبًا ولادة قيصرية.

في حالة قلة النزيف أو انعدامه

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بأخذ راحة، مما يعني تجنب الأنشطة التي يمكن أن تحفز النزيف، مثل الجنس وممارسة الرياضة.

استعدي لالتماس الرعاية الطبية الطارئة إذا بدأ النزيف. قد تحتاجين إلى الوصول للمستشفى بسرعة إذا استمر النزيف أو زاد.

إذا كانت المشيمة منخفضة ولكنها لا تغطي عنق الرحم، فقد تكونين قادرة على الولادة ولادة طبيعية. سيناقش مقدم الرعاية الصحية معكِ هذا الخيار.

النزيف الشديد

يتطلب النزيف الشديد عناية طبية فورية في أقرب مرفق صحي للطوارئ. وقد يتطلب النزيف الحاد نقل دم.

سيرتب مقدم الرعاية الصحية لإجراء ولادة قيصرية بمجرد إمكانية ولادة الطفل بأمان، ويكون ذلك من الناحية المثالية بعد 36 أسبوعًا من الحمل. ومع ذلك، قد تحتاجين إلى الولادة المبكرة، في حالة استمرار النزيف الشديد أو في حالة التعرض لنوبات نزيف متعددة.

إذا كان من المقرر الولادة قبل 37 أسبوعًا، فسيعطيك الطبيب ستيرويدات قشرية للمساعدة في نمو رئة الطفل.

بالنسبة للنزيف الذي لا يتوقف

إذا لم يكن من الممكن السيطرة على النزيف أو إذا كانت هناك خطورة على الطفل، فقد تحتاجين لإجراء ولادة قيصرية — حتى وإن كان الطفل مبتسرًا.

شارك المقالة:
102 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook